آشلي جود

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
آشلي جود
صورة معبرة عن الموضوع آشلي جود

اسم الولادة آشلي تيلر سيمنيلا
الميلاد 19 أبريل 1968 (العمر 46 سنة)
لوس أنجليس، كاليفورنيا
زوج داريو فرانتشيتي (2001-الآن)

آشلي جود ممثلة أمريكية من مواليد 19 أبريل 1968 في لوس أنجليس، اشتهرت بأفلام القصص المثيرة في أواخر التسعينيات.

النشأة[عدل]

هي ابنة مغنية الأغاني الريفية نعومي جود والأخت غير الشقيقة واينونا جود. فقد ولدت أشلي جود باسم أشلي تايلور سيمينيللا في مدينة لوس أنجلوس في 19 أبريل 1968. ربتها والدتها بعدما طلقها والدها مايكل سيمينيلا (خبير تسويق خيول السباقات) سنة 1972 وعملت والدتها في العديد من الأعمال في ولايتي كاليفورنيا وكينتاكي. الممثلة أمضت السنوات الثلاثة عشر الأولى من حياتها موزعة بين الولايتين والتحقت بـ12 مدرسة مختلفة. اهتمت جود منذ صغرها بالقراءة بينما كانت والدتها وأختها تعملان بالغناء لجني المال، وهو ما أدى إلى اشتهارهما كثيرا مما جعلهم يبتعدون عن عيشة الفقر التي كانوا يعيشونها. والتحقت بجامعة كينتاكي وأصبحت مشجعة كبيرة لفريق جامعة كينتاكي لكرة السلة حتى اليوم وهي لا تستحم في اليوم الذي يلعبون فيه إحدى المباريات الرسمية لكي لا تجلب لهم النحس، وتخرجت سنة 1990 ومعها شهادة البكالوريوس في اللغة الفرنسية.

السيرة المهنية[عدل]

بتشجيع من أختها وجدت أشلي جود مدير أعمال لها مما جعلها تحصل على أول دور لها في سنة 1987 في المسلسل الشهير Star Trek: The Next Generation. وشهد المسلسل أول قبلة علنية لها في المجال الفني وكانت مع النجم ويل ويتون. وأعلنت والدتها نعومي جود على الملأ أن ابنتها لن تشترك في أي أفلام تتضمن الكفر، العري، الجنس، والعنف. وبقيت في المجال التلفزيوني عندما قبلت لعب دور ابنة النجمة سووسي كورتز في المسلسل Sisters من 1991 إلى 1994. في السنة التي تلتها 1992 قامت بدور صغير في الفيلم Kuffs. كان من المفترض أن تحصل على دور أكبر في هذا الفيلم ولكن رفضها الظهور عارية تماما من الملابس أدى إلى حصولها على دور صغير. وأصابها كسر في كاحلها الأيمن بعد سقوطها من الحصان في مدينة فرانكلين بولاية تينيسي في 23 نوفمبر 1993 وبقيت في المستشفى يومين.

رفضت دوراً في المسلسل التلفزيوني Home Improvement لتركيزها على النجاح على المستوى السينمائي وحلت مكانها باميلا أندرسون. الفيلم الذي قلب المسيرة الفنية للممثلة هو فيلم الدراما Ruby in Paradise سنة 1993. واستطاعت أن تحصل على جائزة أفضل ممثلة في مهرجان Independent Spirit Awards سنة 1994. بعد تمثيلها في فيلم المخرج أوليفر ستون Natural Born Killers فإن أشلي جود حصلت على دور مهم سنة 1995 في الفيلم Smoke حيث قامت بدور ابنة النجمين هارفي كيتل وستوكهارد تشانينغ المدمنة على المخدرات. وفي نفس السنة قامت ببطولة الفيلم التلفزيوني Norma Jean and Marilyn عن قصة حياة النجمة الراحلة المثيرة للجدل مارلين مونرو.

بعد أدائها دور زوجة النجم ماثيو مكوناوغهي في فيلم المخرج جويل شوماخر المقتبس من رواية للكاتب جون غريشام A Time to Kill سنة 1996 ودور في فيلم الجريمة A Normal Life في نفس السنة فإنها أخيرا حصلت على البطولة المطلقة سنة 1997 في فيلم الإثارة Kiss the Girls. الفيلم تلقى آراء متناقضة من النقاد السينمائيون ولكنه حقق نجاحا كبيرا في شباك التذاكر مما زاد من توهج نجم أشلي جود. اعتبرتها مجلة People ضمن مجموعة من 50 امرأة الأجمل في العالم سنة 1996. أصبحت نباتية منذ سنة 1997 منذ أن قال لها صديقها أنها أكلت خوف الحيوان. في السنة التي بعدها حصلت على دور البطولة أيضا في فيلم الدراما Simon Birch وفي سنة 1999 شاهدها الجميع في فيلم المخرج بروس بيريسفورد Double Jeopardy حيث قامت بدور السجينة المطلق سراحها والتي تحاول الانتقام من الذين أدخلوها السجن. الفيلم حقق نجاح منقطع النظير في شباك التذاكر وأصبحت أشلي جود نجمة متلألئة في سماء هوليوود بعدما حلت مكان جودي فوستر في هذا الفيلم. اعتبرتها مجلة People ضمن مجموعة من 25 امرأة الأكثر إغراء في سنة 1999.

