رأس الخيمة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من إمارة رأس الخيمة)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إمارة رأس الخيمة
علم إمارة رأس الخيمة
(علم إمارة رأس الخيمة)
موقع إمارة رأس الخيمة في دولة الإمارات
Map of Ras al-Khaimah.png
العاصمة التاريخية
المدينة الرئيسية رأس الخيمة
مدن أخرى خت، الدقداقة، غليله،الفلية
اللغة الرسمية العربية
دين الإمارة الإسلام
الحاكم
الشيخ
عضو المجلس الأعلى للاتحاد
سعود بن صقر القاسمي
ولي العهد محمد بن سعود القاسمي[1]
نائب الحاكم
مساحة
 - المجموع
 - المياه(%)
 
3000 كم2
(!!)
عدد السكان
 - إحصائيات عام 2007
 -   كثافة السكان
 
205,000

68.33 / كم2

العملة درهم إماراتي (AED)
فرق التوقيت
 - الصيف 
4+(UTC)
  4+(UTC)
الموقع الرسمي http://www.rak.ae
رمز الإنترنت ae.
رمز المكالمات الدولي 9717+
رمز مطار رأس الخيمة الدولي RKT

إمارة رأس الخيمة تقع في أقصى شمال الإمارات العربية المتحدة بين خطى عرض 25 ـ 26 شمالاً وخطى طول 55 ـ 60 شرقاً ويبلغ طول ساحلها المطل على الخليج العربي 64 كيلومتراً. حكامها القواسم وحاكمها الحالي وعضو المجلس الأعلى للاتحاد الشيخ سعود بن صقر القاسمي. عاصمتها مدينة رأس الخيمة.

حدود الإمارة[عدل]

تعتبر العاصمة التاريخية لدولة الإمارات[بحاجة لمصدر]، يحدها من الجنوب والشمال الشرقي سلطنة عمان وتشترك إمارة رأس الخيمة في الحدود مع إمارات أم القيوين والفجيرة والشارقة وطول المسافة من الساحل إلى الداخل 128 كيلومترا. وتبلغ مساحة الإمارة 1684 كم2، وهذه المساحة تعادل 2.17% من مجموع مساحة دولة الإمارات. وهي الإمارة الرابعة من حيث المساحة.

من ناحية الغرب يتكون سطح راس الخيمة من سهل ساحلي، وهذا الجزء هو المطل على ساحل الخليج العربي، أما الجزء الشمالي فصخري حيث إن صخور الجبال تصل حتى مياه الخليج. تمتد السلسلة الجبلية حتى الشرق وتصل الخليج العربي عند بلدة الجير، والذي يلفت النظر هو أن المنطقة الواقعة بين الساحل والجبال هي أرض زراعية خصبة. وقوعها في أقصى شمال الدولة بالقرب من مضيق هرمز الاستراتيجي يجعلها أولى الإمارات التي تشرف على مدخل الخليج العربي، مما أهلها لأن تتمتع بموقع جغرافي وطبيعي متميز، وطول ساحلها النسبي جعل منها مركزاً للملاحة البحرية والنشاط التجاري منذ القِدَم.

جزر تابعة للإمارة[عدل]

يتبع راس الخيمة العديد من الجزر، كجزيرة الحمراء وجزيرتي طنب الكبرى وطنب الصغرى المحتلتان من قبل إيران، وتدور الآن المساعي السلمية لحل هذه القضية، كما تتبعها.

تاريخ الإمارة[عدل]

أطلق عليها جلفار قديما و تقع في أقصى حدود المشرق العربي ، وتجاورها إمارات أم القيوين والشارقة والفجيرة . ولها حدود مشتركة مع سلطنة عمـان بولاية خصب. مدينة رأس الخيمة هي عاصمة الإمارة وتتوفر فيها الطرق الحديثة والحدائق وسبل الراحة الأخرى. وهناك لسان مائي يسمى الخور ويقع على شاطئيه الجزءان الرئيسيان لمدينة وترسو السفن على جانبي الخور الذي يشكل ميناء للسفن ومرسى ويرتبط جانبا المدينة بجسر وطريق دائري آخر ، وهناك شبكة طرق حديثة تربط راس الخيمة بالإمارات الأخرى. في الجهة الغربية المطلة على ساحل الخليج العربي يمتد سهل رملي منخفض يتصل بمياه الخليج . أما في الجهة الشرقية فتمتد السلسلة الجبلية حتى تصل حافة الخليج العربي. وتشتهر السهول الجبلية بخصوبة أراضيها وانتشار المناطق الزراعية فيها.

