الفيوم (مدينة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الفيوم
—  مدينة  —
علم {{{official_name}}}
علم
الفيوم (مدينة) في مصر
موقع مدينة الفيوم في مصر
الإحداثيات: 29°18′00″N 30°50′00″E / 29.30000°N 30.83333°E / 29.30000; 30.83333
الدولة علم مصر مصر
المحافظة محافظة الفيوم
المركز مركز الفيوم
 - محافظ محمود عاصم جاد
منطقة زمنية +2 (غرينتش )
توقيت صيفي +3 (غرينتش )
رمز المنطقة 084 2+

الفيوم (بالقبطية: 'Ⲫⲓⲟⲙمدينة مصرية عاصمة محافظة الفيوم. تنقسم إلى حيين سكنيين تفصلهما ترعة بحر يوسف الذي ينتصف مدينة الفيوم، كما يتبعهما ضاحيتى قحافة ودار الرماد. وتشتهر المدينة ومراكزها بأنها مركز تجارى هام يضم ديوان المحافظة وفروع الوزارات كما تشتهر قراها بصناعات منتجات النخيل السجاد، وكذلك زراعات التين الرمادى وتفريخ الدواجن.

التاريخ[عدل]

كانت الفيوم في عهد الفراعنة جزءاً من المناطق العشرين من مقاطعات الوجة القبلى وكانت عاصمة أهناسيا وحينما ازدهرت أصبح اسمها برسين أى بيت التمساح الذي كان يعبد في ذلك الوقت كما تتوافر فيها البيئة الريفية والساحلية والصحراوية والحضرية – لذا تعتبر الفيوم إحدى مناطق الجذب السياحى في مصر وقد جاء الاسم في النصوص المتأخرة من العهد الفرعونى بايوم بمعنى البحيرة أو الماء ثم ورد في القبطية فيوم وفى العربية الفيوم بعد إدخال أداة التعريف.

أحياء مدينة الفيوم[عدل]

باغوص

السياحة بالفيوم[عدل]

ساقية بالفيوم

تعتبر الفيوم من اغنى المحافظات المصرية بمقومات سياحة المحميات حيث يوجد بها محميتى وادى الريان ووادى الحيتان اللتان ادخلتا حديثا في قوائم التراث العالمي كما توجد بالمحافظة بحيرة قارون، وهي بحيرة مالحة نتيجة تسرب مياه الرى المحملة بالأملاح إليها وتعد من أهم محطات هجرة طيور السمان إذ تتجمع باعداد غفيرة في الشتاء نظرا لدفء الجو كما تحتوى على اسماك البلطى والبورى وسمك موسى وبعض أنواع الروبيان و أيضا هناك العديد من القرى السياحية المطلة عليها امثال فندق هلنان اوبرج الفيوم وبانوراما شكشوك وجزيرة البط أيضا كان يوجد متنزه عين السليين وهو متنزه داخل حدائق الفاكهة ويحتوى على عين كبريتية لكنها نضبت منذ فترة و أيضا تحتوى مدينة الفيوم على عدد من النوادى الرياضية " نادى المحافظة" و"نادى قارون" و يوجد بها استاد لكرة القدم والذي تم تجديدة ليلائم مباريات الدورى المصري و هناك العديد من مطاعم الوجبات السريعة المنتشرة بكثرة في شوارع المدينة.

الانشطة الاقتصادية بالفيوم[عدل]

  • الزراعة وهي النشاط الاقتصادى الأول بالمحافظة ومن أكثر المحاصيل إنتاجا القمح والذرة والطماطم وبنجر السكر والمانجو والتين والبلح.
  • التجارة وتتركز في مدينة الفيوم وتتركز في مناطق وسط المدينة وتشتمل على الملابس والإلكترونيات والهواتف النقالة والماكولات.
  • الصيد وذلك لانتشار المجارى المائية وبحيرة قارون ووادى الريان.
  • الصناعات الفخارية والخوص.

مصادر[عدل]

المراجع[عدل]

  • أحمد محمد عوف، عبقرية الحضارة المصرية القديمة.