أجسام نجمية فتية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
V1331 الدجاجة, جسم نجمي فتي محاط بسديم عاكس
ولادة النجوم
أصناف الأجرام الفلكية
المفاهيم النظرية

الأجسام النجمية الفتية (بالإنجليزية: Young stellar object (YSO))‏ هي النجوم أثناء عملية التكوين أو في مرحلة مبكرة جدا من التطور. هناك نوعان رئيسيان من الأجسام النجمية الفتية وهما: النجوم الأولية والنجوم قبل النسق الأساسي. الأجسام النجمية الفتية تتواجد في الغالب داخل أو بالقرب من الغاز والغبار بين النجوم، وفي معظم الأحيان جزءا لا يتجزأ أو مطمورة في السحب الجزيئية.[1]

التصنيف[عدل]

يمكن التفرقة بين هذه النجوم من خلال الكتلة بتقسيمه إالى: الأجسام النجمية الفتية الضخمة، والأجسام النجمية الفتية ذات الكتلة المتوسطة، والأقزام البنية.

التصنيف بواسطة توزع الطاقة الطيفية[عدل]

عادة ما تصنف الأجسام النجمية الفتية باستخدام معايير تستند على انحدار توزع الطاقة الطيفية، الذي طرحة الفلكي لادا تشارلز جي عام (1987). واقترح ثلاثة أصناف (I, II و III / أو الأول والثاني والثالث)، استنادا إلى قيم الفواصل الزمنية للمؤشر الطيفي :[2]

.

 الطول الموجي، و  كثافة التدفق الضوئي.

إقراء أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "RG Research: Young Stellar Objects". مركز هارفارد-سميثونيان للفيزياء الفلكية. مؤرشف من الأصل في 24 نوفمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 9-مارس-2017. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  2. ^ Lada، Charles J. (1987). "Star Formation: From OB Associations to Protostars". في Peimbert، Manuel؛ Jugaku، Jun (المحررون). Star Forming Regions: Proceedings of the 115th Symposium of the International Astronomical Union Held in Tokyo, Japan, November 11–15, 1985. Dordrecht: D. Reidel. ص. 1–17. Bibcode:1987IAUS..115....1L. ISBN:978-90-277-2388-8.