العاصمة[عدل]

عاصمة الإمارة هي مدينة رأس الخيمة التي تقع على ساحل الخليج العربي ويقسمها لسان مائي إلى شطرين، القسم الغربي يعرف برأس الخيمة، أما القسم الشرقي المطل على الجانب الاخر من اللسان المائي فيطلق عليه المعيريض وتحيط به أحياء مثل العريبي والنخيل والحديبة ووالمعمورة والجولان والرمس.

التعليم في رأس الخيمة[عدل]

اهتم سكان المنطقة بالتعليم منذ القدم والذي مارسه مجموعة من الكتاتيب والمطاوعة وقد اعتمد بشكل أساسي على حفظ القرآن الكريم والأحاديث النبوية إلى جانب تعليم القراءة والكتابة والخط والحساب، وقد عرفت رأس الخيمة التعليم النظامي الحديث على يدالمغفور له الشيخ صقر بن محمد القاسمي بعد افتتاح المدرسة القاسمية سنة 1955 م وهو أول عام دراسي في سلك التعليم النظامي حيث كان تعليماً منظماً في مدارس، وفصول، ومقررات إلى جانب تقويم الطالب ومنحه شهادة في نهاية العام الدراسي. ومنذ العاشر من فبراير لعام 1972 م شهدت رأس الخيمة انطلاقة التعليم الكبرى بعد انضمامها إلى المسيرة الاتحادية تحت راية مؤسس دولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

مدن ومناطق تابعة[عدل]

  1. خورخوير
  2. غليلة
  3. وادي غليلة
  4. الحويلات
  5. النصله
  6. الجولان
  7. الشريشة
  8. (جلفار)
  9. شعبية جلفار
  10. المعيريض
  11. النخيل
  12. الدهان
  13. غيلان
  14. السيح
  15. رافاق
  16. الفشقة
  17. وداي القور
  18. وادي العجيلي
  19. خزام
  20. الظيت "جنوبي، شمالي "
  21. دهان
  22. الخران
  23. الحيل
  24. المعمورة
  25. الغب
  26. منطقة الجير او القير كما تسمى قديما تعتبر أخر منطقة حدودية من جهة الشمال وتحيط بها الجبال من ثلاث جهات ومن جهة الغرب الخليج العربي وتبعد عن مدينة راس الخيمة حوالى 34 كيلو مترويوجد بالجير ميناء الجير التجاري وماريناالجير كذلك يوجد بمنطقة الجير مدرسة الجير الثانوية وروضة العلا ومركز الجير الصحي ومكتب مياه الجير مسجد الشيخ خليفة ين زايد ومركز الداره الحدودي.
  27. منطقة شمل والتي تقع في الشمال الشرقي لإمارة رأس الخيمة وهي من أكثر المناطق خصوبة في الإمارات والتي تتميز بكثرة النخيل والخضرة. ومن القبائل التي تقطنها قبيلة بني شميلي والمعروفين بصناعة الفخار. تعتبر هذه المنطقة من المناطق القديمة في الإمارات لاحتوائها على الكثير من المقابر الأثرية والأدوات المستخدمة قبل الميلاد.
  28. منطقة شعم التي تبعد عن العاصمة 30 كيلو متر نحو الشمال من أكثر المناطق خصوبة في إمارة رأس الخيمة، حيث تتوفر فيها المياه العذبة والمزارع والبساتين كما يتقارب الجبل مع البحر.
  29. منطقة الرمس التي تقع شمال الإمارة مشهورة بالصيد، وخور الخوير مشهور بتصدير الأحجار الجيرية وذلك بفضل ميناء الخور التي ازدادت أهميته بعد وجود مصنع للأسمنت.
  30. منطقة الدقداقة بها مراكز للأبحاث الزراعية، وفيها مصنع جلفار للأدوية.
  31. منطقة الفحليـن التي اكتشف بها أقدم مسجد في الاماره، وهو الآن تحت الدراسة وربما يكون من أقدم مساجدالدولة.
  32. منطقة خت السياحية فهي تبعد مسافة 35 كيلو مترا جنوب شرقي مدينة رأس الخيمة حيث تتوافر بها ينابيع المياه الحارة. وكانت تعد من المصايف التي يرتادها الناس في الماضي. كانت الأفلاج التي تنحدر من ينابيع عيون لا تقتصر على مد المزارع المجاورة بالمياه وإنما تمتد هذه الأفلاج لمسافات بعيدة حيث يروى أن هذه الأفلاج تصل إلى منطقة الواقعة في شمال الإمارة. لكن مع ندرة الأمطار جفت هذه الينابيع إلا عين واحدة بني عليها المنتجع وصارت تابعة لفندق خت المشيد حديثاً.
  33. منطقة أذن التي تتميز بجمال طبيعتها الخلابة وبأرضها الخصبة خصوص.
  34. منطقة الغيل
  35. منطقة وادي كوب
  36. منطقة مسافي- من المناطق الزراعية في راس الخيمة،، ومشهورة بمحاصل المانجو والتمر
  37. منطقة دفتا
  38. منطقة اعسمة
  39. وادي اصفني
  40. شوكة
  41. كدرة
  42. المنيعي
  43. اصفي
  44. الممدوح
  45. وادي شعم يسكنها الشحوح والظهوريين
  46. الجزيرة الحمراء "جزيرة زعاب"

المواصلات[عدل]

E311 near RAK.jpg
  1. يوجد في راس الخيمة مطار دولي للشحن - مطار رأس الخيمة الدولي
  2. وهيئة رأس الخيمه للمواصلات ومنها.

