إم كيو-9 ريبر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
U.S. Air Force

إم كيو-9 أو إم كيو-9 ريبر (بالإنجليزية:MQ-9 Reaper) هي طائرة بدون طيار كانت تسمى من قبل بريداتور بي Predator B تنتجها شركة جنرال أتوميكس الأمريكية. وهي مصممة على أساس إم كيو-1 بريداتور ولكنها أكبر منها كثيرا بغرض استخدامها أيضا كقاذفة للصواريخ في القتال. وهي تستخدم في سلاح طيران الولايات المتحدة وفي سلاح طيران المملكة المتحدة في ضرب مواقع في أفغانستان.

تاريخ تطويرها[عدل]

قامت شركة جنيرال أتوميكس عام 2000 بتطوير طائرتها بدون طيار من نوع إم كيو-1 بريداتور لتصبح أكبر وأشد قدرة على حمل القذائف واستخدامها في حرب أفغانستان. وكان أول طيران لها في 2 فبراير 2001، ويحركها محرك توربو قدرته 900 حصان (670 كيلووات).

قامت الولايات المتحدة بتدشين أول سرب من هذه الطائرة من نوع ريبر (سرب هجومي 42) في قاعدة كريخ للقوات الجوية ب نيفادا عام 2006. وتمتلك القوات الجوية الأمريكية 28 طائرة من هذا النوع (عام 2011)، ومن المنتظر زيادة عددهم إلى نحو 90 طائرة خلال السنوات القادمة. كما يعمل في سلاح الطيران الأمريكي نحو 200 طائرة بدون طيار من نوع "بريداتور".

يبلغ وزن الطائرة نحو 5 طن وتستطيع حمل صواريخ موجهة وقنابل بوزن 7و1 طن، وهي تعمل على مدي 3000 كيلومتر. يبلغ ثمن الطائرة 5و11 مليون دولار أمريكي.

إسرائيل تنتج طائرات بدون طيار[عدل]

تقوم شركة IAI الإسرائيلية ( إسرائيل لصناعات الطيران والفضاء) بتصنيع عددا من أنواع الطائرات بدون طيار، وأبدت روسيا وكذلك تركيا رغبتها في شراء بعضا منها، فهي تعتبر إلى جانب الولايات المتحدة أكبر الدول لتصنيعها.

ومن تلك الطائرات طائرات صغيرة مثل "موسكيتو" و"عين الطائر" التي يمكن للجندي حملها على ظهره وهذه تقوم بالتصوير خلف صفوف الأعداء. ومنها الكبير الذي يزن 5 طن من نوع حيرون-تي بي Heron-TP K ويستطيع حمل الصواريخ والقذائف.

استخدمت فرنسا طائرات حيرون-تي بي للاستطلاع فوق ليبيا في حرب الثوار الليبيين عام 2011 . كذلك تستخدم طائرات حيرون-تي بي في الاستطلاع فوق جبال الهيملايا بين الهند وباكستان. كما أبدت عدة دول أخرى رغبتها في شرائها من الشركة الإسرائيلية منها سريلانكا وتايلاند وكوريا الجنوبية. كما رغبها في هذا النوع مثل البرازيل وإكوادور لمتابعة تهريب المخدرات.

كذلك بدأت الصين صنع الطائرات بدون طيار منها نوع "دبليو جي-900 " تستخدم كقاذفة. كما تقوم شركة إيه إس إن تكنولوجي جروب الصينية بتصنيع نوع "إيه إس إن 229 " التي تستطيع حمل صاروخين إلى مسافة 2000كيلومتر.

اقرأ أيضا[عدل]

Aero-stub img.svg هذه بذرة مقالة عن طائرة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.


المصادر[عدل]