إم كيو-1 بريداتور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إم كيو-1 بريداتور
(MQ-1 Predator)
صورة معبرة عن الموضوع إم كيو-1 بريداتور
إم كيو-1 بريداتور

النوع مقاتلة متعددة المهام
بلد الأصل علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
الصانع General Atomics Aeronautical Systems Incorporated
سعر الوحدة $4.5 مليون دولار أمريكي [1] الي $10 مليون دولار أمريكي
سيرة طائرة
دخول الخدمة يوليو 1995
أول طيران يوليو 1994
المستخدم الأساسي سلاح الجو الأمريكي
مستخدمون آخرون (انظر المقالة)
بريداتور، طائرة حربية بدون طيار.
Twuav 13 02.jpeg

البريداتور هي طائرة بدون طيار صنعتها شركة General Atomics Aeronautical Systems Incorporated لسلاح الجو الأمريكي. طاقم الطائرة (ليسوا على متن الطائرة) يتألف من 82 شخصا وذلك لمهمة تتراوح 24 ساعة. وهي تحتاج إلى "طيار" أو قائد على الأرض وشخصين للتعاطي مع المعطيات الآتية من أجهزة القياس.
يتم التحكم في البريدتور عن طريق محطة أرضية متصلة مع الطائرة عن طريق الساتل بذبذبة HF طولها 6.25 مترا وعن طريق الـ C Band. والطائرة مزودة بآلات تصوير للرؤية في النهار وكذلك في الليل مع أجهزة قياس الأشعة تحت الحمراء كما أنها مزودة بـكاشوف (رادار)

RQ-1 Predator[عدل]

وهي للمراقبة أو للتجسس فقط.

MQ-1 Predator[عدل]

هذا النوع من البريداتور يمكن استعماله لمهام مراقبة فحسب كما يمكن استعماله في مهام قتالية فهي مزودة بمهداف وصاروخين من نوع AGM-114 Hellfire.

المواصفات[عدل]

غرفة التحكم.
  • المحرك:Rotax 914 بـ 4 أسطوانات قوته 101 حصان.
  • الطول:8.22 م.
  • الارتفاع:2.1 م.
  • الوزن الصافي:512 كغ
  • الوزن محملة:1020 كغ
  • الحمولة:204 Kg
  • طول الأجنحة:14.8 م
  • السرعة:70 عقدة تقريبا
  • المدى: 1100 كلم
  • ارتفاع الطيران:7620 م
  • الكلفة:40 مليون دولار

المستخدمين[عدل]

  • الولايات المتحدة الأمريكية
  • جمهورية مصر العربية
  • تركيا
  • إيطاليا
  • المملكة المتحدة
  • الإمارات العربية المتحدة
  • القوات المسلحة المغربية
  • المملكة العربية السعودية

egypt

وصلات[عدل]

اقرأ أيضا[عدل]

Aero-stub img.svg هذه بذرة مقالة عن طائرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.


المصادر[عدل]

