الطريق الساحلي الليبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جزء من الطريق الساحلي قرب عين الغزالة.

الطريق الساحلي الليبي أو طريق بالبو الساحلي (بالإيطالية: Via Balbia) هو طريق معبد يربط يمتد من الحدود الليبية التونسية إلى الحدود الليبية المصرية طوله حوالي 1822 كم، وقد تم الانتهاء من إنشاءه في عام 1937 في عهد الاحتلال الإيطالي لليبيا، وقد سمّي على اسم إيتالو بالبو الحاكم الإيطالي لليبيا آنذاك.

عبّد الإيطاليون أيضاً طريقاً ثانوياً موازيٍ للطريق الساحلي الذي يبدأ من المرج، ويمر بمراوة، ينتهي عند لملودة، وطوله حوالي 143 كم.[1][2]

كان هذا الطريق أثناء الحرب العالمية الثانية هو المستخدم غالباً لنقل الإمدادات للقوات المتحاربة في ليبيا سواء كانت قوات المحور أو قوات الحلفاء.

أعيد تعبيد هذا الطريق عام 1967[3] وكان هناك مخطط لتنفيذ ازدواجه، لكن هذا لم يتم تنفيذ الازدواج بسبب قيام ثورة الفاتح عام 1969 باستثناء جزأين من الطريق هما صبراته -طرابلس - مصراته، وأجدابيا - بنغازي - توكرة.

يجب التنويه أن هناك طرقاً أخرى في شمال برقة أكثر قرباً من الساحل من الطريق الساحلي، مثل طريق طلميثة-توكرة، وطريق درنة-سوسة.

مصادر[عدل]

  1. ^ ن. إ. بروشين، "تاريخ ليبيا من القرن التاسع عشر حتى عام 1969"، ترجمة :د. عماد حاتم، مركز جهاد الليبين للدرسات التاريخية، الطبعة الثانية، 2005، ص 235.
  2. ^ Doxiadis Associates, "Transport in Libya", Vol. 1, prepared for the government of the Kingdom of Libya, March 20, 1965, pp. 96, 123-124.
  3. ^ الهادي مصطفى بولقمة، وسعد خليل القزيري (تحرير)، "الجماهيرية: دراسة في الجغرافيا"، الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلان، سرت، ليبيا، 1995، ص 487.
Flag-map of Libya.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في ليبيا تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.