أفعى القوقاز

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

أفعى القوقاز

 

حالة الحفظ   تعديل قيمة خاصية (P141) في ويكي بيانات

أنواع مهددة بالانقراض (خطر انقراض متوسط) [1]
المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  خيطانيات
مملكة  نظائر حيوانات النحت
عويلم  كلوانيات
مملكة فرعية  ثانويات الفم
شعبة  شميات
شعيبة  فقاريات
شعبة فرعية  أشباه رباعيات الأطراف
عمارة  رباعيات الأطراف
طائفة  زواحف
صُنيف فرعي  أشباه العظايا الحرشفية
رتبة عليا  عظايا حرشفية
رتبة  حرشفيات
رتيبة  ثعابين
تحت رتبة  ثعابين حقيقية
رتبة صغرى  ثعابين حديثة
فصيلة  أفعويات
فُصيلة  أفعاوات
جنس  أفعى
الاسم العلمي
Vipera kaznakovi  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
ألكسندر نيكولسكي  ، 1909  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 
معرض صور أفعى القوقاز  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

أفعى القوقاز أو أفعى كازناكوف (الاسم العلمي: V. kaznakovi) هو نوع من أنواع الثعابين السامة التي تنتمي لفصيلة أفعاوات والتي بدورها جزء من عائلة الأفعويات. هذا النوع من الأفاعي متوطن في تركيا، وجورجيا، ووروسيا.[2] لم يتم التعرف أو تصنيف أي أنواع فرعية من هذا النوع من الأفاعي في الوقت الحاضر.[3]

الأسماء الشائعة: أفعى القوقاز، أفعى كازناكو، [4] أفعى كازناكوف.[5] وثعبان القوقاز.[6]

علم أصول الكلمات[عدل]

الاسم المحدد، kaznakovi، هو اسم أطلق على هذا النوع من الأفاعي تكريما لعالم التاريخ الطبيعي الروسي، ألكسندر نيكولاييفيتش كازناكوف.[7]

الوصف[عدل]

لدى أفعى القوقاز بنية جسدية قوية، وبشكل عام؛ تكون الذكور أقصر طولا، وأكثر نحافة من الإناث. قد يصل الحد الأقصى للطول الكلي لهذه الأفاعي (يشمل ذلك الذيل) إلى مقياس يبلغ حوالي 65–70 سنتيمتر (26–28 بوصة)، وبشكل عام، يكون طولها أقصر من ذلك. فحص أورلوف وتونييف 39 عينة من هذه الأفاعي. من بين الذكور التي فحصوها والتي كان عددها 23 ذكرا، كان مقياس الطول الكلي للذكر صاحب الطول الأكبر في المجموعة يبلغ حوالي 47.5 سنتيمتر (18.7 بوصة)؛ بينما من بين الإناث التي تم فحصها والتي كان عددها 16 أنثى، كان مقياس الطول الكلي للأنثى صاحبة الطول الأكبر يبلغ حوالي 60 سنتيمتر (24 بوصة). [4] [8]

النطاق الجغرافي[عدل]

تتواجد وتنتشر أفعى القوقاز في شمال شرق تركيا، وجورجيا، وروسيا (حول الساحل الشرقي للبحر الأسود).

تواجد النوع المحلي النمطي لهذه الأنواع من الأفاعي هو «تسيبولدا، مقاطعة سوخومي»، وذلك وفقًا لمصادر نيكولسكي (1909). يوضح أورلوف وتونييف (1990) ذلك بأن أفعى القوقاز تتواجد بشكل عام في «تسيبولدا، على مقربة من سوخومي (على الساحل الشرقي للبحر الأسود)، وتتواجد أيضا في أبخازيا، وفي مناطق القوقاز (في جورجيا)». [2]

موائله والبيئة[عدل]