بعد أدائها دور زوجة النجم ماثيو ماكونهي في فيلم المخرج جويل شوماخر المقتبس من رواية للكاتب جون جريشام A Time to Kill سنة 1996 ودور في فيلم الجريمة A Normal Life في نفس السنة فإنها أخيرا حصلت على البطولة المطلقة سنة 1997 في فيلم الإثارة Kiss the Girls. الفيلم تلقى آراء متناقضة من النقاد السينمائيون ولكنه حقق نجاحا كبيرا في شباك التذاكر مما زاد من توهج نجم أشلي جود. اعتبرتها مجلة People ضمن مجموعة من 50 امرأة الأجمل في العالم سنة 1996. أصبحت نباتية منذ سنة 1997 منذ أن قال لها صديقها أنها أكلت خوف الحيوان. في السنة التي بعدها حصلت على دور البطولة أيضا في فيلم الدراما Simon Birch وفي سنة 1999 شاهدها الجميع في فيلم المخرج بروس بيريسفورد Double Jeopardy حيث قامت بدور السجينة المطلق سراحها والتي تحاول الانتقام من الذين أدخلوها السجن. الفيلم حقق نجاح منقطع النظير في شباك التذاكر وأصبحت أشلي جود نجمة متلألئة في سماء هوليوود بعدما حلت مكان جودي فوستر في هذا الفيلم. اعتبرتها مجلة People ضمن مجموعة من 25 امرأة الأكثر إغراء في سنة 1999.

رفضت العرض المقدم لها لتمثيل دور البطولة في الفيلم Catwoman وفضلت عليه دور في مسرحية Cat on a Hot Tin Roof على مسرح Broadway الشهير. أشلي جود لم تعد إلى أدوارها السينمائية إلا سنة 2004 بفيلم الإثارة والجريمة Twisted ودورها محققة جرائم الانتحار النسائية حيث تجد نفسها وسط مجموعة من جرائم القتل. وفي الفيلم التالي تشاركت البطولة مع كيفن كلين في الفيلم De-Lovely وهو سيرة ذاتية موسيقية عن الموسيقار كول بورتر.

الاهتمامات[عدل]

تمارس جود رياضة الركض، تسلق الجبال، يوغا، وتحب الطبخ.تطبخ كعكة رقاقات البطاطس بالشوكولا وأكلها وذلك للتخفيف من الإرهاق الذي تتعرض له. وهي أيضا هي ناشطة في مجال حقوق المرأة ومكافحة مرض الإيدز. لديها كلبان حاليا وهما بوتيرميلك وبوتيركاب.

أفلامها[عدل]

  • سنة 1992: Kuffs قامت بدور زوجة مالك المخزن.
  • سنة 1993: Ruby in Paradise قامت بدور روبي لي غيسينغ.
  • سنة 1994: Natural Born Killers قامت بدور جريس مولبيري.
  • سنة 1995: The Passion of Darkly Noon قامت بدور كالي.

Smoke قامت بدور فيليسيتي.

Heat قامت بدور تشارلين شيهيرليس.

  • سنة 1996: A Time to Kill قامت بدور كارلا بريجانسي.

Normal Life قامت بدور بام أندرسون.

  • سنة 1997: The Locusts قامت بدور كيتي.

Kiss the Girls قامت بدور الطبيبة كيت مكتيرنان.

  • سنة 1998: Simon Birch قامت بدور ريبيكا وينتيوورث.
  • سنة 1999: Our Friend, Martin قامت بدور صوت السيدة ديل.

Eye of the Beholder قامت بدور جوانا إيريس.

Double Jeopardy قامت بدور إليزابيث (ليبي) بارسونز.

  • سنة 2000: Where the Heart Is قامت بدور ليكسي كوب.
  • سنة 2001: Someone Like You... قامت بدور جين جوديل.
  • سنة 2002: High Crimes قامت بدور كلير كوبيك.

Divine Secrets of the Ya-Ya Sisterhood قامت بدور فيفي وولكر.

Frida قامت بدور تينا مودوتي.

  • سنة 2004: Twisted قامت بدور جيسيكا شيبارد.

De-Lovely قامت بدور ليندا بورتر.

  • سنة 2006: Bug قامت بدور آغنيس وايت.
  • سنة 2009: crossing over قامت بدور دينيس فرانكل.
  • سنة 2010: tooth fairy قامت بدور كارلي.
  • سنة 2011: Dolphin Tale قامت بدور لورين نيلسون.
  • سنة 2011: Flypaper قامت بدور كيتلن.
  • سنة 2013: Olympus Has Fallen قامت بدور السيدة الاولى مارغريت اشر.