ريزدنت إيفل كود: فيرونكا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ريزدنت إيفل كود: فيرونكا
Resident Evil Code: Veronica
RESIDENT eVIL cODE vERONICA lOGO.jpg

المطور كابكوم
نيكس انترتيمنت
سيجا
الناشر كابكوم
المصمم شينجي ميكامي (منتج)
سلسلة اللعبة ريزدنت إيفل
النظام (أو الأنظمة) بلاي ستيشن 2 ، بلاي ستيشن 3 ، إكس بوكس 360 ، دريم كاست ، جيم كيوب
تاریخ الإصدار 2000
نوع اللعبة رعب البقاء
النمط (عدد اللاعبين) لاعب واحد
التقدير(ات) +15

(الشر المُقيم :- الرمز "فيرونيكا" ، Resident Evil:- Code Veronica) ، أطلقت في اليابان تحت اسم (الخطر الجُرثومي :- الرمز "فيرونيكا" ، Biohazard Code: Veronica) .

وهي لعبة من سلسلة رعب البقاء (الشر المُقيم ، Resident Evil) و التي تنتجها شركة كابكوم .

تم الإطلاق الأصلي على منصة ("دريم كاست" ، Dreamcast) التي تصنعها شركة ("سيجا" ، Sega) في سنة 2000 .

تميزت بكونها أول ألعاب الشر المُقيم التي تبنت منصة ألعاب غير ("سوني" ، Sony) ، بخلاف الإصدارات الثلاث الأولى التي كان الإصدار الأصلي لهن على بلاي ستيشن ، ثم تم إلحاق الإصدارات الخاصة بالمنصات الأخرى .

نسخة محدثة من اللعبة تحت عنوان (الرمز "فيرونيكا إكس" ، Code:- Veronica X) تم إطلاقها لمنصة ("دريم كاست" ، Dreamcast) في اليابان فقط ، و ("بلاي ستيشن 2" ، PlayStation 2) في سنة 2001 ، هذه النسخة المُنقحة اتجهت لمنصة ("جيم كيوب" ، GameCube) و التي تصنعها شركة ("نينتيندو" ، Nintendo) في سنة 2003 .

(الرمز "فيرونيكا إكس") تضمنت مشاهد انتقالية جديدة و مُحدثة ، مُقسمة على اللعبة الرئيسية ، و أيضًا مع تغييرات رسومية بسيطة .

لقد كانت أول ألعاب السلسلة التي يتم إنتاجها للجيل السادس من الأجهزة .

القصة[عدل]

تأخذ الأحداث مجراها بعد دمار مدينة "راكون" بثلاثة أشهر .

تبدأ اللعبة مع "كلير ريدفيلد" و هي تغير على منشأة تابعة لشركة (المظلة) ("أمبريلا" - Umbrella) في مدينة ("باريس") في بحثها عن أخيها "كريس ريدفيلد" ، في خضم التسلل ، يتم القبض عليها و سجنها في جزيرة ("روك فورت" - Rockfort) . بعد برهة من وصولها ، رجل يُدعى ("رودريقو خوان رافال" - Rodrigo Juan Raval) يُخرجها من الزنزانة ، حيث أنها لا تشكل أي تهديد و خاصة مع إطلاق (الجرثومة ت ، T-Virus) في ("روك فورت") .

محاولة الهروب من الجزيرة المُلوثة ، توحِّد "كلير" جهودها مع السجين "ستيف بيرنسايد" ، في الوقت يتم مجابهتها من قبل زعيم الجزيرة ("ألفرد أشفورد" - Alfred Ashford) . في غضون ذلك ، فإن "ألبرت ويسكر" في مهمة خاصة به لاستعادة عينة من (الجرثومة ت-"فيرونيكا" ، T-Veronica Virus) الذي تم تطويره من قبل شقيقة "ألفرد" التوأم ("ألكسيا" - Alexia) ، و وحدته هي المسئولة عن تفشي (الجرثومة ت) على جزيرة ("روك فورت") .

