عبد الملك الأول السعدي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أبو مروان عبد الملك الغازي
سلطان المغرب Flag of Morocco 1258 1659.svg
Lagos46 kopie.jpg
سحق عبد الملك البرتغاليين في معركة وادي المخازن.
الفترة 1576 - 1578
الاسم الكامل عبد الملك محمد الشيخ الحسني، من آل زيدان، أبو عبد الله السعدي.
السلف محمد المتوكل
الخلف أحمد المنصور الذهبي
سلالة الدولة السعدية
الأب محمد الشيخ
اعتقاد ديني الإسلام

عبد الملك المعتصم بالله السعدي والملقب بأبو مروان والغازي هو سلطان سعدي حكم المغرب من 1576 حتى وفاته في معركة وادي المخازن عام 1578.[1] بعد اغتيال أبيه محمد الشيخ السعدي عام 1557 وما تلاه من صراع على السلطة، اضطر أبو مروان عبد الملك إلى الفرار من أخيه عبد الله الغالب بالله (1557-1574) خارج المغرب ليعيش هناك حتى عام 1576. وفي الفترة اللاحقة حاول أن يعيد إحياء التجارة مع أوروبا وخصوصاً إنگلترة.

العودة إلى السلطة[عدل]

دخل عبد الملك المغرب مع العثمانيين سنة 1576، وانتصر في معركة قرب فاس، وبالرغم أن مروان قد أدرك تفوق العثمانيين، إلا أنه استغنى عنهم. وفر المتوكل من المعركة، ودخل عبد الملك فاس سنة 983 هـ وولى عيها أخاه أحمد، ثم ضم مراكش، ففر المتوكل إلى جبال السوس، فلاحقته جيوش عمه حتى فر إلى سبتة، ثم دخل طنجة مستصرخاً بملك البرتغال سبستيان، بعد أن رفض ملك أسبانيا معونته. فحرض المتوكل سبستيان على عميه وبن جلدته، مقابل أن يتنازل له عن جميع شواطئ المغرب. وبعد أن خسر العرش لأبي مروان عبد الملك الأول، استطاع أبو عبد الله محمد الثاني (1574-1576) (ابن أخي أبي مروان عبد الملك) الفرار إلى البرتغال واقناع الملك سباستيان أن يرسل حملة عسكرية ضد المغرب.

قيادة المعركة[عدل]

اختار عبد الملك القصر الكبير مقراً لاستعداداته لمواجهة البرتغاليين. الحملة لاقت فشلاً ذريعاً في معركة وادي المخازن عام 1578. أثناء المعركة، توفي أبو مروان عبد الملك، الذي كان مريضاً جداً قبل المعركة. وقد خلفه أحمد المنصور الذهبي.

مراجع[عدل]

  1. ^ الزركلي: الأعلام 6/239.
Bio-Morocco-stub.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع ذي علاقة بأعلام المغرب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.