الطريق الساحلي الليبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الطريق الساحلي الدولي
جزء من الطريق الساحلي قرب عين الغزالة.

اسم آخر طريق بالبو سابقًا
البلد ليبيا  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
تاريخ
الافتتاح 1937 (منذ 87 سنة)
التصنيف طريق سريع
المميزات
الطول 1822 كم
من معبر امساعد
التقاطعات
إلى معبر رأس جدير

الطريق الساحلي الليبي أو «طريق بالبو» الساحلي (بالإيطالية: Via Balbia)‏ هو طريق معبد يمتد من الحدود الليبية التونسية في أقصى غرب ليبيا إلى الحدود الليبية المصرية في أقصى الشرق. طوله حوالي 1800 كم، وقد تم الانتهاء من إنشائه في عام 1937 في عهد الاحتلال الإيطالي لليبيا، وقد سمّي على اسم إيتالو بالبو الحاكم الإيطالي لليبيا آنذاك.

عبّد الإيطاليون أيضاً طريقاً ثانوياً موازيٍ للطريق الساحلي الذي يبدأ من المرج، ويمر بمراوة، ينتهي عند لملودة، وطوله حوالي 143 كم.[1][2]

كان هذا الطريق أثناء الحرب العالمية الثانية هو المستخدم غالباً لنقل الإمدادات للقوات المتحاربة في ليبيا سواء كانت قوات المحور أو قوات الحلفاء.

أُعيد تعبيد هذا الطريق عام 1967[3] وكان هناك مخطط لتنفيذ ازدواجه، لكن هذا لم يتم تنفيذ الازدواج بسبب قيام ثورة الفاتح عام 1969 باستثناء جزأين من الطريق هما صبراته -طرابلس - مصراتة، وإجدابيا - بنغازي - توكرة.

يجب التنويه أن هناك طرقاً أخرى في الجبل الأخضر أكثر قرباً من الساحل من الطريق الساحلي، مثل طريق طلميثة-توكرة، وطريق درنة-سوسة.

في عهد الزعيم الراحل معمر القذافي عام 2008 وقع اتفاقية مع دولة إيطاليا بشأن صيانة الطريق الساحلي الدولي اتفاق ساري المفعول بشأن تعويض ليبيا عن الاحتلال الإيطالي حيث أنها عرضت مشروع الطريق الجديد يقوم بوضع حواجز إسمنتية بين الجهتين اليمين، واليسار لأن الطريق رديء ومتهالك ويسبب كثرة الحوادث. لكن لم يُنجز هذا المشروع بسبب ثورة 17 فبراير سنة 2011.

مراجع[عدل]

  1. ^ ن. إ. بروشين، "تاريخ ليبيا من القرن التاسع عشر حتى عام 1969"، ترجمة :د. عماد حاتم، مركز جهاد الليبين للدرسات التاريخية، الطبعة الثانية، 2005، ص 235.
  2. ^ Doxiadis Associates, "Transport in Libya", Vol. 1, prepared for the government of the Kingdom of Libya, March 20, 1965, pp. 96, 123-124.
  3. ^ الهادي مصطفى بولقمة، وسعد خليل القزيري (تحرير)، "الجماهيرية: دراسة في الجغرافيا"، الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلان، سرت، ليبيا، 1995، ص 487.