كانغ شي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

كانغ شي ( 1654 م - ١٧٢٢ م ) .
امبراطور صيني ( ١٦٦٢ م - ١٧٢٢م م ) .

( [ هذا الحاكم الصيني الفذ منح الصين سنوات من السلام والتقدم ، وشجَّع التطور الداخلي . ونظم مجموعة لحفظ وترميم النصوص الصينية التقليدية القديمة ، ودبّر جمع نصوص كلاسيكية صينية ، ورعى الفنانين ، والعلماء والصُنَّاع ، والمهنيين ، ومدَّ بالمعونة الكبيرة مصانع الخزف الصيني المعروفة باسم مصانع تتشن في أعمال البورسلين . وكانت حروبه التوسعية لضم الأراضي والبلدان المجاورة له سريعة وناجحة . وكانت التيبت من البلدان التي استولى عليها . ومع أنه كبح جماح النشاطات التبشيرية المسيحية ، فإنه بقي على علاقات حميمة مع المسيحيين ، وحتى أنه استخدمهم في بلاطه ] ) .


الإمبراطور كانغ شي ‏(ويد-جيلز: الإمبراطور كانغ-هشي؛ (بالصينية: )؛ اسم المعبد: (ويد-جيلز: تشينغ شينغ-تسو؛ (بالصينية: )) ؛ مانشو: (Manchu‏) elhe taifin hūwangdi؛ مواليد 4 من مايو ‏1684م–‏20 من ديسمبر 1722م) كان رابع إمبراطور من أسرة تشينغ،[1][2] وأول من يولد على أرض الصين جنوب الممر (بكين) وثاني إمبراطور من مملكة تشينغ يحكم الصين الداخلية، من 1661م إلى 1722م.

وقد حكم كانغ شي لمدة 61 عامًا مما يجعله أطول إمبراطور يحكم الصين في التاريخ (بالرغم من أن حفيده، الإمبراطور تشيان لونغ، حظي بأطول فترة من حكم الأمر الواقع) وواحدًا من أطول الحكّام حكمًا في العالم. إلا أنه جلس على العرش في عمر السابعة وبالتالي لم يصبح الحاكم الفعلي إلا بعد ذلك، إذ تتابع على شغل دور الحاكم الفعلي لمدة ست سنوات أربعة أوصياء على العرش وجدته الإمبراطورة العظمى الأرملة شياو تشوانغ.

ويُعد كانغ شي أحد أعظم أباطرة الصين. وقد قمع ثورة الفيوداتوريز الثلاثة، وأجبر مملكة تونغنينغ في تايوان على الخضوع لحكم مملكة تشينغ، وقضى على روسيا القيصرية على نهر آمور ووسع حدود الإمبراطورية في الشمال الغربي. كما أن لكانغ شي أيضًا إنجازات أدبية مثل إتمام قاموس كانغ شي (Kangxi Dictionary).

وقد حقق حكم كانغ شي استقرارًا طويل الأجل، وثراءً نسبيًا بعد سنوات من الحرب والفوضى. وبدأت الفترة التي تُعرف "بحقبة رخاء كانغ شي وتشيان لونغ"، التي استمرت لأجيالٍ بعد مماته. وبنهاية فترة حكمه، سيطر إمبراطور مملكة تشينغ على كل من الصين الداخلية، وتايوان، ومنشوريا، وجزء من الشرق الأقصى الروسي (منشوريا الخارجية)، وكل من الداخلية ومنغوليا الخارجية، والتبت الداخلية، ومملكة جوسون الكورية التي فرض عليها وصايته.

ملاحظات[عدل]

  1. ^ Schirokauer, Conrad (2006). A Brief History of Chinese Civilization, Thompson Wadswoth, pp. 234–235
  2. ^ He can be viewed as the fourth emperor of the dynasty, depending on whether the dynasty's founder, Nurhaci, who used the title of Khan but was posthumously given imperial title, is to be treated as an emperor or not

المراجع[عدل]

  • Finer, S. E. (1997). The History of Government from the Earliest Times. ISBN 0-19-822904-6 ‏(three-volume set, hardback)

وصلات خارجية[عدل]


المصادر[عدل]

  • Bennet Peterson، Barbara (2000). Notable Women of China: Shang Dynasty to the Early Twentieth Century. M.E. Sharpe, Inc. 
  • Spence, Jonathan (1974). Emperor of China: Self-Portrait of K'ang-hsi, Jonathan Cape. ISBN 0-224-00940-0
  • صانعو التاريخ - سمير شيخاني .
  • 1000 شخصية عظيمة - ترجمة د· مازن طليمات .