الحرب العالمية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الحرب العالمية هي الحرب التي تؤثر على معظم دول العالم من حيث عدد السكان وعلى الدول القوية. تمتد الحروب العالمية إلى عدة قارات وتستمر لعدة سنوات. ينطبق المصطلح عادة على اثنين من الصراعات التي لم يسبق لها مثيل والتي حدثت خلال القرن العشرين : الحرب العالمية الأولى (1914-1918)، والحرب العالمية الثانية (1939-1945) وتستخدم كلمة الحرب العالمية الثالثة في القصص الخيالية عن حرب محتمل حدوثها.

صفات الحروب العالمية[عدل]

الحربين العالميتين في القرن العشرين، وقعت في كل قارة مأهولة على وجه الأرض. العديد من الدول التي قاتلت في الحرب العالمية الأولى، شاركت أيضاً في الثانية، وإن لم يكن دائما على نفس الجانب. بعض المؤرخين اطلقوا اسم "الحرب الأهلية الأوروبية" على الفترة 1914-1945 واغفلوا النظر على الحرب في الشرق الأقصى والتي تسببت بها اليابان خلال برنامجها للتوسع الإقليمي وذلك لانها بدأت بشكل مستقل عن الأحداث التي وقعت في أوروبا.

الحربين العالميتين لم تكن لتتطور بذلك الشكل لولا وجود سرعة الاتصالات (مثل الراديو والبرق)، والنقل السريع (السفن البخارية والسكك الحديدية). مما جعل التنسيق والسرعة في العمل العسكري يتم بشكل اوسع، حيث سهلت هذه التكنولوجيا الحديثة في ذلك الوقت نقل الجنود بسرعة وبأعداد كبيرة على نطاق عالمي.


بعض المجموعات تعرف "الحرب العالمية" لتشمل الصراعات المتعددة الجنسيات، مثل الحرب الباردة أو الحرب على الإرهاب. كما يصف مشروع القرن الأمريكي الجديد الحرب الباردة ب"الحرب العالمية الثالثة" والحرب على الإرهاب ب"الحرب العالمية الرابعة". هذه التسميات اجتذبت الكثير من الدعم ولكن لم يتم الاتفاق عليها من قبل معظم المؤرخين.