جيمس كاميرون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جيمس كاميرون
James Cameron
صورة معبرة عن الموضوع جيمس كاميرون
اسم الولادة جيمس فرانسيس كاميرون
الدولة علم كندا كندا
تاريخ الولادة 16 أغسطس 1954 (العمر 60 سنة)
مكان الولادة كابوسكاسينغ، أونتاريو، كندا
الأفلام المهمة تايتانيك
أفاتار
سنوات العمل 1978 - حتى الآن
الزوجة شيرون ويليامز (1978 - 1984)
غيل آن هيرد (1985 - 1989)
كاثرين بيغلو (1989 - 1991)
ليندا هاميلتون (1997 - 1999)
سوزي أميس (2000 - حاليا)
الجوائز 3 جوائز أكاديمية، 2 غولدن غلوب
المواقع
imdb.com صفحة المخرج
قاعدة السينما صفحة المخرج

جيمز كاميرون (بالإنجليزية: James Cameron) ولد في 16 أغسطس 1954، في كابوسكاسينغ، أونتاريو، كندا هو مخرج، كاتب، مخترع ومنتج سينمائي كندي حاصل على ثلاثة جوائز أكاديمية، يعرف بأفلام الآكشن والخيال العلمي، والتي غالباً تحصد عوائد مالية كبيرة. تستكشف أفلام جيمس كاميرون العلاقة بين البشر والتقنية. أخرج كاميرون الفيلم "تايتانك" (Titanic) والذي استمر باعتلاء القمة من حيث الربح، فحصل على أكثر من 1.8 مليار دولار أمريكي عالمياً. وهو عضو في مجتمع المريخ. ويعد أنجح مخرجي الأفلام الكنديين ماليا على الإطلاق. بالإضافة لفيلم الخيال العلمي "أفاتار" الذي تخطى بأرباحه وشهرته عمله السابق "التايتانك" (Titanic).

بداياته[عدل]

ولد جيمس كاميرون في 16 أغسطس عام 1954 في مدينة كابوسكاسينغ بمقاطعة أونتاريو بكندا لوالد يعمل مهندسا، أما هو فدرس الفيزياء وتخصص فيها، إلا أن حبه للسينما والشاشة الفضية اختطفه من الفيزياء، فانتقل عام 1971 إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وهناك أصدر أول عمل له كمخرج مساعد ومشرف فني في فيلم للمخرج المعروف "روجر كورمان" "معركة ما بعد النجوم" عام 1980، ليقدم في العام التالي مباشرة فيلمه الأول كمخرج "السمكة الضارية" الجزء الثاني.

إلا أن البداية الحقيقية لكاميرون جاءت عام 1984 عندما كتب وأخرج أشهر أفلام أرنولد شوارزنيجر، وهو فيلم "المبيد" (The Terminator) علما بأن جميع استوديوهات هوليوود رفضت المجازفة بالتعامل مع مخرج مبتدئ لإخراج الفيلم وقد حقق الفيلم نجاحا كبيرا، وبعد ذلك بدأت نجومية كاميرون في الظهور بقوة كأحد أشهر مخرجي أفلام الحركة والخيال العلمي في هوليود، ليقدم بعدها مجموعة كبيرة من الأفلام منها: "Aliens" عام 1986 و "تايتانك" (Titanic) عام 1997 وفيلم "Spider-Man and Dark Angel"، كما أكمل كاميرون سلسلة أفلام "المبيد" (The Terminator) مع أرنولد شوارزنيجر لتصل إلى ثلاثة أجزاء.

عام 1984، كتب وأخرج فيلم "المبيد" (The Terminator)، وهو فيلم آكشن وإثارة مستقبلية من بطولة أرنولد شوارزنيجر، ومايكل بين، وليندا هاملتن. وقد حقق نجاحاً كبيراً. بعد أن ذلك أخرج مجموعة أعمال ناجحة من نوع الخيال العلمي مثل "الغرباء" (1986) وفيلم "المبيد2: الجزاء" (Terminator 2: Judgment Day) (1991). يعد كاميرون الآن من أكثر المخرجين المطلوبين في هوليود. كان سابقا متزوجاً من المنتجة غيل آن هيرد، التي أنتجت عدة من أفلامه. تزوج بعد ذلك كاثرين بيغيلو في عام 1989. وهو أحد المستشارين في وكالة أبحاث الفضاء الأميريكية (ناسا).

جيمس كاميرون يحصل على نجمة تقدير في ممر الشهرة في هوليوود.

فلسفته الخاصة[عدل]

تتميز أفلام كاميرون بالتقنية العالية في التصوير، فهو من أوائل المخرجين الذين استخدموا الحاسوب في التصوير السينمائي في هوليود، وظهر هذا وبوضوح في سلسلة "المبيد" (The Terminator) خاصة في الأجزاء الأخيرة من السلسلة، وتتميز أفلامه أيضا بوجود ذلك التشابك والصراع بين الإنسان ومشاعره الإنسانية من ناحية والآلة، وهو ما ظهر بوضوح في أفلام مثل "تايتانك" (Titanic) خلق قصة الحب الفريدة التي قدمت نهاية متوازنة بين الإنسان والآلة، حيث كان الفوز من نصيب الإثنين الإنسان والآلة، ولكنه لم يكن فوزا كاملا، فالآلة لم تحطم الحب بالكامل، والحب لم يكتمل أيضا فقد خسرت الحبيبة حبيبها.

أما في فيلم "المبيد" (The Terminator) كان الصراع بين الإنسان والآلة أشد وضوحا، ولكن الفلسفة كانت مختلفة قليلا، فكان الصراع ثلاثيا بين طرفين، بين الآلة الشريرة من جانب والإنسان والآلة الطيبة من جانب آخر، وكانت النهاية في صالح الإنسان الذي انتصر في النهاية، وجسد لنا جيمس هذه الملحمة عبر ثلاثة أجزاء، معبرا وبكل وضوح عن هذه الفلسفة الجديدة في السينما العالمية.

أهم أعماله[عدل]

جيمس كاميرون عام 1986م

الجوائز والتقديرات[عدل]

وحاليا يشتغل جيمس كاميرون كمستكشف مقيم لدى ناشيونال جيوغرافيك. وساهم مع مجلة ناشيونال جيوغرافيك العالمية في عدد من التحقيقات الصحفية منها موضوع "تايتانيك" في عدد أبريل من عام 2012 بمناسبة مرور مئة عام على غرق هذه السفينة الشهيرة. كما قام بغوص إنفرادي إلى أعمق نقطة في العالم خندق ماريانا، في غواصة من تصميمه الشخصي.

وصلات خارجية[عدل]