تكلفة الفرصة البديلة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تكلفة الفرصة البديلة تقوم على التضحية أو التنازل عن إنتاج سلعة ما مقابل إنتاج سلعة أكثر أهمية، وتقاس هذه التكلفة بمقدار ما يجب أن يضحى به المجتمع من سلعة ما مقابل الحصول على سلعة أخرى.

ويمكن القول ان قيمتها النظرية تساوي القيمة المتوقعة للبدائل المتخلى عنها كنتيجة لاختيار معين، وتستخدم في تقييم أداء الأدوات الاستثمارية واتخاذ القرارات الاستثمارية في علوم الاقتصاد.

يعني انه إذا كانت القيمة المكتسبة للسلعة الجديدة أكثر فائدة من السلعة القديمة نقوم باتخاذ القرار اما إذا كانت القيمة المكتسبة من السلعة الجديدة اقل من السلعة القديمة لا نقوم باتخاذ القرار. وتكلفة الفرصة البديلة في علم الاقتصاد والتمويل، هي قيمة نظرية تساوي القيمة المتوقعة للبدائل المتخلى عنها كنتيجة لاختيار بديل معين، وتستخدم في تقييم أداء الأدوات الاستثمارية واتخاذ القرارات الاستثمارية.

يعني انه إذا كانت القيمة المكتسبة للسلعة الجديدة أكثر فائدة من السلعة القديمة نقوم باتخاذ القرار اما إذا كانت القيمة المكتسبة من السلعة الجديدة اقل من السلعة القديمة لا نقوم باتخاذ القرار. الفكرة الاقتصادية تكلفة الفرصة، أو بتعبير آخر تكلفة فرصة القيام بعمل من الأعمال Opportunity Cost، تعني قيمة أحسن اختيار متروك.

فهم العبارة السابقة الأخيرة مبني على فهم وقبول الآتي: رغبات الناس وما تشتهيه نفوسهم لا حدود لها، بينما الموارد المتاحة لهم (ثروات ودخول وأوقات) لتحقيق تلك الرغبات لها حدود، وعلى هذا لا بد من الاختيار بين الرغبات أو الطلبات، والتضحية بالباقي. لو كانت الموارد لا حدود لها لأمكن تحقيق كل الطلبات، ولما وجدت أصلا مشكلة اختيار، وبما أن الرغبات المتروكة ليست متساوية الأهمية، فان تكلفة الفرصة لدى الاقتصاديين يقصد بها أعلى قيمة متوقعة مضحى بها، أي القيمة المتوقعة لأول خيار بديل. من المهم أن يعرف أن تحديد أهم خيار بديل وقيمته المتوقعة ترجع فقط إلى الشخص الذي بيده القرار، ولذا فان تكلفة الفرصة تقديرية وليست موضوعية قابلة للقياس من الآخرين كالأسعار.

مثلا: حينما يتوفر لديك مبلغ من المال وتشتري به سيارة جديدة: شراء السيارة يعني التضحية بالاختيارات الأخرى مثل ترميم المنزل أو إقراض قريب...الخ. مثال آخر: إنسان يمتلك محلا وعنده عدة خيارات للاستفادة من هذا المحل، منها أن يؤجره أو يتخذه مكانا لممارسة نشاط تجاري. والمثال اخر لك.

أميرة لديه ثلاثة خيارات بعد الخروج من المدرسة العليا. انه لا يمكن أن يقبل أي عرض عمل الشركات التي من شأنها أن تدفع له 000 75 دولار في السنة، وانه يمكن قبول موقف مدرب الصالة الرياضية في منطقته مركز للياقة البدنية التي من شأنها أن تدفع له 38000 $ في سنة أو أنه يمكن أن تذهب للدراسات العليا الذي من شأنه كلفته 32000 $ في السنة. شين اختار للدراسات العليا. ما هي تكلفة له الفرصة؟

عدد من البدائل متنافيين = 3

قيمة البديل المختار = - 32000

قيمة الرهانات البديل التالي = 75000

ولذلك، تكلفة الفرصة البديلة = تكلفة البديل الذي تم اختياره - تكلفة التالي البديل الأفضل

أي تكلفة الفرصة البديلة == -32000 - 75000 == -90000

وبالتالي، فإن قراره للدراسات العليا ليس فقط من حيث التكلفة ودفع الرسوم الفعلية لمثل هذه الدراسات ولكن أيضا قيمة البديل القادم أفضل وأنه يتخلى عن.

لنفترض أنه جُعل متجرا، ولنفترض أن أقرب بديل هو تأجيره. يعد مبلغ الإيجار الذي فات المالك الحصول عليه هو تكلفة فرصة استعمال المحل، ويسمى هذا النوع من تكلفة الفرصة التكلفة الضمنية والتي لا بد أن تقدر -من وجهة علم الاقتصاد- عند حساب الأرباح والخسائر للمحل.

محاسبيا، لا تعد المصلحة أو الفائدة المتروكة بسبب اختيار غيرها لا تعد تكلفة. ومن ثم فإن التكاليف وفق التسجيل المحاسبي لا تظهر قيمة الفرص المضحى بها.

من المفيد أن أشير إلى أن تكلفة الفرصة قد تكون خاصة حيث ينظر إلى المنافع المضحى بها العائدة إلى أفراد، وقد تكون عامة حيث ينظر إلى منافع المجتمع المضحى بها.

طبعا من الممكن أن يسأل القارئ عن الفائدة من نظرة الاقتصاديين إلى تكلفة الفرصة العامة. أهم فائدة المساعدة في تقييم السياسات الاقتصادية في قدر تحقيقها المصلحة العامة.

من المواضع التي تظهر فيها فائدة فكرة تكلفة الفرصة حينما تكون الأموال أو الموارد المدفوعة لا تعكس تكلفة هذه الموارد على الآخرين أو المجتمع، بينما يجب أن تظهر إظهارا حقيقيا تكلفة هذه الموارد على المجتمع أو الآخرين. وجود الكسارات والمصانع داخل المدن، ووجود المدخنين بين غيرهم أمثلة تطبيقية. في هذه الأمثلة يكون المستفيد المباشر قد حصل على جزء من موارد غيره مجانا. كيف تقدر السلطات قيمة الأضرار؟ أو قيمة (فائدة) منعها؟ عبر تقدير تكلفة الفرصة على المتضررين، فهي إذا تساعد على تصحيح الصورة المشوهة لتكلفة الموارد على المجتمع.

من الأمثلة الأخرى هو استخدام تكلفة الفرصة عند تخطيط وتوزيع مخصصات الميزانية. من وسائل تقييم الأولويات في توزيع المخصصات هو النظر إلى تكلفة الفرصة المترتبة على توزيع المخصصات بطريقة ما. هذا وبالله التوفيق.

انظر أيضا[عدل]

ThreeCoins.svg هذه بذرة مقالة عن الاقتصاد تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.