حبة دوائية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-issue.svg هذه مقالة عن موضوع اختصاصي. يرجى من أصحاب الاختصاص والمطلعين على موضوع المقالة مراجعتها وتدقيقها.

الحبـوب مستحضـرات على هيئة كتل صغيرة كروية أو بيضاوية الشكل, تحتوي على جرعات معينة من الأدوية المعدة للاستعمال الداخلي عن طريق الجهاز الهضمي. تزن الحبة ما بين (0.1 _ 0.3) جرام عدا الكسوة إذا ما وجدت..[1]


طريقة التحضير[عدل]

وتحضـر الحبوب بخلط مادة دوائية أو أكثر خلطـاً جيداً مع قاعدة التماسك (السواغ) المناسب.. بنسب تجعل الناتج عجينة شبه صلبة متماسكة متجانسة لدنة تحتفظ بقوامها وشكلها أثناء جمعها وتخزينها.

ويجب أن تتفتت الحبوب بعد تعاطيها في المعدة أو الأمعاء.

السواغ[عدل]

السواغ هو الوسط أو القاعدة التي توضع فيها المادة الفعالة ، وهي عادة ما تكون بنسب بسيطة جداً يصعب استخدامها أو تشكيلها.

والسواغ المستعمل في صناعة الحبوب يمكن أن يكون أحد المواد التالية: الماء - نشا - الجلسرين - صمغ عربي - الجلوكوز - مسحوق الآجار - الشراب البسيط - مسحوق العرقسوس - سكر اللبن

تغليف الحبـوب[عدل]

قد تكسى الحبوب لتحسـين مظهرها أو لتغطية الطعم الغير مستساغ للمواد التي تحتويها.. ولحفظ محتوياتها من الفساد عند التخزين.. أو لحـمايتها من العصير(( العصارة )) المعدي حتى تصل إلى الأمعاء .. أو لمنع تأثـيرها على جدار المعدة..

  • والمواد المناسبة لذلك:-

السكـر- الشيكـولاتة- زبدة الكاكاو- الجيلاتين- بلسم الطولو.. أيضا.. يمكن كسوة الحبوب بالكسوة المعوية بواسطة الكـيراتين أو حمض الاستياريك أو بالسالول حينما يراد تفتيتها في الأمعاء وليس في المعدة كـما في حالة الأقراص.

  • ومن أمثلة الحبوب:- حبوب الكسكـارا والبـلادونا- حبوب الصبر والحديد- حبوب الكودييـن- حبوب الحنظل والسكرات.

مصادر[عدل]