بوابة:الإمارات العربية المتحدة/إمارة مختارة/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

أرشيف المقالات المختارة[عدل]

بوابة:الإمارات العربية المتحدة/إمارة مختارة/1

إمارة أبوظبي أكبر الإمارات السبع التي تتكون منها دولة الإمارات العربية المتحدة. عاصمتها والتي تحمل الاسم نفسه هي مدينة أبوظبي والتي تمثل أيضا عاصمة الدولة. تعادل مساحتها حوالي 87% من إجمالي مساحة الدولة وتقع الإمارة في الجزء الجنوب الغربي من الإمارات. حاكم الإمارة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وهو أيضا رئيس الدولة، وولي عهده هو الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

تتكون الإمارة من ثلاث مناطق وهن منطقة العاصمة وهي مقر الحاكم والمنطقة الشرقية والمنطقة الغربية. توجد في الإمارة عدد من المدن الأخرى أبرزهن مدينة العين وأيضا أكثر من 200 جزيرة. تم استيطان المناطق والتي تعرف حاليا بإمارة أبوظبي منذ فترات ما قبل التاريخ، من خلال المسح الآثري في الإمارة تم العثور على آثار تعود إلى ما يقارب 7000 آلاف سنة أي إلى العصر الحجري وتم العثور عليها على جزيرة مروح وتعد أقدم آثار التي تم العثور عليها في الإمارة.

تقع إمارة أبوظبي في أقصى غرب وجنوب غرب دولة الإمارات، وتغطي 67،340 كم² أي ما يقارب 87% من مساحة الدولة الإجمالية. غالبية الإمارة منطقة صحراوية وتتضمن حوالي 200 جزيرة في المياه الساحلية بالإضافة إلى مواقع أبعد داخل الخليج العربي. تعد الظروف البيئية للحياة الطبيعية قاسية جدا في المنطقة.

يتمتع اقتصاد إمارة أبوظبي بنمو هائل ومتوسط نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي عالي. يعتبر اقتصاد إمارة أبوظبي أكبر عن اقتصاد الإمارات الأخرى مجتمعه.

أرشيف... للمزيد...




بوابة:الإمارات العربية المتحدة/إمارة مختارة/2

إمارة دبي (تنطق محلياً ادبَي) هي إحدى إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة، وتعتبر إمارة دبي ثاني أكبر إمارة في الاتحاد بعد إمارة أبوظبي حيث تبلغ مساحتها 4,114 كم2 وهو ما يعادل 5% تقريبا من مساحة الإمارات.

يبلغ عدد سكان الإمارة 2,262,000 كأكبر إمارة تعداداً للسكان في الإتحاد الإماراتي منهم 214,000 مواطنين والباقي من الأجانب أي مايعادل 9.5% من إجمالي السكان. تحد دبي كل من إمارة أبوظبي في الغرب وإمارة الشارقة في الشرق، وتعتبر العاصمة الاقتصادية للإمارات العربية المتحدة، وقد تطورت تطوراً كبيراً خلال السنوات الماضية. الاقتصاد الحر والنشط في الإمارة وعدم وجود نظام ضريبي لعب دورا كبيرا في جذب المستثمرين من جميع أنحاء العالم. وتقع إمارة دبي بين إمارتي أبوظبي والشارقة.

وتتميز إمارة دبي بأن دخلها الاقتصادي لا يعتمد على الإيرادات النفطية بشكل أساسي على عكس باقي دول الخليج العربي حيث يعتمد أقتصاد دبي على التجارة والعقارات والخدمات المالية وأيضا على السياحة. النفط والغاز يشكلون 6% من إجمالي الاقتصاد. جلبت النهضة الاقتصادية والعمرانية الكبيرة التي في دبي شهرة عالمية للإمارة لتحتل مكانة مرموقة عالميا.

أرشيف... للمزيد...




بوابة:الإمارات العربية المتحدة/إمارة مختارة/3

إمارة الشارقة إمارة تابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة السبع عاصمتها مدينة الشارقة وهي الإمارة الوحيدة التي تمتاز بشواطئ على جانبيها من جهة ساحل الخليج العربي وخليج عمان. وقد أطلق عليها في عام 1998 عاصـمة الثقافة العربية لما تميزت به من ثقافة وتراث. ونالت الشارقة جائزة منظمة اليونسكو كعاصمة الثقافة للعالم العربي في العام نفسه.

