هامفي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


هامفي
صورة معبرة عن الموضوع هامفي
العربة العسكرية عالية الأداء "هامفي"

النوع مركبة عسكرية
بلد الأصل علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
فترة الاستخدام 1984 - إلى الآن
تاريخ الصنع
المصنع أي أم جنرال
صنع 1984 - إلى الآن
المواصفات
الوزن 2،340 كغ
الطول 4.6 م
العرض 2.1 م
الارتفاع 1.8 م

commons:category:Humvees ويكيميديا كومنز هامفي

الهامفي (بالإنجليزية: Humvee)؛ هي سيارة عسكرية أمريكية متعددة المهام وعالية الأداء والأكثر استخداما لدي القوات الأمريكية على الإطلاق، فأينما تجد الجنود الأمريكيين تجد الهامفي. ولقد صنعت أساسا لحاجة الولايات المتحدة لاستبدال عدد من سياراتها العسكرية القديمة بأخرى حديثة عالية الأداء.

يأتي اسم هامفي اختصارا لعبارة "مركبة مدولبة متعددة المهام ذات قدرة تنقل عالية" (بالإنجليزية: High Mobility Multipurpose Wheeled Vehicle، HMMWV) وتنطق Humvee، هامفي.

نظرة عامة[عدل]

في السبعينيات أدركت الولايات المتحدة حاجتها لعربة عسكرية عالية الأداء لاستبدال عدد من العربات العسكرية الحالية وخاصة سلسلة سيارات الجيب العسكرية إم-151. وفي عام 1979 ظهرت الهامفي للوجود عندما أصدر الجيش الأمريكي المواصفات الأولية لها [1]. وحاليا تعد هي السيارة العسكرية الأكثر استخداما لدى الولايات المتحدة الأمريكية كما تم تصديرها لعدد من الدول الاجنبية كتركيا وإسرائيل ومصر والجزائر والسعودية والعراق وأسبانيا والمكسيك.ولقد أثبتت الهامفي إنها أكثر أداء وفاعلية وأمان من سيارات الجيب العادية إلا إنه وأثناء الحرب على العراق أظهرت نوعا من اللافعالية أمام الألغام الأرضية، مما حدى بالخبراء لتدارس هذه الظاهرة.

هناك ما لا يقل عن 17 إصدارات مختلفة من هامر في الخدمة مع القوات المسلحة الأمريكية ويمكن استخدامها في نقل الجنود والأسلحة وسيارة إسعاف (4 جرحى أو الجلوس 8).

التاريخ[عدل]

إطلاق صاروخ تاو مضاد للدروع من على عربة هامفي

بدأ في تطوير عجلات الهامفي عام 1970 ودخلت الخدمة عام 1979 وفي حزيران/يونيو 1981، فازت الشركة على العقد الأولي لتطوير نماذج مختلفة لتسليمها إلى حكومة الولايات المتحدة لفحصها.و فازت بعقد لإنتاج 55,000 لأولى من هامر من عام 1985.

أصبحت الوسيلة الرئيسية للقوات الأمريكية في أنحاء العالم. أكثر من 000 10 منها التي يستخدمها الجيش الاميركي خلال عملية حرب العراق وغيرها من قوات الحلفاء.

في سنة 2010 أصبحت الهامفي أكثر السيارات الرباعية العسكرية عددا ب100.000 سيارة للجيش الأميركي ومن المركبات التي سلمت إلى القوات الأمريكية خلال 25 عاما من الإنتاج.

استخدامها في العراق[عدل]

اضاف ان هامر الهامفي أظهرت تعرضها للأسلحة المشاة الخفيفة عند التدخل في الصومال ،مع تزايد الحروب والنزاعات غير المتماثلة كثافة وتستخدم على نحو متزايد هامر الهامفي لمهام قتالية في المناطق الحضرية ،ولم يكن تصميمهاإلا لتكون بمثابة ناقلة جند مدرعة.وتعتبر من أسوأ مدرعات منجهة الحماية في العراق مما جعل القوات الأميركية تزيد قوة تحملها بزيادة أكياس الرمل وغيرها من العوارض الخشبية الأمنة ولكنها تسهم في بطئها وزيادة نسبية في وزنها ورفع مركز جاذبيتها، مما يزيد من خطر انقلاب المركبة.

على النقيض مع السيارات المدنية في هذا النطاق، الهامر الهامفي لها اثنين من العجلات الخلفية بدلا من الأربع التي توجد عادة على متن الشاحنات المدرعة أو المركبات الثقيلة.

نقاط الضعف[عدل]

سيارة الهامفي AIM-120 حاملة للصواريخ

الهامفي معرضة لكل أنواع من الأعتدائات من إطلاق نار وقذائف الهاون وقنابل الأر بي جي والتي يمكن أن تسبب بإصابات خطيرة. بالإضافة إلى إطلاق النار من المشاة، أثبتت السيارة عرضة لأنواع مختلفة من القنابل التي يمكن العثور عليها على جانب الطريق (العبوات الناسفة والألغام)،وعلاوة على ذلك، فإن استخدام الرشاش على سطح السيارة عرضة للغاية للقتل على الرغم من أن الجيش الأمريكي يقوم حاليا باختبار نظام الحماية الخاصة ويحيط المقر الجديد لمطلق النار من الجانب لوحة معدنية من 45 حتي 60 مم وزجاج مضاد للرصاص.

الإستبدال[عدل]

مخططات للمشروع
  • حكومة الولايات المتحدة تسعى لتغيير السيارة ويجري حاليا طرح مناقصة أطلقت في عام 2006 لتصنيع نموذج أولي.وهذا ما يسمى بمشروع مشترك مع الجيش الأمريكي، ومشاة البحرية الأمريكية وقيادة العمليات الخاصة المشتركة.
  • شركة لوكهيد مارتن تتنافس للحلول مكان شركة AM General.

الدول المستخدمة[عدل]

تستخدم الجيش السعودي مركبة هامافي للأغراض الدفاعية.

تستخدم الدول والشركات العالمية سيارة الهامفي لتواجد صفات حسنة في السيارة في تنقل في كل الميادين.وتم تصديرها لكل من :

الوصلات الخارجية[عدل]