بيثيدين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Pethidine2DACS.svg
Pethidine3DanBS.gif
بيثيدين
الاسم النظامي
Ethyl 1-methyl-4-phenylpiperidine-4-carboxylate
معرفات
رقم الكاس 57-42-1
كود إيه.‌تي.‌سي [[ATC code {{{ATC prefix}}}|N02]]AB02
بوبكيم 4058
بنك الأدوية DB00454
بيانات كيميائية
الصيغة C15H21NO2 
الكتلة الجزيئية 247.33g/mol
SMILES eMolecules & PubChem
حركيات دوائية
التوافر البيولوجي 50–60% (Oral), 80-90% (Oral, in cases of hepatic impairment)
ارتباط بروتيني 65-75%
أيض دوائي Liver
عمر النصف 2.5-4 hours, 7-11 hours (liver disease)
إخراج Renal
اعتبارات علاجية
فئة السلامة أثناء الحمل

C(AU) C(US)

الحالة القانونية

Controlled (S8)(AU) Schedule I(CA) Class A(UK) Schedule II(US) Class B3 (NZ)

طريق الإعطاء oral, intravenous, intramuscular, subcutaneous


بيثيدين Pethidine ويسمى أيضا الميبيريدين (Meperidine) والأيزونيبيكين (Isonipecaine) ومن أسمائه التجارية المعروفة الديميرول (Demerol) . وهو مركب أفيوني مخلق يشبه المورفين إلى حد كبير. ويستخدم الــ بيثيدين كمسكن للألم المتوسط والشديد بكافة أسبابه بما في ذلك آلام الولادة والأسنان ويستخدم أيضا قبل وأثناء وبعد التخدير في العمليات الجراحية.

الشكل: بشكله الخام, الميبيريدين يأخذ الشكل البلوري الأبيض اللون يذوب في الماء والكحول أيضا. له طعم مر قليلا.

الجرعات[عدل]

في الاستخدام الطبي الكمية من 50 إلى 150 ملغم تعطى بالفم أو بالحقن تحت الجلد أو في العضل وأحيانا وريديا(يفضله المدمنون) عند اللزوم ثلاث أو أربع مرات عادة تكون كافية.

أما في الاستخدام الغير مشروع, فالمدمنون يوصلون الجرعات إلى أكثر من 200 إلى 300 ملغم كل ثلاث ساعات أحيانا. وصل الحد ببعض المدمنين إلى استخدام أكثر من 4 غرام (4000 مغ).

آلية التأثير: كمادة أفيونية ترتبط مادة البيثيدين بمستقبلات الأفيون في المخ والحبل الشوكي لقفل إشارات الإحساس بالألم.

التأثيرات والمضار[عدل]

على المدى القصير بجرعات قليلة: يتميز البيثيدن عن الكثير من الأفيونات (Opioid) بسميته لخلايا الدماغ من خلال نواتج استقلابه النشطة مثل الــ نوربيثيدين (Norpethidine) والتي لا تنعكس بواسطة مضادات الأفيون مثل النالوكسون والنالتروكسون.

الجهاز العصبي المركزي: نقص أو فقد الإحساس بالألم وكذلك ردود الفعل للألم, البهجة, الدوخة, خفة الرأس, وأحيانا الشعور بالاكتئاب والقلق والتهيج.

القلب والجهاز الدوري: ارتفاع أو انخفاض ضربات القلب, هبوط ضغط الدم.

الجهاز التنفسي: انخفاض معدل التنفس.

الجهاز الهضمي: جفاف الفم, الغثيان, القيء, الإمساك, فقد الشهية, تقلصات في عضلات قناة الصفراء.

أخرى: التعرق, الحكة أو الشعور بوخز في الجلد, احتباس البول, نقص الشهوة الجنسية.

على المدى القصير بجرعات عالية: تزداد الآثار المذكورة أعلاه وتظهر الأعراض التالية:النوم, فقد القدرة على التركيز, بطء ونقص عمق التنفس, بطء ضربات القلب, انخفاض ضغط الدم, ومع الجرعات العالية المتكررة يحدث تهييج للجهاز العصبي المركزي لتظهر تقلصات لا إرادية في العضلات ورجفة وحالة هياج نفسي حركي.

