منحنى السواء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مثال على ٣ منحنيات سواء.

منحنى السواء في الاقتصاد الجزئي مصطلح اقتصادي يختص بنظرية المستهلك. على اي نقطة على المنحنى يتوفر للمستهلك نفس درجة الرضا من السلعتين المستهلكتين .

تعريف[عدل]

منحنى السواء هو منحنى يحتوي على بدائل كل منها يعطي ذات الكمية الإجمالية من الإشباع [1]. الاستخدام الرئيسي لمنحنيات السواء هو في تمثيل أنماط الطلب التي يحتمل ملاحظتها للمستهلكين الأفراد على حزم السلع المختلفة [2].
تتيح منحنيات السواء قياس رغبات المستهلكين في استهلاك توليفات مختلفة من السلع واختبار قدرة أولئك المستهلكين في الحصول على مختلف السلع ضمن حدود ميزانيتهم المحدودة.

مفهوم[عدل]

بدأ استخدام هذا المصطلح منحنى التعادل في أواخر القرن التاسع عشر في الطبيعة الرياضية. ثم استخدم في مجال الاقتصاد للدلالة على المحل الهندسي للنقط التي تمثل مجموعات من السلع والخدمات المساهمة في إشباع رغبة مستهلك فرد. ويستخدم بنفس المعنى ولكن بدرجة أقل في علم النفس [1].
أول من استخدم هذه منحنيات السواء هو الاقتصادي الإنجليزي فرانسيس إدجورث وذلك في عام 1881 ثم قام بإدخال تعديلات عليها الاقتصادي الإيطالي وليفر باريتو في عام 1906 ثم اكتمل تطويرها في عام 1934 على يد الاقتصاديين البريطانيين جون هيكس و الن.

خصائص منحنيات السواء[عدل]

  1. منحيات السواء تنحدر من أعلى إلى اسفل باتجاه اليمين.
  2. منحنيات السواء ما هي إلا توضيح لسلم افضليات المستهلك من سلع ما و مدى إشباع رغباته و حاجاته من تلك السلع.
  3. منحنيات السواء لاتتقاطع: لان منحنى السواء الأعلى يعطي منطقه اكبر بوجود كميه اكبر من إحدى السلع وفرضا إذا افترضنا تقاطع تلك المنحنيات فإن نقاط التفاطع لتلك المنحنيات فسوف تمثل نفس القدر من الإشباع وهذا غير منطقي.

المصادر[عدل]

  1. ^ أ ب "Dictionary of Modern Economics (En/Ar)". قاموس مكتبة لبنان ناشرون. اطلع عليه بتاريخ 2013-12-26. 
  2. ^ Böhm and Haller (1987), p. 785.


انظر أيضا[عدل]

ThreeCoins.svg هذه بذرة مقالة عن الاقتصاد تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.