حاكم إمارة الشارقة هو صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد ونوابه سمو الشيخ أحمد بن سلطان القاسمي وسمو الشيخ عبد الله بن سالم بن سلطان القاسمي وسمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد ونائب حاكم الشارقة. ويوجد بلامارة نادي الشارقة و نادي الشعب الذان يعدان من اقوى اندية الشارقة

كلمة الشارقة تعنى الشمس المشرقة ويرجع تاريخها إلى 5000 سنة، و تشير الخريطة التي رسمها الجغرافي اليوناني بطليموس في وقت مبكر من القرن الثاني قبل الميلاد، إلى استيطان إحدى القبائل في المكان حيث توجد الشارقة الآن، وفي عام 1490 ذكرت الشارقة في سجلات مكتوبه ومؤرخات للبحار الشهير أحمد بن ماجد حيث أبحر في مياه الخليج العربي.

أرشيف... للمزيد...




بوابة:الإمارات العربية المتحدة/إمارة مختارة/4

إمارة عجمان (تنطق محلياً عِيمَان) خامسة الإمارات العربية المتحدة وأصغرها مساحة. يحكمها الشيخ حميد بن راشد النعيمي وولي عهده ابنه الشيخ عمار بن حميد النعيمي. تقع الإمارة بين إمارة الشارقة وإمارة أم القيوين مع وجود ملحقتين لها غير متصلتين بها مباشرة هما مصفوت و المنامة. نما عدد سكانها من 36,100 نسمة عام 1980 إلى ما يقارب 300,000 نسمة مؤخرا.

مما جاء في كتاب دولة الإمارات العربية المتحدة الذي نشره مركز الوثائق والدراسات: (ان الامارة ظهرت إلى الوجود عام 1820 ميلادية، عندما تولى امرها الشيخ راشد بن حميد النعيمي.

يبلغ عدد سكان عجمان 750 نسمة ويتألفون من 25 منزلا لآل نعيم من القراطسة والحميرات وآل بوظناين(بوذنين)و 80 منزلا لآل بومهير و 12 منزلا للسودان (السويدي) و 14 منزلا لآل بوكلى و 5 منازل لآل مسايبة (المسيبي) و ٣ منازل لآل نجار و12 منزلا لآل شاكوش (الشاقوش). ويعمل جميع السكان بصيد اللؤلؤ وصيد السمك ولهم حوالى 40 قاربا لصيد اللؤلؤ و25 قاربا لصيد السمك بالإضافة إلى 60 جملا و 20 حصانا و100 حمار و100 راس من الماشية و 400 راس من الماعز.

أرشيف... للمزيد...




بوابة:الإمارات العربية المتحدة/إمارة مختارة/5

أم القيوين هي إحدى إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة. تقع في شمال الدولة، ويحكمها حاليًا سمو الشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى للاتحاد، وولي عهده سمو الشيخ راشد بن سعود بن راشد المعلا، و نائب الحاكم سمو الشيخ عبد الله بن راشد المعلا. عاصمتها مدينة أم القيوين. عدد سكان الإمارة 49000 نسمة (عام 2000)، ومساحتها 750 كم2.

تقع إمارة أم القيوين على الساحل الغربي على شواطئ الخليج العربي. ويعود تاريخ المنطقة إلى أكثر من 7000 سنة، وقد دلت الآثار على علاقتها بحضارة ما بين النهرين، و حضارة أم النار، حيث تعدّ ميناء تجاريًا هامًا على سواحل الخليج العربي. وقد ازدهرت الزراعة في العصر البرونزي فيها، وأهم المحاصيل كان التمر، والقمح، وغيره من الحبوب، حيث تواجدت المياه العذبة بكمية كافية.

