جيمس إروين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Jim Irwin Apollo 15 LMP.jpg

جيمس إروين هو أحد رواد الفضاء الأمريكيين الذين قاموا برحلات إلى القمر أثناء برنامج أبولو . ولد جيمس إروين في 17 مارس 1930 بمدينة بتسبرج في ولاية بنسلفينيا ، وتوفي في 8 أغسطس 1991 بالذبحة القلبية . قام مع زملائه ديفيد سكوت و ألفريد وردن ببعثة أبولو 15 إلى القمر حيث كان ربانا للمركبة القمرية ونزل مع قائد الطاقم سكوت ومشى على سطح القمر وهو الإنسان الثامن الذي قام بذلك من بين 12 رائد فضائي يمشى على القمر .

تُشكل البعثة أبولو 15 أحد البعثات إلى القمر التي اهتمت بالدراسة العلمية للقمر ، كما اخذت تلك البعثة معها عربة قمرية تسير بالطاقة الكهربائية تركوها بعد ذلك على القمر . ساعدتهم العربة على الحركة بحيث كان في استطاعتهم الوصول إلى مسافة عدة كيلومترات بعيدا عن موقع نزولهم . بذلك استطاع إروين و سكوت جمع عينات مختلفة من تربة القمر و صخوره ، عادوا بها إلى الأرض بغرض دراستها وتحليلها.

دراسته[عدل]

تخرج جيمس إروين من المدرسة الثانوية في مدينة سولت ليك ستي بولاية أوتاه عام 1947 . ثم التحق بالأكاديمية البحرية الأمريكية وحصل على بكالوريوس علوم البحرية عام 1951 وعلى درجة الماجستير في هندسة الطيران عام 1957 من جامعة متشجان.

تدرب على الطيران في قاعدة ريس الجوية في تكساس وأنهى مدرسة طياري الاختبار تبع القوات الجوية عام 1961 . حصل قبل التحاقه بناسا على عدة مداليات تقديرية ويبلغ مجموع طلعاته الجوية 4750 طلعة.

نشاطه في ناسا[عدل]

زي الفضاء الخاص بجيمس إروين أثناء رحلة أبولو 15.

التحاقه[عدل]

كان جيمس إروين أحد ال 19 رائد فضاء الأوائل الذين اختارتهم ناسا ، وعمل ضمن الطاقم الاحطياطي لبعثة أبولو 10- وهذا يعني أنه وزملائه أجروا نفس التدريبات التي تدرب عليها طاقم أبولو 10 وبنفس الدقة بحيث يستطيعون القيام بدلا عنهم بتلك البعثة وتجري تلك التدريبات إما على المركبات الفضائية في مدارات حول الأرض أو بتدريب محكم على نظم المحاكاة - وكانت رحلة أبولو 10 تختص بذهاب ثلاثة رواد فضاء إلى القمر بمركبة الفضاء والدوران حوله على ارتفاع 110 كيلومتر ، وهبوط أثنان منهم بمركبة القمر حتى وصلوا إلى ارتفاع 16 كيلومتر من سطح القمر ، ثم الصعود وملاقاة زميلهم بمركبة الفضاء الرئيسية والعودة إلى الأرض . ثم كان من ضمن الطاقم الاحطياطي ويتكون من القائد ديفيد سكوت وربان المركبة الفضائية Command/Service Module ألفريد وردن وهو كربان للمركبة القمرية Lunar Module لبعثة أبولو 12 للهبوط على القمر.

أبولو 15[عدل]

جيمس أروين يعظم الراية الأمريكية على سطح القمر.

بين 26 يولو و 7 أغسطس عام 1971 خلال بعثة أبولو 15 أمضى إروين 295 ساعة كربان لمركبة القمر . كما قام بقيادة العربة القمرية Lunar Roving Vehicle على سطح القمر وجمع مع قائده سكوت عينات من تربة القمر و صخوره في طلعات استكشافية خارج المركبة القمرية لمدة 18 ساعة ونصف بالإضافة إلى 33 دقيقة قام خلالها بتصوير سطح القمر خارج نافذة المركبة القمرية قبل العودة.

وكانت طلعات اروين و سكوت عل سطح القمر بغرض تنفيذ أعمال تختص بالبحث العلمي ، ولذلك كان من ضمن استعدادات الرواد قبل بعثتهم إلى القمر تدريب عملي في علم المعادن و الجيولوجيا . وكان يقوم بتدريبهم العالم المصري فاروق الباز الذي كان أحد الجيولوجيين الذين اختارتهم ناسا لتدريب رواد الفضاء. وقد ساعدهم ماقاموا به من تدريب في ذلك المجال على العثور والعودة بصخرة تعتبر من أقدم صخور القمر Genesis Rock يقدر عمره بنحو 7و3 مليار سنة .

نشاطه بعد مغادرته ناسا[عدل]

بعد أن غادر جيمس إروين ناسا قم بتأليف كتاب عن رحلات الفضاء بعنوان "More Than Earthlings". كما يجدر بالذكر قيامه برحلات استكشافية خلال الأعوام بين 1973 و 1982 إلى تركيا للبحث عن بقايا سفينة نوح () على جبل أرارات ، ولكنه جهودة لم تؤدي إلى أي نجاح في هذا الصدد.

اقرأ أيضا[عدل]