سوسة (تونس)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 35°50′N 10°38′E / 35.833°N 10.633°E / 35.833; 10.633

الجمهورية التونسية

سوسة

سوسة: مشهد للمدينة العتيقة

سوسة: مشهد للمدينة العتيقة

العلم

العلم

الشعار

الشعار

الموقع
Red pog.svg
سوسة

خريطة توضح موقع {{{ اسم }}} من الجمهورية التونسية

الإحداثيات 35°49′41″N 10°38′27″E / 35.82806°N 10.64083°E / 35.82806; 10.64083
التوقيت ت ع م + 1

(التوقيت الصيفي: ت ع م + 2)

الارتفاع 4 م (عن سطح البحر)
المساحة 45 كم2
المعطيات الإدارية
الولاية سوسة
المعتمدية سوسة
الإحصائيات
عدد السكان 173047 نسمة (2004)
الترقيم الهاتفي --- --- 73، --- --- 73
الموقع الإلكتروني www.commune-sousse.gov.tn
قائمة مدن تونس


سُوسَة هي مدينة تونسية، تقع على بعد 140 كم جنوب العاصمة، وتقع وسط السواحل الشرقية لتونس.

الموقع الجغرافي[عدل]

تقع سوسة في الوسط الشرقي للبلاد التونسية. وهي مركز منطقة الساحل التونسي. وتعرف بـ"جوهرة الساحل". والساحل التونسي منطقة تمتد على طول حوالي 170 كم بين بوفيشة والشابة وعرض 25 كم تقريبا بين سوسة وسيدي الهاني وسوسة مدينة ساحلية تشرف على شواطئ البحر الأبيض المتوسط. سواحلها رملية ملائمة للنشاط التجاري البحري ولنشاط صيد الأسماك وللنشاط السياحي. وتتكون تضاريسها من سهول وربى قليلة الارتفاع وأراضيها ملائمة للنشاط الزراعي وتربية الماشية كالغنم والبقر والماعز والدواجن. مناخها متوسطي معتدل. وكميات الأمطار النازلة فيها تتراوح بين 250 و400مم سنويا. وهو مناخ صالح لغراسة الزياتين. تحيط بالمدينة شبكة عمرانية كثيفة متباعدة بما يقدر بحوالي 5 كلمترات في المعدل وأكبر المدن المحيطة بها من حيث عدد السكان هي مساكن(مركز معتمدية) والمنستير(مركز ولاية) والمهدية(مركز ولاية) ومدن أخرى كلها مراكز معتمديات كحمام سوسة والقلعة الصغرى والقلعة الكبرى. تقع سوسة على مسافات غير كبيرة من المدن التونسية الهامة: فتقع 140 كم جنوب تونس العاصمة و50 كم شرق القيروان 20 كم غرب المنستير و 120 كم شمال صفاقس.

تاريخ المدينة[عدل]

أسسها الفينيقيون في الألف الأولى قبل الميلاد (سنة 1101 ق.م.) وتغير اسمها مرات:

  • هدروماتوم (Hadrumetum) وهو الاسم الذي عرفت به قديما [1].
  • جوستينا وهو اسم الامبراطور جستنيان الأول الذي احتلها.
  • سوسة (المحروسة) وهو الاسم الذي استعمله المسلمون، و المرجّح أنه من أصل أمازيغي حيث أنّ عدة أماكن بشمال إفريقيا تحمل نفس الإسم، مثل سوس بالمغرب أو سوسة بليبيا. بقيت سوسة متميزة عبر العصور وهي في الوقت الحاضر مركز إداري وصناعي وتجاري وسياحي وثقافي نشيط لها مكانة متميزة على الصعيدين الداخلي والخارجي.

المناخ الثقافي[عدل]

الثقافة في العصور الإسلامية: سوسة مدينة ساحلية نشيطة ثقافيا على مر العصور ومراكز الثقافة فيها في العصور الإسلامية هي: الكتاتيب وهي المؤسسات التعليمية الأولى ودورها تحفيظ القرآن الكريم ومبادئ اللغة العربية والفقهية. المسجد الكبير في قلب المدينة ووقع تأسيسه منذ القرن2 هـ وبناه الأغالبة وبقي منارة تعليمية بارزة يقدم إليه الطلاب من كامل بلاد المغرب والأندلس. المساجد الصغيرة ومنها مسجد أبو فتاتة وهو أقدم مسجد بمدينة سوسة أسس في العهد الأغلبي. الرباطات وهي عبارة عن أماكن للعبادة ومراقبة السواحل خوفا من إغارة البيزنطيين على السواحل الإسلامية وتتباعد الرباطات بحوالي 5 كيلومترات عن بعضها البعض وتنتشر على طول سواحل بلاد المغرب. وكانت الرباطات تعج بالعلماء والعباد من الرجال وكانوا يداومون على قراءة القرآن والحديث النبوي ويكثرون من التنفل ويضيفون إلى ذلك مراقبة الشواطئ ليلا نهارا. ويتكثف الحضور إلى هذه الأماكن في شهر رمضان. وقد زالت هذه الرباطات في العهد الفاطمي. المدارس وهي مؤسسة حادثة في الحضارة العربية الإسلامية تطورت بعد القرن الخامس للهجرة/11م انظر: حسن حسني عبد الوهاب ورقات في الحضارة العربية الإسلامية.

