بريزرن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 42°12′36″N 20°44′11″E / 42.210060°N 20.736372°E / 42.210060; 20.736372 (municipality building prizren)

بريزرن
Prizren
ПризреH
Prizreni
Prizrelogo.gif
العاصمة {{{عاصمة}}}
البلد كوسوفو
الولاية {{{ولاية}}}
المقاطعة {{{مقاطعة}}}
المساحة 640 كم²
السكان
العدد (2005) 165 ألف نسمة
الكثافة السكانية (2005) \كم²
الموقع
Prizren 2006.PNG
المطار المدني الأقرب {{{مطار}}}
الموقع الرسمي: http://www.prizreni-komuna.org
مشهد من مدينة بريزرن

بريزرن (بالصربية: призрен وبالألبانية: Prizreni) مدينة تاريخية تقع في إقليم كوسوفو جنوب صربيا والذي يدار اليوم من قبل الأمم المتحدة بمايسمى إدارة الأمم المتحده لأقليم كوسوفو، لكن في الواقع الإقليم يدار بما يشبه الحكم الذاتي. يبلغ عدد سكان المدينة حوالي 165 ألف "http://www.world-gazetteer.com/". تمت أرشفته من الأصل على 2012-12-04.  معظمهم من المسلمين (حوالي 90%) وهم خليط من أصول صربية وتركية وألبانية. بريزرن هي العاصمة الإدارية لبلدية بريزرني، التي يقدر عدد سكانها بنحو 221 ألف نسمة مع سكان المدينة و 76 من القرى التي هي جزء من البلدية [1]. تقع المدينة علي سفوح جبال السار في الجزء الجنوبي من كوسوفو بالقرب من الحدود مع ألبانيا وجزء من جمهورية مقدونيا.

التاريخ[عدل]

مدينة بريزرن قد وجدت منذ العصر البيزنطي. اسمها يأتي من الصربية القديمة призрѣнь من при - зрѣти ومعناها القلعه التي يمكن روؤيتها من بعد، مقارنه مع التشيكيه بريزرينيسي. في 1019، بعد سقوط الإمبراطورية البلغارية الأولى في عهد الأمبراطور سأمويل عمل البزينطيون على زياده البلغاريه المرقسيه في بريزرن.

أصبحت بريزرن جزءا من الأمبراطوريه العثمانيه في القرن السادس عشر وكانت من ضمن محافظه روميليا، وكانت مدينة تجاريه مزدهره. أستطاعت بريزرن الاستفاده من موقعها وكانت في قلب الطرق التجاريه للإمبراطورية العثمانية في البلقان. بريزرن أصبحت واحده من أكبر مدن العثمانيين. السكان المسيحين في بريزرن تم أستبدالهم بمسلمين وذلك عن طريق توطين مسلمين من المناطق المجاورة. في القرن السابع عشر تمكنت النمسا وبدعم القوات الصربيه من أسترجاع المدينة، لكن العثمانيين أستطاعوا أستعاده السيطره عليها، مما أدى إلى حدوث هجره جماعيه للعثمانين الأرثوذكسيه من المدينة من بينهم 20 ألف من الصرب.

أصبحت بريزرن مركز الثقافة والفكر العثماني في كوسوفو، وكان يسيطر عليها السكان المسلمين، الذين أصبحوا يشكلون أكثر من 70 ٪ من السكان في عام 1857. في عام 1912 خلال حرب البلقان الأولى استولى عليها الصرب وأصبحت بريزرن ضمن مملكة صربيا. خلال الحرب العالمية الأولى تم غزو مملكة صربيا من القوات النمساويه المجرية في 1915، واحتلت المدينة إلى أن تم أستعادتها من قبل القوات الصربية عام 1918. في عام 1929 ومع تكون مملكة يوغسلافيا أصبحت بريزرن جزءا من أقليم فاردار بانوفينا.

في الحرب العالمية الثانية وفي عام 1941، استولت قوات المحور الإيطالية والألبانية على المدينة وتمكنت يوغوسلافيا الاشتراكية من تحريرها عام 1944، خلال فترة يوغسلافيا الاشتراكية ظلت بريزرن ضمن إقليم كوسوفو التابع لصربيا. ومع انحلال الإتحاد اليوغسلافي عام 1990 ظلت بريزرن ضمن صربيا إلى أن بدأت حرب أقليم كوسوفو حيث أنها اليوم تدرا من قبل الأمم المتحدة ولكنها لم تنفصل عن صربيا وتبقى جزءأ من الأراضي الصربية إلى أن يتم تقرير مصير الأقليم.

الأعراق[عدل]

مسجد في مدينة بريزرن

بلديه بريزرن لا تزال أكثر مدينة في كوسوفو يوجد بها تنوع عرقي وثقافي ويوجد الكثير من البوسنين والصرب والأتراك والألبان والروما بالإضافه إلى الغجر. عدد كبير من صرب كوسوفو يقيمون في القرى الصغيره والمناطق المحميه، أو المجمعات السكنيه. خطر العنف ذات الدوافع العرقيه لايزال موجود اليوم في بريزرن ولكن بشكل قليل. [2] يتكلم معظم السكان اللغة الصربية بطلاقة وأيضا لغات مثل الألبانية منتشرة وكذلك التركية منشرة بكثرة حتى ممن هم ليسوا من أصول تركية فالعديد منهم يجد اللغة التركية.

الاقتصاد[عدل]

اقتصاد بريزرن اليوم يقوم على بيع المنتوجات الزراعية التي تزرع في حدود البلدية وأيضا هناك مصالح تجارية صغيرة ومتوسطة الحجم في معظم أرجاء المدينة. في السنوات القليلة الماضية شهدت بريزرن انفتاحا تدرجيا حيث بدأت بالعمل العديد من المطاعم والمحلات الترفيهية.

التعليم[عدل]

بها جامعة بريزرن وبها فرعين (للبنين والبنات) لمدرسة علاء الدين.

وصلات خارجية[عدل]