تارودانت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 30°28′N 8°52′W / 30.467°N 8.867°W / 30.467; -8.867

تارودانت
- جماعة حضرية -
صورة معبرة عن الموضوع تارودانت
سور المدينة الحصينة
تقسيم إداري
البلد علم المغرب المغرب
الجهة الإقتصادية سوس ماسة درعة
الإقليم إقليم تارودانت
عمدة المدينة مصطفى المتوكل
خصائص جغرافية
المساحة (كم²) ؟؟؟ كم²
السكان
التعداد السكاني 69.489 [1] نسمة (عام 2004)
الكثافة السكانية ؟؟؟ نسمة\كم²
معلومات أخرى
التوقيت 0+ ( غرينيتش)
التوقيت الصيفي 1+ غرينيتش
الرمز البريدي °°°°
الرمز الهاتفي ؟؟؟ (212+)

تارودانت هي من أعرق المدن المغربية بمنطقة سوس، تنتمي لإقليم تارودانت وتؤوي 69.489 نسمة (إحصاء 2004). أسستها الأميرة الأمازيغية تارودانت في القرن الثالث قبل الميلاد[محل شك]، وبذلك يرجع تاريخها إلى العهود القديمة (الفترة الفينيقية) حيث اشتهرت مركز حضر وتجارة. ستكتسي تارودانت أهمية بالغة خلال الفترتين المرابطية والموحدية، حيث اعتمدت قاعدة عسكرية لمراقبة منطقة سوس وضمان استقرار الطرق التجارية الصحراوية.

التاريخ[عدل]

تدهورت أحوال المدينة خلال الفترة المرينية حيث عمها الخراب لتصبح مركزا ثانويا. مع مطلع القرن السادس عشر ستسترد تارودانت إشعاعها الاقتصادي وأهميتها الإستراتيجية مع ظهور السعديين. وقد كان لمحمد الشيخ دور هام في هذه النهضة حيث شيد بها مجموعة من المعالم التي حددت طابعها العمراني؛ هكذا رمم ودعم الأسوار وبني القصبة والجامع الأعظم والمدرسة. كما شهدت ضواحي المدينة بناء معامل السكر المشهورة، كل هذا جعل من تارودانت قطبا اقتصاديا وحضاريا كبيرا. بضعف دولة السعديين أضحت المدينة مجالا لنزاعات محلية حتى قيام الدولة العلوية إذ دخلها المولى الرشيد سنة 16691670. عقب وفاة المولى إسماعيل سادت المدينة إضرابات حتى بيعة سيدي محمد بن عبد الله كانت خلاها كل منطقة سوس خارجة عن السلطة المركزية. وقد كان لحركات المولاي الحسن الأول دور بارز في بسط سلطة الدولة على هذه المنطقة ومن ضمنها مدينة تارودانت.

سور المدينة[عدل]

يبلغ طول سور مدينة تارودانت 7,5 كلم. وقد بني على شاكلة الأسوار المغربية الأندلسية الوسيطية. فهو عبارة عن جدار من الطابية يدعمه 130 برجا مستطيلا و9 حصون تتخلل السور خمسة أبواب أصلية هي باب القصبة وباب الزركان وباب تارغونت وباب أولاد بونونة وباب الخميس. مجمل هذه الأبواب ذو طابع دفاعي محض. كما تتخل السور أبواب أخرى جديدة تم افتتاحها لتسهيل حركة المرور وهي باب أكافي باب واد الواعر، باب البلاليع، باب السلسلة، باب الحجر، باب بيزمارن.

المناخ[عدل]

المناخ بمدينة تارودانت شبه قاحل مع فترة جفاف من أبريل إلى سبتمبر وفترة رطبة من أكتوبر إلى مارس.

الصحة[عدل]

تتوفر مدينة تارودانت على مستشفى إقليمي واحد (مستشفى المختار السوسي).

السياحة[عدل]

تعتبر تارودانت من المدن العريقة والمفضلة لدى السياح الباحثين عن المآثر التاريخية والراغبين في مكان هادئ بعيدا عن ضجيج المدن الكبرى، كما وان الفنادق بمدينة تارودانت توفر خدمات مميزة وبأثمنة جيدة.

الفنادق[عدل]

تتوفر على عدة فنادق غير مصنفة بأثمة رخيصة. ودور للضيافة. وكذلك فنادق مصنفة مثل فندق السعديين. تيوت. قصر السلام 4 نجوم. والغزالة الذهبية في مدخل المدينة 5 نجوم هذا الأخير يعتبر قبلة لعديد المشاهير والأمراء من أهم الفنادق فندق قصر السلام الذي كان في حقبة ما قصر خاص بحاكم تارودانت وقتها

حوادث[عدل]

7 ماي 2013 :احتراق المسجد الأعظم الذي يعود تاريخه إلى العصر السعدي والذي يعد من اكبر المساجد التاريخية بالمغرب، يعزى سبب الاحتراق إلى تماس كهربائي، فحاولت السلطات المحلية اخماد الحريق لكن طبيعة بناء المسجد وسقفه الخشبي حالت دون تدخل ناجع لاخماد الحريق.

مراجع[عدل]

  1. ^ المملكة المغربية, المندوبية السامية للتخطيط. الإحصاء العام للسكان و السكنى 2004 (بعربية و فرنسية). (pdf) صفحة. 61-62 وصل لهذا المسار في 20 أبريل 2012.

وصلات خارجية[عدل]

LocationNorthernAfrica.png هذه بذرة مقالة عن موضوع ذي علاقة بجغرافية شمال أفريقيا تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.