شبين الكوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 30°33′31″N 31°0′36″E / 30.55861°N 31.01000°E / 30.55861; 31.01000

شبين الكوم
—  مركز مصري  —
محافظة محافظة المنوفية
عدد السكان ({{{عام_التعداد}}})
 - المجموع {{{تعداد}}}
نسبة الأمية فوق ١٥ سنة: {{{نسبة_الأمية}}}،
المساحة الإجمالية {{{المساحة}}} كم٢


مدينة شبين الكوم هي عاصمة محافظة المنوفية بمصر.

الجغرافية التاريخية لشبين الكوم[عدل]

شبين الكوم.
ساعة الجامعة بشبين الكوم.

كانت شبين الكوم من قرى المنوفية في العصر المملوكي، حيث عرفت أيضاً باسم (شبين السري) تلك التسمية التي صاحبتها أيضاً حتى مطلع العصر العثماني لمصر، وقد بلغت مساحتها في أواخر العصر امملوكي 3121 فداناً.

وكانت شبين الكوم واقعة بين قرى المصيلحة التي جاورتها جنوباً وشرقاً، وطنبدي ومنية خاقات (حي ميت خاقان حالياً) من الشمال، والماي التي جاورتها غربا وقرية شنوان جنوباً، وكانت قريبة من منوف الواقعة جنوبها، وتصل إليها ترعة القرينين، حيث تتفرع إلى فرعين، أحدهما يسمى (بحر شبين) التي كانت تصلها بمدينة أبيار (حالياً هي قرية بمركز كفر الزيات بمحافظة الغربية).

وقد نزل علماء الحملة الفرنسية شبين الكوم ووصفوها بقولهم: "قرية كبيرة على ترعة واسعة تسمى القرينين، على بعد فرسخين ونصف فرسخ من منوف".

وكان في شبين الكوم أخطاط ودروب بشكل ملحوظ عن المعتاد في القرى الأخرى، حيث نستطيع أن نجد في الوثائق أخطاطاً مثل (خط السوق الكبير)؛ وخط (قيسارية العطارين)، ودروب مثل (درب الجزارين؛ و(درب البابل).

وكان في شبين الكوم أنشطة صناعية وتجارية، رغم اعتمادها على الزراعة أساساً في ذلك الوقت، فكان فيها معاصر للسيرجة وطواحين ومصابغ، كما كان فيها تجارة ملح النطرون.

وقد صارت شبين الكوم قاعدة خط من أخطاط المنوفية في مطلع القرن التاسع عشر، ثم صارت قاعدة المنوفية منذ عام 1826 م في عهد محمد على باشا.

أهم الشخصيات السياسية بالمركز[عدل]

موقع شبين الكوم[عدل]

تقع شبين الكوم في وسط المحافظة حيث تقع شمالها مدينة تلا ومدينة بركة السبع ومن الجنوب شنوان ومدينة سرس الليان والباجورومنوف ومن الشرق مدينة قويسنا ومن الغرب مدينة الشهداء.

جامعة المنوفية[عدل]

أنشئت جامعة المنوفية بموجب القرار الجمهوري رقم 93 لسنة 1976 لتلبية الطلب المتزايد علي التعليم العالي والتعاون مع الجامعات المصرية من أجل تقديم خدمات التعليم الجامعي في مصر. وتتسم الجامعة بسرعة الإنشاء وشهرتها الواسعة. ولقد بدأت الجامعة بأربع كليات (الزراعة -الهندسة - التربية - الهندسة الإلكترونية) لتضم حوالي 9560 طالبا وطالبة و 214 عضو هيئة تدريس و 372 هيئة معاونة.

وحسب إحصائيات العام الدارسي 2008/2009 م تضم الجامعة 22 كلية ومعهد موزعة على أربعة مدن بالمحافظة هي شبين الكوم ومنوف وأشمون والسادات، وتعتبر شبين الكوم المقر الرئيسي للجامعة ويقع بها كليات (الزراعة - الهندسة - التربية - الحقوق - التجارة -العلوم - الآداب - الأقتصاد المنزلي - الطب - ومعهد الكبد - كليه الحاسبات والمعلومات - كلية التمريض)، وتحتل السادات المرتب الثانية في عدد الكليات وهي (التربية – الحقوق – التجارة - الطب البيطري - السياحة والفنادق - معهد الدراسات والبحوث البيئية - معهد الهندسة الوراثية)، أما مدينة منوف يقع بها كلية الهندسة الألكترونية وهي فريدة النوع على مستوى الجمهورية، وكلية التربية النوعية بمدينة أشمون، يدرس بالجامعة 72603 طالب وطالبة وحوالي 1883 عضو هيئة تدريس و1448 عضو الهيئة المعاونة.

وتحتوي الجامعة على برامج لنظام التعليم المفتوح بنظام الساعات المعتمدة بكلية التجارة (برنامج شعبة المحاسبة المالية) وكلية الحقوق وكلية الآداب (نظم المعلومات الجغرافية).

معرض الصور[عدل]