أما في الفترة المعاصرة فقد اكتسبت سوسة من تجربتها الدفينة على المستوى الحضاري والمعرفي لتنجب العديد من الكتاب و الشعراء بالإضافة إلى العديد من الجمعيات الثقافية التي تحرص على تركيز وتفعيل العمل الثقافي - المعرفي وتشريك كل الأفراد فيه وكل المؤسسات.. وقد شهدت مدينة سوسة وانطلاقا من سنة 2009 نشوء نوع جديد منن الحراك الثقافي حملته حركة نشيد على عاتقها لتحاول إرساء نهج جديد للعمل الثقافي يقوم أساسا على ركيزتي السلام والمحبّة الذان إن صُقلا بالمعرفة أنجبا جيلا من الحكماء والإنسانيين.

المؤسسات التربوية[عدل]

صومعة أحد مدارس سوسة التقليدية

تحتضن المدينة جامعة سوسة (والتي كانت تعرف بجامعة الوسط). وتضم جامعة سوسة العديد من الكليات والمعاهد العليا مثل: كلية الآداب بسوسة، كلية الحقوق، كلية الطبّ، المعهد العلي للفنون الجميلة وغيرها. كما يوجد عدد من المعاهد الثانوية منها: المدرسة الإعدادية النموذجية بالباب الشمالي بسوسة، المعهد النموذجي، معهد محمد معروف (و يعرف أيضا باسم معهد الذكور)، معهد الطاهر صفر (و يعرف أيضا باسم معهد الإناث)، معهد حيّ الرياض (و يعرف أيضا باسم المعهد الكبير)، معهد 20 مارس، معهد عبد العزيز الباهي، معهد محمد العروي (و يعرف أيضا باسم معهد جوهرة)، و معهد ابن رشد بحي الرياض.

الرياضة[عدل]

النجم الرياضي الساحلي هو الجمعية الرياضية المسيطرة على منطقة الساحل. تأسٌست في 11 ماي 1925 ومقرها في مدينة سوسة (حاليٌا في شارع محمد القروي). تحتوي الجمعيٌة على ستة فروع وهي كرة القدم والكرة الطائرة وكرة السلة وكرة اليد والجودو والمصارعة. يعتبر فريق كرة القدم في الجمعية من أعرق فرق الدوري التونسي, وكان قد خاض نهائي كأس رابطة الأبطال الإفريقية سنتي 2004 و 2005 وفاز باامجد الكؤوس اللافريقية امام النادي الاهلي المصري بنتيجة 3 مقابل 1 يوم 9 نوفبر 2007 مبلعب القاهرة اهادف عفوان الغربي وامين الشرميطي وموسا ناري كما شارك النجم في كاس العالم للاندية باليابان وفاز على بطل الكونكا كاف نادي باتشوكا المكسيكي بهدف لصفر كان سجله موسا ناري واحتل المرتبة الرابعة عالميا بعد الخسارة امام فريق اوراوا راد الياباني بركلات الجزاء.

يوجد جمعيات رياضية أخرى في سوسة كالملعب السوسي, والٌذي كان من أبطال كرة القدم التونسية في الستينات, وألعاب القوى السوسي والجمعية النسائية بالساحل الٌذي يعد في صفوفه فريق كرة قدم وكرة يد نسائية جيٌدة والامل الرياضي بحمام سوسة الذي التحق بالرابطة المحترفة الأولى في موسم 2007 -2008 و الهلال الرياضي بمساكن.

شخصيات مهمة من المدينة[عدل]

معتمديات مدينة سوسة[عدل]

معتمدية أكودة · معتمدية بوفيشة · معتمدية حمام سوسة · معتمدية الزاوية القصيبة الثريات معتمدية سوسة جوهرة - معتمدية سوسة الرياض · معتمدية سوسة سيدي عبد الحميد · معتمدية سوسة المدينة معتمدية سيدي بوعلي · معتمدية سيدي الهاني - معتمدية القلعة الصغرى · معتمدية القلعة الكبرى معتمدية كندار · معتمدية مساكن · معتمدية النفيضة · معتمدية هرڨلة

المراجع[عدل]

  1. ^ Pétridès, Sophrone. "Hadrumetum." The Catholic Encyclopedia. Vol. 7. New York: Robert Appleton Company, 1910. 2 Nov. 2012