الطائرة بدون طيار MQ1/RQ1 (predator المفترس):-

طائرة بدون طيار (الطيار مات) تعبوية، متوسطة الارتفاع (MAE) يبلغ وزنها الكلي 2250 رطل جسمها مصنوع بنسبة 92% من مركبات ألياف الكربون ومادة الكيفلار Kevlar والباقي من مخلوط فولاذ التيتانيوم والألومنيوم.، البريدياتور لها القدرة على حمل صواريخ نوع AGM-114 بالإضافة لحمولة الوقود، الطائرة مقلوبة الذيل مزودة بمحرك ROTAX 914 مروحي بأربع إسطوانات ومروحة بشفرتين (موس حلاقة) في المؤخرة يعمل بوقود طيران Avgas ASTM d910 (Mic-G-5572f) سعة 405 لتر. المهمة الرئيسية للطائرة الاستطلاع الإلكتروني وطلعات تقدير حجم الضربات إضافة إلى مهاجمة الأهداف الأرضية والأنواع الحديثة منها تطير على ارتفاع 50.000 قدم. يتكون نظام بريدياتور من 3 أجزاء هي (الطائرة، محطة التحكم الأرضية، منظومة الاتصالات وتشمل وصلة نقل المعلومات data link ونظام الاتصالات عبر الأقمار الصناعية SATCOM، وتوفر الاتصالات ما وراء خط الأفق BLOSعلى النطاق الترددي KU-band ووصلة نقل المعلومات في خط الأفق LOS التي تعمل على النطاق الترددي C-band المجسات: تتضمن الكاميرا متعددة المجسات (حرارية، ليزرية EO/IR) مزودة بعدسة تكبير وتركيز التصوير، كاميرا تلفزيونية نهارية ملونة في مقدمة الطائرة للقيادة عن بعد ،الطائرة بها رادار تعبوي من شركة نورثروب غرومان TESAR أو منظومة الرؤية الأمامية ليلاً/نهاراً تعمل بالأشعة تحت الحمراء AN/AAS-52(V)1 لتحديد مدى الهدف حتى 28 كم، ونظام GPS، ونظام التعارف IFF، ونظام الاتصالات ونقل المعلومات على الطيف الترددي UHF /VHF، مجموعة الهوائيات المسطحة تحت الجسم.

التحكم في طيران (البريدياتور): يمكن إعادة برمجة الطيران أثناء الرحلة، ولكن عادتاً ما يتم الطيران عن بعد في الزمن الحقيقي عن طريق وصلة نقل المعلومات RQ-1P/QGCS ،ووصلة نقل المعلومات في خط الأفق LOS الموجودتان في مستوعب مجرور shelter للعمل من محطة التحكم الأرضية وتخطيط الطلعات، المزودة بحاسب آلي متكامل (workstation موقع عمل) خاص بالطيار ومشغل الحمولة على الطائرة (مجسات - وقود- تسليح) الطائرة مزودة بنظام ملاحة LN-100G يعمل بجهاز GPS والقصور الذاتي، ويتم التحكم في الطائرة من خلال وصلة المعلومات على امتداد خط الأفق (185 إلى 278 كم) على النطاق الترددي الفائق G-band (5.25 – 5.85 غيغاهرتز) لتبادل البيانات الرقمية (رفع/تنزيل Uplink/Downlink) للتحكم في الطائرة، بالإضافة إلى وصلة تماثلية analogue لتوصيل معلومات الصورة video إلى المحطة الأرضية، وتستخدم وصلة نقل البيانات لما وراء الأفق (OTH) من شركة Lockheed martin RQ-1U التي تعمل على النطاق الترددي G-band (14.0 – 14.5 غيغاهرتز) عبر الأقمار الصناعية، ونظام الاتصال عبر الأقمار الصناعية على النطاق الترددي UHF من شركة Raytheon المستخدم فيه طبق (هوائي) بقطر 762 مم مركب في مقدمة الطائرة، كما أن الطائرة لها القدرة على العودة الآلية لمطار الإقلاع إذا فقدت الاتصال.

المواصفات: الطول : 8.13 م ، العرض: 14.85 م، المحرك :Rotax 914UL قوة 113.4 حصان وزن الإقلاع الأقصى : 1.020 كجم، الوزن فارغة : 350 كجم، وزن الوقود : 295 كجم السرعة: 204 كم/س، الارتفاع : 7.925 م، نصف قطر الرحلة العملياتي: 3.704 كم.

مدة البقاء في الجو : من 24 إلى 40 ساعة، الإقلاع والهبوط : عادي على عجلات 

التسليح : عدد 2 كولا صاروخ مضاد للدروع AGM-114 (Hellfire) وزن زجاجة الصاروخ 45.7 كجم ذو رأس قتالي (كزوزة) شديد الانفجار HE زنة 12.5 كجم، يعمل محرك الصاروخ بالوقود (صودا) الجاف Thiokol M120 E1.