تسكن أفعى القوقاز في المنحدرات الحرجية والمحرشة الموجودة في الجبال، وفي مناطق الإفجيج الرطبة (الاودية العميقة الضيقة والرطبة)، وفي المناطق الني تم إزالة الاشجار منها من بعد ان تم تحريشها وزرعها بالاشجار والغابات، تم توثيق معيشة وتواجد افاعي كازناكوف بالقرب من نبات الأزالية وبالقرب من البساتين التي تتواجد بها نباتات قرانيا أوروبية؛ تعيش هذه الأفاعي أيضا في الغابات المختلطة الشبه الاستوائية التي تتواجد بها أنواع أشجار الطبقة السفلى والتي تكون دائمة الخضرة؛ وتتواجد أيضا في بساتين الكستناء. تعيش أيضا في الغابات الخشبية التي يتواجد بها أنواع أشجار الزان، الصفصاف ونبات النغت؛ وفي الغابات المتواجدة قرب ضفاف الانهار السطحية وتتواجد هذه الافاعي أيضا بين النباتات والاعشاب النامية المتحشدة بشكل كثيف على اوجه ركام الحصى. عند مستوى الحد الأعلى للمرتفعات التي تتواجد وتتوزع بها هذه الافاعي؛ يصل نطاق تواجد هذا الثعبان إلى مناطق الغابات التي تتواجد بها أنواع الاشجار الصنوبرية المخروطية، ولكنه لا يتواجد أو يعيش عميقا في قلب هذا النوع من الغابات. تم توثيق تواجد هذه الافاعي في المنطقة البيئية الانتقالية التي ما بين غابات أنواع اشجار الزان وانواع اشجار الشوح من جهة والمناطق العشبية المتنوعة من جهة أخرى. قد تتواجد أيضًا هذه الانواع في المناطق الزراعية المخصصة لزراعة الكاميليا الصينية (باران وأتاتور، 1998).

على ساحل البحر الأسود؛ تستيقظ هذه الافاعي من سباتها بحلول شهر مارس، ولكن؛ تقوم افراد هذه الافاعي، المتواجدة في الارتفاعات التي ما بين 600–800 متر (2,000–2,600 قدم) فوق مستوى سطح البحر؛ بالاستيقاظ من سباتها في النصف الثاني من شهر أبريل أو عند بداية شهر مايو. موسم التكاثر لهذه الافاعي يمتد من نهاية شهر مارس حتى منتصف شهر مايو. بينما تبدأ فترة السبات لافراد هذه الافاعي المتواجدة في المناطق الساحلية؛ في بداية شهر نوفمبر، اما الافراد المتواجدة في المرتفعات، يكون بداية فترة سباتها حول نهاية شهر سبتمبر أو عند بداية شهر أكتوبر. تظهر الفراخ الصغيرة لهذه الافاعي بحلول نهاية شهر أغسطس أو عند بداية شهر سبتمبر.

حالة الحفظ[عدل]

تم تصنيف نوع أفاعي كازناكوف على أنها مهددة بالانقراض وفقًا لقائمة الأنواع المهددة بالانقراض التي وضعها الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة IUCN بالمعايير التالية: A1cd + 2   cd (v2.3، 1994).[9] وهذا يعني أن هذه الأنواع ليست مهددة بالانقراض بشكل حرج، ولكنها تواجه خطرًا كبيرًا يهددها بالانقراض في البرية في المستقبل القريب. ويرجع ذلك إلى انخفاض ملحوظ في عدد أفراد هذه الأفاعي، حيث كان هذا الانخفاض لا يقل عن نسبة 50٪، وكان ذلك خلال السنوات العشر الماضية واستمدت هذه الاستنتاجات بناءً على الخسارة في مساحة الإستيطان لدى هذه الأفاعي ونسبة تواجد و/أو نوعية الموائل التي تعيش بها، وكذلك المستويات الفعلية أو المحتملة للتهديدات التي تواجهها هذه الأفاعي من قبل البشر. وللأسباب نفسها، من المتوقع أيضًا حدوث انخفاض في عدد أفراد أفاعي كازناكوف، بحيث ألا يقل هذا الانخفاض عن نسبة 50٪، ومن المتوقع أن تعاني هذه الأفاعي من الانخفاض في أعدادها خلال السنوات العشر القادمة. سنة التقييم: 1996.