- تاكسي العربية + تاكسي الحمرا+الحمرا ليموزين - حافلات الحمرا للنقل الجماعي.

مراكز التسوق[عدل]

المنار مول وهو يعتبر أقدم مركز للتسوق في الإمارة ، وأيضا تم افتتاح راك مول بقيمة 400 مليون في 26-4-2002، بالإضافة سفير مول والحمرا والنعيم مول قيد البناء وسيفتتح قريبا كما يوجد العديد من مراكز التسوق والهايبر ماركت بجانب الاسواق الشعبية كالسوق القديم المطل على شواطي راس الخيمة بطابعه الشعبي التراثي القديم، وشارع الكويتي، وسوق معيريض ويعد من أقدم الاسواق في راس الخيمه.

الحدائق[عدل]

- حديقة صقر العامة أكبر وأقدم حديقة عائلية ترفيهية في الإمارة. - حديقة ايس لاند أكبر حديقة مائية في الشرق الأوسط. - حديقة شارع الكويتي - حديقة خزام

الاستثمار[عدل]

الشيخ سعود بن صقر القاسمي يتحدث عن الاستثمارات والأعمال والاقتصاد في رأس الخيمة

العناية الصحية[عدل]

تشرف منطقة رأس الخيمة الطبية على مجموعة من المستشفيات والمراكز الطبية الحكومية، التي توفر الرعاية الصحية للمواطنين والمقيمين والزوار، وكذلك مجموعة من العيادات التخصصية والصيدليات في مختلف أرجاء الإمارة، ومن أهم المرافق الصحية بالإمارة:

مستشفى صقر، مستشفى عبيد الله، مستشفى شعم، مستشفى رأس الخيمة (خاص)، المركز الطبي الوقائي، مركز طب الأسنان، مركز رأس الخيمة للمعاقين (لذوي الاحتياجات الخاصة من للمواطنين)، مركز رأس الخيمة لذوي الاحتياجات الخاصة (خاص) (لذوي الاحتياجات الخاصة من مواطنين والمقيمين)

المناخ[عدل]

يتصف المناخ بالحرارة والرطوبة خلال فترة الصيف حيث تتأثر منطقة الخليج بصفة عامة والمناطق الساحلية على وجه الخصوص بذلك ويسود الجو المعتدل الممطر في الشتاء ويميل الجو نحو البرودة النسبية في فصل الشتاء وخصوصاً في المساء.

شارع بن ظاهر

سكان رأس الخيمة[عدل]

بلغ عدد سكان إمارة رأس الخيمة حسب تقديرات عام 2004 ما يقارب 205,000 نسمة[2]. ويقطنها العديد من الجنسيات الوافدة المختلفة ولكن معظم مواطنيها قبائل متعددة فعلى سبيل المثال يعيش بني شميلي والشحوح:وهم احفاد مالك بن فهم الازدي والحبوس والظهوريين في المناطق الجبلية،وعشائر البلوش يتركزون في مناطق الظيت والخران والغب والعريبي وسدروه ومن اشهرهم :المحاميد (عيال محمد) وال طاهر والشيهاني وبني اسحاق وبني هاشم والهوتي والمري والمهري وهم امتداد لقبائل البلوش الازدية القحطانية في سلطنة عمان واليمن والنقبيين يتركزون في مناطق خت والفحلين والمزاريع في مناطق سهل جري في جنوب رأس الخيمة والخواطر والمسافرة والكيابيل في المناطق البدوية، وقبائل أخرى مثل الشوامس في الخران، وقبائل رأس الخيمة الكبرى هي النعيم وهم متفرقون في مناطق مختلفة وأيضا قبيلة آل علي ويوجد لهم منطقة تسمى بفريج آل علي بالإضافة إلى قبيلة الاحمد أو الاحامدة حيث تسكن في منطقة سدروة القديمة وأيضا بني لحه في رؤوس جبال غليلة وقبائل النقبي الكبيرة في قرية دفتا والمحارزة في منطقة مسافي.

