حمض الساليسيليك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
حمض ساليسيليك
حمض ساليسيليكحمض ساليسيليك
معلومات عامة
الاسم النظامي 2- هيدروكسي حمض البنزويك
صيغة كيميائية C7H6O3
SMILES OC(=O)c1ccccc1O
الكتلة المولية 138.123 غ/مول
رقم التسجيل CAS [69-72-7]
الخواص
الكثافة 1.44 غ/سم3
درجة الانصهار 159 °م
درجة الغليان 211 °م (عند ضغط 2666 باسكال)
الانحلالية في الماء ؟
التركيب
شكل الجزيء -
عزم ثنائي القطب - D
مركبات قريبة
ساليسيلات الميثيل،
حمض بنزويك،
فينول،
أسبرين،
ساليسيلات المغنزيوم
في حال عدم ذكر الشروط فإن

البيانات الواردة أعلاه مقاسة في الشروط النظامية

ومدونة حسب النظام الدولي للوحدات

الحمض الصفصافي أو حمض الصفصاف أو حمض ساليسيليك هو حمض كربوكسيلي أروماتي عديم اللون يستخلص طبيعيا من بعض النباتات كالصفصاف الأبيض وإكليلية المروج ويمكن صنعه كذلك في المختبر ويستخدم في مجال الصيدلة كدواء لصداع الرأس ومسكن للآلام ومضاد للالتهابات ومخفض لدرجة الحرارة ومفيد في محاربة حب الشباب هو المركب الرئيسي لعدة أدوية معروفة خاصة الأسبيرين.

التركيب الكيميائي | { حمض الصفصاف والصيغة C6H4 (OH) COOH، حيث هو مجموعة OH أورثو إلى مجموعة الكربوكسيل. ومن المعروف أيضا باسم 2 - hydroxybenzenecarboxylic الحمضية. وهو قابل للذوبان في الماء ضعيف (0.2 مل g/100 H2O عند 20 درجة مئوية). [2] يمكن أن تكون على استعداد الأسبرين (حمض أسيتيل الساليسيليك أو ASA) من قبل مجموعة من الأسترة الهيدروكسيل الفينولية من حمض الساليسيلك مع أيون خلات من أنهيدريد الخل أو الخل chloride.It يعطي النبات الدفاعات الطبيعية.

طريقة تحضيره معمليا : أعد تجاريا ساليسيلات الصوديوم عن طريق علاج فينولات الصوديوم (ملح الصوديوم الفينول) مع [ثاني أكسيد الكربون] في ارتفاع الضغط (100 ATM) ودرجة حرارة عالية (390K) ، وهو الأسلوب المعروف باسم تفاعل كولبي - شميت. التحمض للمنتج مع حامض الكبريتيك يعطي حمض الصفصاف .

Bowl hygeia.svg هذه بذرة مقالة عن الصيدلة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.