اعتبارًا من عام 2008، أدرجت القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض التابعة لـ IUCN، أفعى القوقاز على أنها مهددة بالانقراض مع تواجد نمط الانخفاض بعدد أفرادها عبر السنين. وتدرج هذه الأفاعي أيضًا على أنها من الأنواع التي يجب حمايتها بشدة، وذلك بناءً على (الملحق II) بموجب اتفاقية برن.[10]

التهديدات الرئيسية[عدل]

أفعى كازناكوف مهددة بسبب اصطيادها المفرط به من أجل تجارة الحيوانات الأليفة الدولية (Baran and Atatur، 1998). تشمل التهديدات الإضافية خسارة الموائل التي تعيش بها بسبب استغلال هذه المساحات من قبل بني البشر من أجل التنمية المدنية، السياحة، والزراعة. لقد أصبح نادرًا وجود هذه الأفاعي في الجزء الساحلي للبحر الأسود، وذلك بسبب اصطياد العديد من أفرادها. تشمل التهديدات الرئيسية لموائل أفراد الأفاعي التي تعيش في الأراضي المنخفضة: تطور السياحة (مثل بناء المنتجعات الصحية) وبناء مناطق الإسكان والتوسع الزراعي (بما في ذلك الحرث في المناطق المتواجدة في سفح الجبال). بالإضافة إلى ذلك؛ تواجه أنواع هذه الأفاعي داخل تركيا التهديد من قبل مشاريع بناء السدود ضمن مدى تواجدها.

أحد العوامل الأخرى التي تؤثر على عدد أفراد أفعى كازناكوف هو عملية الحمل والولادة. هذا النوع من الأفاعي يتكاثر بواسطة الولودية. لذلك عندما تصاب الأفعى الأم بضرر ما أو يقوم أمر ما بقتلها، تتأثر فراخها كذلك أيضا، بينما في نوع الأفاعي التي تتكاثر بواسطة البيوضية؛ كل بيضة على حدة لديها فرصة للبقاء والنجاة، بغض النظر عما يحدث للأفعى للأم.[11]

المراجع[عدل]

  1. ^ The IUCN Red List of Threatened Species 2022.2 (بالإنجليزية), 9 Dec 2022, QID:Q115962546
  2. ^ أ ب McDiarmid RW, جوناثان أ. كامبل, Touré T (1999). Snake Species of the World: A Taxonomic and Geographic Reference, Volume 1. Washington, District of Columbia: Herpetologists' League. 511 pp.
  3. ^ (بالfr+en) مرجع نظام المعلومات التصنيفية المتكامل (ITIS) : TSN {{{1}}}
  4. ^ أ ب Mallow D, Ludwig D, Nilson G (2003). True Vipers: Natural History and Toxinology of Old World Vipers. Malabar, Florida: Krieger Publishing Company. 359 pp. (ردمك 0-89464-877-2).
  5. ^ Mehrtens JM (1987). Living Snakes of the World in Color. New York: Sterling Publishers. 480 pp. (ردمك 0-8069-6460-X).
  6. ^ Brown JH (1973). Toxicology and Pharmacology of Venoms from Poisonous Snakes. Springfield, Illinois: Charles C. Thomas. 184 pp. LCCCN 73-229. (ردمك 0-398-02808-7).
  7. ^ Beolens, Bo; Watkins, Michael; Grayson, Michael (2011). The Eponym Dictionary of Reptiles. Baltimore: Johns Hopkins University Press. xiii + 296 pp. (ردمك 978-1-4214-0135-5). (Vipera kaznakovi, p. 138).
  8. ^ "More Types of Snakes". مؤرشف من الأصل في 2018-07-30.
  9. ^ Vipera kaznakoviعلى القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض. Accessed 2 September 2007.
  10. ^ Convention on the Conservation of European Wildlife and Natural Habitats, Appendix II at Council of Europe. Accessed 9 October 2006. نسخة محفوظة 16 يوليو 2015 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ Neill WT (1964). "Viviparity in snakes: some ecological and zoogeographical considerations". American Naturalist 98: 35-55.