السكان في رأس الخيمة موزعين إلى مواطنين ومقيمين[3]

الجنسية الذكور النسبة الإناث النسبة الإجمالي النسبة
مواطنين 44,708 60 45،965 35 90،673 44
مقيمين 30،484 40 84،772 65 115،256 56
الإجمالي 75،192 100 130،737 100 205،929 100

السياحة في رأس الخيمة[عدل]

تمثل إمارة رأس الخيمة إحدى أهم مناطق جذب الاستثمار للأموال الوطنية والخليجية والأجنبية، وواجهة سياحية مميزة يتجلى فيها عبق الماضي وإشراقة الحاضر وتنطلق بخطوات واثقة نحو آفاق المستقبل.

أهم مقومات الاستثمار في الإمارة[عدل]

الموقع الجغرافي[عدل]

  1. البيئة الصحراوية، المتمثلة في الكثبان الرملية والمساحات الواسعة وتنمو فيها أشجار الغاف وقد كانت مأوى للغزلان والثعالب الصحراوية والحبارى تتوقف فيها في رحلة الشمال
  2. البيئة الجبلية، سلسلة الجبال الممتدة من شرق الإمارة إلى منطقة شعم،ومنطقة (الجـير) حيث تنخفض درجات الحرارة في الأماكن المرتفعة، وتزخر بالعديد من النوعيات النادرة من النباتات والكائنات البرية كالنمر العربي.

المنطقة الحرة برأس الخيمة[عدل]

وقد تأسست في مايو 2000، وتتسم بالحوافز الممنوحة للمستثمرين حيث الملكية الكاملة للشركات بنسبة 100% مع الإعفاء من الضرائب وجمارك الاستيراد والتصدير والإعفاء الضريبي من أرباح الشركات والدخل الفردي

الاستقرار الأمني والسياحي[عدل]

- فالإمارة تتسم بطابع الهدوء والاستقرار وتمسكها بالقيم الإسلامية ومحافظتها على العادات والتقاليد وينعكس ذلك على انخفاض معدلات الجريمة ونوعيتها ويعتبر الأمن والاستقرار من أهم العناصر الحيوية التي تحتاجها النفس البشرية ومن ضمنهم المستثمر من داخل وخارج الإمارة.

- وتتمتع إمارة رأس الخيمة بطبيعة خلابة حيث تحيط بها من جهة الشمال إلى الشمال الشرقي سلسله من الجبال الشاهقة، ومنها (جبل جيس) الذي يعتبر أعلى قمة في دولة الإمارات وتكسوا قمته الثلوج في أيام الشتاء حيث تصل درجات الحراره إلى مادون الصفر .

- وأيضا تطلّ رأس الخيمة على الخليج العربي، حيث تتميز بشواطئها الجميلة الساحره، ونقاء هوائها، ولا تخلوا منطقة من مناطقها إلا وتملؤلها المزارع والاشجار من شتى الأنواع فهي ذات طبيعة جذابه وساحره، وأيضا تضم مجموعه من الينابيع الكبريتيه الحاره في مناطقها الجبليه، ومنها (منطقة خت السياحية).

- وأيضا تتمتع رأس الخيمة بطبيعة صحراوية جميلة، حيث تكسوها الرمال الحمراء والصفراء في مناطقها الجنوبية ومن أهم هذه المناطق، منطقة عوافي السياحية.

الاقتصاد[عدل]

القوى العاملة في رأس الخيمة[4]

قوة العمل 2003
مساهمة السكان في قوة العمل (%) 44.1
نسبة الإناث من إجمالي قوة العمل (%) 19
نسبة المتعطلين إلى جملة قوة العمل (%) 3.5
نسبة الأمية بين السكان (10 سنوات فأكثر) 16
نسبة الأمية بين الذكور 16
نسبة الأمية بين الإناث 16.1
المتوسط السنوي لمعدل نمو القوة العاملة (%) 4.9
المشتغلون في الدوائر الحكومية المحلية 742
مواطنون 243
عرب 193
آسيويون 234

أنظر أيضا[عدل]

مصادر[عدل]

  • سلسلة الوعي الاقتصادي (1). مقومات القطاع السياحي في إمارة رأس الخيمة. الدائرة الاقتصادية (2006).

الهوامش[عدل]

  1. ^ حاكم رأس الخيمة يصدر مرسوما بتعيين نجله محمد بن سعود وليا للعهد، وكالة أنباء الإمارات وام، دخل في 6 ديسمبر 2010
  2. ^ تقديرات وزارة التخطيط (2004)
  3. ^ إدارة الجنسية والإقامة برأس الخيمة
  4. ^ وزارة الاقتصاد والتخطيط 2003

وصلات خارجية[عدل]

الجزر الإماراتية المحتلة من قبل إيران
جزيرة أبو موسى | جزيرة طنب الكبرى | جزيرة طنب الصغرى