في نهاية الأمر يهرب كل من "كلير" و "ستيف" بواسطة طائرة ، لكن "ألفرد" يقوم بضبطها على وضع (الطيار الآلي) و يطير بهما إلى منشأة أخرى تابعة للـ(المظلة) في (القارة القطبية الجنوبية) .

و في أمله بتحرير شقيقته من سباتها في الحجرة المبردة الذي دام 15 سنة بعد حقنها بـ(الجرثومة ت-"فيرونيكا") لعكس تطور الجرثومة .بعد معركة أخرى مع "كلير" و "ستيف" و التي انتهت بهروب الشخصيتين من المنشأة بواسطة حفارة .يعرج "ألفرد" باتجاه في وهن ، "ألكسيا" مُثخنا بالجروح ، و يشهد لحظات صحوتها قبل أن يلفظ نفسه الأخير ."ألكسيا" تستدعي وحشا يقوم باستعمال حراشفه لتحطيم حفارة "كلير" و "ستيف" و القبض عليهما مجددا .

يصل "كريس ريدفيلد" إلى ("روك فورت") بعد أن أتصل به "ليون" ، و يعرف من "رافال" أن "كلير" ذهبت منذ وقت طويل ، بعد برهة تقتل"رافال" دودة عملاقة .أثناء بحثه في أرجاء ("روك فورت") ، يلتقي "كريس" بـ"ويسكر" ، و عند وشوك أن يقضي عليه رئيسه السابق ، تظهر "ألكسيا" على الشاشة ضاحكة ، مصعوقا بكون "ألكسيا" على قيد الحياة ، يقوم "ويسكر" بتغيير رأيه و يعود إلى (القارة القطبية الجنوبية) .

في نهاية الأمر يستطيع "كريس" أن يشق طريقه إلى هناك و يلتقي بـ"كلير" العازمة على إيجاد "ستيف" ، و عندما تستطيع تحديد مكانه ، تكتشف أن "ألكسيا" قد أجرت اختبارا عليه بحقنه بـ(الجرثومة ت-"فيرونيكا") مما حوله إلى وحش زاحف يحاول قتل "كلير" .

تهرب "كلير" للاختباء في زنزانة سجن حيث تهاجمها فيها إحدى حراشف "ألكسيا" ، يخترق "ستيف" القضبان و هو ما يزال في وضعه المتحول مستخدما قوته الكبيرة و ينقذ "كلير" ، تخترق أحد الحراشف صدره ثم تتراجع ، يعود "ستيف" إلى حالته الإنسانية و يموت .في هذا الوقت ، يقوم كل من "كريس" و "ويسكر" بمواجهة "ألكسيا" ، و يهرب "ويسكر" بعد أن طغت عليه "ألكسيا" بقوتها تاركا "كريس" ليقاتلها .

لم يدم نصر "ويسكر" طويلا ، حيث أن "ألكسيا" تعيد تكوين نفسها بعد المعركة .بالتوازي مع ذلك ، يقوم "كريس" بتفعيل نظام التدمير الذاتي الخاص بالمنشأة لفتح كل الأقفال لتحرير "كلير" من سجنها ، ثم تواجهه "ألكسيا" للمرة الثاني مما يودي بها إلى الدمار النهائي . تهرع "كلير" إلى مصعد الطوارئ و تلمح "ويسكر" الذي قام رجاله باستعادة "ستيف" لاستعمالها في اختبارات مستقبلية ، كونه الوحيد الذي حقن بعينة من (الجرثومة ت-"فيرونيكا") .

ينجح "كريس" بإقناع "ويسكر" إطلاق سراح "كلير" و التي تهرع إلى الطائرة في انتظار شقيقها .تطغى قوة "ويسكر" على "كريس" في معركتهما ، ثم يفصل بينهما انفجار ، ثم يتوعده "ويسكر" بشفاء غليله بالانتقام منه في المرة القادمة التي يلتقيه فيها . يلحق "كريس" بشقيقته و يطيران مبتعدين في خضم انفجار المنشأة بكاملها ، و يتوعد "كريس" بالتخلص النهائي من "المظلة" .