بجرعات عالية جدا: يمكن أن يسبب البيثيدين حالة هذيان, هلاوس, نوبات صرع, نوم عميق قد يتطور لتخشب أو غيبوبة, بطء شديد في التنفس وضربات القلب وانخفاض شديد في ضغط الدم. ازرقاق الجلد, انخفاض درجة الحرارة, ارتخاء في العضلات وبرودة الجلد.

على المدى البعيد: الحقن المتكرر تحت الجلد ليس فقط مؤلما ومهيجا للجلد بل ويترك آثارا وبقع خشنة دائرية الشكل في الذراعين وأماكن الحقن. وبما أن مفعول الــ بيثيدين أقصر من الهيروين والمورفين فالحقن تتكرر أكثر بالرغم من الأذى الحاصل منها.

المستعملين بشكل يومي بجرعات من 1000 إلى 3000 ملغم قد يعانون من أعراض دائمة مثل تقلص العضلات, الرجفة, سهولة الفزع, التوتر, وأحيانا نوبات الصرع والذهان بما في ذلك الهلاوس.

الموت: في بعض المستخدمين قد تتسبب جرعة 1000 ملغم في الموت وذلك نتيجة بطء أو توقف التنفس واضطراب الدورة الدموية وتوقف القلب.

الإطاقة والإدمان[عدل]

الإطاقة لمفعوله المسكن تظهر مع تكرر الاستعمال ولذلك يتطلب زيادة الجرعة وتكررها وبشكل يومي مع مرور الوقت. الإطاقة لتأثيراته على الجهاز التنفسي تظهر أيضا ولكن بجرعات عالية.

الإدمان (الاعتمادية) الجسدي: يظهر الإدمان الجسدي مع الاستخدام المتكرر حتى بجرعات بسيطة ولكن شدته مرتبطة بالجرعة وطول مدة الاستعمال. تظهر أعراض الامتناع سريعا بعد آخر جرعة(حوالي ساعتين أو ثلاث) ولكن مدة أعراض الامتناع عن الــ بيثيدين أقصر من تلك المرتبطة بالــ مورفين والهيروين. أعراض الامتناع تظهر على شكل: التوتر, تقلص العضلات, التعرق والقلق. تصل أعراض الامتناع إلى الذروة خلال 8 إلى 12 ساعه وتبدأ في التلاشي خلال أربعة أو خمسة أيام.

الإدمان (الاعتمادية) النفسي: حتى بعد اختفاء أعراض الامتناع الجسدية تبقى الأعراض النفسية المتمثلة في القلق والتوتر والاكتئاب, الأرق, فقد الشهية, الهياج النفسي والشوق للمادة (الخرم). تستمر الأعراض لفترات تختلف من شخص لآخر ولكنها تستمر طويلا لأسابيع بل وأشهر. والبعض يعزو استمرارية هذه الأعراض لاضطراب في تأقلم المريض مع بعده عن هذه المادة الادمانية القوية.

تواجد البيثيدين: هذه المادة ليست من المواد التي يتم تداولها في الشوارع بل هي موجودة في كل المستشفيات بل وحتى في المرافق الصحية الصغيرة نظرا لضرورتها. ويسعى المدمنون على هذه المادة للحصول عليها بالزيارة المتكررة لهذه المرافق واستجداء الأطباء والكذب عليهم وافتعال أي سبب للحصول عليها. أحيانا يضطر المريض لسرقة هذه المادة من المستشفيات أو المرافق الصحية.

محاذير استعماله[عدل]

  • يسبب الدوخة والنعاس ولا ينصح بالقيادة أو تشغيل الآلات الخطرة تحت تأثيره.
  • ينبغي إخطار الطبيب عن أي أدوية أخرى أو أمراض حيث أن البيثيدين يستعمل بحذر مع تضخم البروستات, اضطرابات الغدة الدرقية, ومشاكل التنفس, وارتفاع ضغط السائل الدماغي, ومرضى الصرع.
  • ينبغي إخطار الطبيب عن وجود الحمل حيث أن هذه المادة تستعمل بحذر مع الحمل لتأثيرها على الجنين والمولود بعد ولادته مباشرة. وكذلك هناك محاذير لاستعماله مع الرضاعة الطبيعية.
  • ينبغي مراجعة طبيب واحد فقط لصرف الدواء وبالجرعة والمدة التي يحددها وإخطاره عن حصول أي من أعراض الإدمان.

مراجع[عدل]