أسس الشيخ ماجد المعلا زعيم قبيلة المعلا التي تعد فرعًا من ال مفلح من قبيلة ال علي مشيخة مستقلة في أم القيوين بعد أن هاجروا لموقع المدينة الحالي؛ نتيجة شح المياه في جزيرة السينية التي كانوا يقطنونها، ويعتقد أن أصل القبيلة من الحجاز، وقد وقع سمو الشيخ أحمد المعلا اتفاقية الانضمام للاتحاد عام 1971.

وطول شاطئ أم القيوين نحو 25 كم، وهي خالية من المياه العذبة، وقد كانت تستوردها من إمارتي الشارقة وعجمان، حتى افتتاح فلج المعلا على بعد 50 كم من المدينة؛ حيث صارت تستمد مياهها منه. تصل مساحتها إلى نحو 750 كم2، فيما تصل الكثافة السكانية إلى 76 نسمة لكل كم2.

أرشيف... للمزيد...




بوابة:الإمارات العربية المتحدة/إمارة مختارة/6

إمارة رأس الخيمة هي إمارة من ضمن الإمارات العربية المتحدة تقع في أقصى شمال الجزيرة العربية وتطل على الخليج العربي يبلغ طول ساحلها المطل عليه 64 كيلومتراً. حاكمها الشيخ سعود بن صقر القاسمي. عاصمتها مدينة رأس الخيمة. يتجاوز تعداد سكانها عام 2005 مئتي ألف نسمة.تعد الإمارة الرابعة من حيث المساحة. انضمت إلى اتحاد الإمارات العربية في 10 فبراير 1972. تتبع رأس الخيمة العديد من الجزر، كجزيرة الحمراء وجزيرتي طنب الكبرى وطنب الصغرى المحتلتان من قبل إيران. اشتهرت قديماً بالحلقات العلمية التي أدارها علماء من نجد تواجدوا في رأس الخيمة أثناء الحملة البريطانية الأخيرة عليها سنة 1819م.

اعتمد أهل الساحل على الزراعة، فقد كان أسطول الغوص يتكون من خمسين سفينة. بينما في الداخل فيعملون في الرعي وزراعة النخيل ومن الصناعات التي اشتهرت بها رأس الخيمة قديماً هي صناعة السفن.

تعود تسمية رأس الخيمة نسبة إلى الخيمة التي كانت تنصبها الملكة الزباء على قمة جبل.في حين أن البعض ينسبها لرحمة بن مطر القاسمي والذي يُعتقد أنه أول من أسس قوة للقواسم في الخليج.

استوطنت رأس الخيمة منذ آلاف السنين. كانت قديماً تسمى جلفار، وتقع في أقصى حدود المشرق العربي، وتجاورها إمارات أم القيوين والشارقة والفجيرة، كما ان لها حدود مشتركة مع سلطنة عمان بولاية خصب. احتلها البرتغاليون سنة 1518 واستعملوها كقاعدة لشن هجماتهم على مملكة هرمز. خضعت بعدها للسيطرة الهولندية التي كانت على علاقة مع شاه فارس عباس الأول.

أرشيف... للمزيد...




بوابة:الإمارات العربية المتحدة/إمارة مختارة/7

إمارة الفجيرة هي إحدى إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة. وهي الوحيدة من بين الإمارات السبعة التي لا تقع أراضيها على سواحل الخليج العربي فهي تقع على بحر عمان. في الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية ويحدها من الشرق خليج عمان ومن الغرب رأس الخيمة والشارقة ومن الجنوب مدينة كلباء بإمارة الشارقة وتطل على ساحل عمان. وتمتد على خليج عمان بمسافة 70 كيلو مترا من قرية أوحلة حتى دبا شمالا وهي آخر حدود الإمارة على الساحل. يحكمها الشيخ حمد بن محمد الشرقي وولي عهده ابنه الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي. عاصمتها مدينة الفجيرة.

تشتهر امارة الفجيرة برياضة التايكواندو من خلال نادي الامارة نادي الفجيرة للتايكواندو الذي يعتبر النادي الأول على مستوى الدولة و يشارك في معظم البطولات العربية و الدولية و له عديد من النائج في هذه المشاركات و الجدير بالذكر ان رياضة التايكواندو تحظى بدعم كامل من سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الإمارة ولقد استضافة الامارة بطولات على مستوى عالمي للتايكواندو .

أرشيف... للمزيد...