بودينج يوركشاير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بودينج يوركشاير
Yorkshire pudding (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
معلومات عامة
المنشأ
النوع
المكونات الرئيسية

بودينج يوركشاير (بالإنجليزية: yorkshire pudding)‏ هو كيك يقدم مع وجبات الطعام في إنجلترا واسكتلندا وويلز.[1][2][3] وهو يقدم بصفة خاصة مع اللحم المشوي والروزبيف والدجاج المحمر.

كيكة اليوركشاير معدة في الصينية.
كيكات منفردة صغيرة لليوركشاير.

طريقة عمله[عدل]

وتحضر كيكة اليوركشاير من الدقيق والحليب والبيض ودهن (وعادة يكون الدهن من دهن الكلى) . يضاف إلى العجين الملح والفلفل الأسود وجوزة الطيب والمقدونس. يجب أن تكون العجين سائلا نوعا ما، ويترك جانبا على الأقل لمدة نصف ساعة. بعد ذلك توجد طريقتان لإعداده :

الطريقة الأولى[عدل]

  • يُفرد العجين في صينية بارتفاع 2 سنتيمتر، وبحمر في فرن ساخن حتى يتخذ اللون الذهبي . يخرط بعد ذلك إلى قطع مربعة أو سمبوسكية .

الطريقة الثانية[عدل]

  • يصب العجين في قوالب صغيرة . ويجب دهن القوالب قبل ذلك بالزبد لكي يعلو العجين وتسهل فصل المخبوز من القوالب . كما يجب تسخين الفرن فبل وضع قوالب العجين فيه . عندئذ تتخذ كيكات اليوركشاير شكلها المميز، حيث تتكون حفرة وسط الكيكة، تصب فيها صلصة الشواء عند الإكل.
وجبة غداء يوم الأحد بالروزبيف وبودينج يوركشايرالصغير.

طبق يوم الأحد[عدل]

تشتهر إنجلترا أكلة تُعد يوم الأحد، وهي تؤكل سواء في البيت أو المطاعم في وقت الغداء . وهي تتكون من بودينج يوركشاير وروزبيف . عندئذ توضع صينية اليوركشاير في الفرن تحت الروزبيف ، فيتساقط سائل التحمير من الروزبيف على بودينج اليوركشاير، ويعطيه طعما مميزا.

كيكة اليوركشاير الحلو[عدل]

يؤكل بودينج اليوركشاير أيضا بالمربى أو بالعسل الأسود كحلو، وخصيصا مع شرب الشاي .

مراجع[عدل]

  1. ^ "Yorkshire pudding must be four inches tall, chemists rule". Royal Society of Chemistry. 12 نوفمبر 2008. مؤرشف من الأصل في 2017-12-28. اطلع عليه بتاريخ 2014-01-08.
  2. ^ Glasse، Hannah (1998) [1747]. The Art of Cookery Made Plain and Easy. Applewood Books. ISBN:978-1-55709-462-9.
  3. ^ Xanthe Clay (30 يناير 2015). "Yorkshire puds aren't just for roasts - they're a cracking dessert, too". The Telegraph. مؤرشف من الأصل في 2018-07-03. اطلع عليه بتاريخ 2017-12-20.