اللعب[عدل]

(الرمز "فيرونيكا") كانت أول ألعاب السلسة الرئيسية لـ(الشر المُقيم) التي تستعمل خلفيات ثلاثية الأبعاد بدلا من الخلفيات المُعَدَّة مُسبقـًا ، على الرغم من هذا ، آلة التصوير لا تتبع اللاعب أثناء حركته ، لكنها تتحرك في مدى نصف ثابت . و مع ذلك ، سلاحان في اللعبة يمكن إطلاقهما من وجهة نظر الشخصية ، و الذي يمكن الفوز به اللعبة الإضافية.

طريقة اللعب بقيت في معظمها بدون تغيير عن (الشر المُقيم 3 :- العدو ، Resident Evil 3: Nemesis) و التي طورت بالتوازي مع (الرمز "فيرونيكا") .

مزايا مثل مُستوعبات النفط المُتفجِّرة ، و الاستدارة نصف دورة ، تم ترحيلها إلى هذه اللعبة ، غير أن ميزة التفادي تم إزالتها . أغراض من (الشر المُقيم 2) تم إضافتها مثل قطع المُسدس القابلة للترقية ، و الجيوب الجانبية لسعة أغراض أكثر ، و كذلك أسلحة جديدة مثل أسهم القوس و النشاب المُختلطة مع مسحوق الرصاص المضاد لأسهم القوس و النشاب و الخاص بقاذفة القنابل .

ميزة فريدة اشتملت عليها (الرمز "فيرونيكا") و هي القدرة على استخدام سلاحين مختلفين مما يسمح للاعب بالتصويب على هدفين في الوقت ذاته . بعض من التحسينات الأكثر تميزًا في (الرمز "فيرونيكا") تضمنت إضافة الاستمرارية مما يسمح للاعب بإعادة المشهد عند انتهاء اللعبة ، و القدرة على إمساك و استخدام أعشاب الصحة عندما يكون مخزن اللاعب ممتلئا .

(الرمز "فيرونيكا") تضمَّنت شخصيتين ("كلير ريدفيلد" ، Claire Redfield) و شقيقها ("كريس" ، Chris) . (الرمز "فيرونيكا") تفرض على اللاعبين التحكم بـ"كلير" في النصف الأول من اللعبة ، ثم بدئ النصف الثاني بـ"كريس" . كل الأسلحة و الأغراض الخاصة بـ"كلير" و المتروكة في صندوق الأغراض ، تكون مُتاحة لـ"كريس" لأخذها في النصف الخاص به من اللعبة .

بالإضافة إلى شخصية ثالثة ، و هي ("ستيف بيرنسايد" ، Steve Burnside) و الذي يُتاح اللعب به لفترة وجيزة خلال النصف الأول من اللعبة ، و أيضًا يُتاح اللعب بـ"كلير" خلال جزء بسيط من القسم الخاص بـ"كريس" . احتذاءًا بألعاب (الشر المُقيم) السابقة ، هناك مزايا مخفية يمكن فتحها عند الإيفاء بمُتطلبات معينة .

بعد إكمال اللعبة الأساسية ، تفتح لعبة قتال و التي بها يُمكن فيها الاختيار بين واحد من خمس شخصيات :- ("كريس" ، "كلير" مع كل من الزي العادي و الزي السري ، و شخصيتان يُمكن فتحهما ("ألبرت ويسكر" ،Albert Wesker) ، "ستيف") حيث علبك التجوَّل عبر مجموعة من الغرف ، وتأمين كل منها من الوحوش ، و في النهاية التغلب على وحش بمكانة الزعيم في أسرع وقت ممكن . كل من اللعبة الأساسية و اللعبة الإضافية تحتوي على أسلحتهما الخاصة التي يُمكن فتحها .