فريد هايس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

فريد هايسهو أحد رواد الفضاء الأمريكيين الذين قاموا برحلات إلى القمر. وهو أحد ال 24 رائد فضاء الذين قاموا برحلات إلى القمر حتى الآن خلال برنامج أبولو.

Fred Haise GPN-2000-001166.jpg
وحدة الخدمة لمركبة فضاء أبولو 13 المتضررة كما صورها الرواد بعد أن فصلوها عن كبسولة القيادة.

ولد فريد هايس في14 نوفمبر 1933 باحدي ضواحي مسيسيبي، ودخل المدرسة الثانوية في مدينة بيلوكسي. ثم حصل على بكالوريوس هندسة الطيران بامتياز عام 1959 من جامعة اوكلاهوما. ثم التحق بمدرسة طياري الاختبار بقاعدة أدواردز الجوية وأنهى دراسته فيها عام 1964 ،كما أنهي دراسة التجارة بمدرسة هارفارد التجارية العليا عام 1972.

نشاطه في ناسا[عدل]

بدأ هايس عمله كطيار في أبحاث الطيران لدي ناسا في مركز لويس للأبحاث عام 1959. ثم انتقل كطيار أبحاث بمركز درايدن لأبحاث الطيران عام 1963 ثم كأحد رواد الفضاء (المجموعة الخامسة لدى ناسا) في مركز جونسون للفضاء. ثم اختارته ناسا عام 1966 من ضمن طاقم برنامج أبولو - سابقا بذلك زملائه من المجموعة الثالثة، وأصبح من ضمن الطاقم الاحطياطي للبعثات أبولو 8 وأبولو 11 وأبولو 16 وجميعها رحلات إلى القمر.

رحلة أبولو 13[عدل]

اختارت ناسا فريد هايس كربان للمركبة القمرية Lunar Module للقيام هو وزملائه جيم لوفل وجاك سويجارت ببعثة أبولو 13 بقصد الهبوط على القمر. أثناء رحلة الذهاب إلى القمر حدث انفجار في وحدة الخدمة Servic module التابعة لمركبة الفضاء Command Capsel وأحدث تدميرا بالغا فيها، وتبعه انخفاض شديد في التيار الكهربائي، واتضح بعد ذلك وجود عجز كبير في مخزون الأكسجين اللازم لتنفس رواد الفضاء، واللازم أيضا لتوليد التيار الكهربائي في المركبة والذي تولده خلايا الوقود. وعندما اخطرت ناسا بذلك قررت إلغاء المهمة المعهودة للرواد للنزول على القمر، والعمل على استرجاعهم بأسرع ما يمكن بسلام. وتابع ملايين من الناس على شاشات التلفزيون آنذاك عملية إنقاذ طاقم أبولو 13 الحرجة وإعادتهم سالمين إلى الأرض. لم يتمكن الثلاثة رواد من الهبوط على القمر وبذلك أصبحوا من ضمن 24 رائد فضائي سافروا إلى القمر حتى الآن.

مكوك الفضاء[عدل]

بقي هايس تابعا لناسا وانتقل عام 1973 إلى برنامج مكوك الفضاء واشترك في ذلك البرنامج حتى 1976 كنائب للمدير الفني.

قاد فريد هايس أحد الطاقمين اللذان قاما بتجارب الطيران والهبوط لمكوك الفضاء. ثم طار هايس وزميله جوردن فولرتون في 18 يونيو و 26 يوليو 1977 اثنين من طلعات الاختبار الثلاث التي اجريت على مكوك الفضاء إنتربرايس حيث كانت مثبتة على ظهر طائرة بوينج 747.

خلال خمسة طلعات تجريبية أخرى تم فصل مكوك الفضاء إنتربرايس من طائرة البوينج أثناء الطيران، وهبطت خلال دقائق قليلة بطريقة الطيران الشراعي. وقام هايس وزميله فولرتون بثلاثة تجارب من تلك الخمس في 12 أغسطس و 23 سبتمبر و 26 أكتوبر عام 1977بنجاح.

اقرأ أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]