شعم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: شعم 52°25′N 01°55′E / 52.417°N 1.917°E / 52.417; 1.917

هي إحدى ضواحي رأس الخيمة تعد منفذا جيدا للشعراء إذ تعد من أروع مظاهر الطبيعة في الإمارة. تلي منطقة شعم منطقه أخرى هي آخر منطقه من دولة الإمارات في الجهه الشمالية، هي منطقة الجير. تحظى منطقة شعم بموقع جغرافي جميل فهي تقع بين أحضان الجبل والبحر وسميت بشعم وذلك نسبة إلى نوع من الأسماك الذي يعرف بـ(شعم)، ويقطن في هذه المنطقة مجموعة كبيرة من الشحوح. والمنطقة زاخرة بالعديد من قصص وأحداث التاريخ، وفيها مسقط رأس أول شهيد إماراتي في البحرين طارق محمد السابي الشحي اثر تفجير إرهابي في منطقة الدية في تاريخ 3- مارس-2014

قدم عمل سينمائي عن بلدة شعم، من إخراج محمد غانم المري وتأليف سقراط بن بشر. والفيلم يحكي قصة مدينة تاريخية عريقة تدعى "شعم"، تقع في إمارة رأس الخيمة، وتتصف بالطابع الجبلي والقروي القديم لدولة الإمارات العربية المتحدة[1]

تاريخ شعم[عدل]

يمتد تاريخ شعم منذ أمد بعيد فقد كانت تسمى البصرة تيمنا بالبصرة نظرا لخصوبة تربتها وتوفر أنواع مختلفة من الزروع فيها من فاكهة وخضروات.. وكان يقصدها كثير من من المصيفين من مختلف إمارات الدولة وذلك لجمال المنطقة ولسواحلها الجميلة ولطيبة وحسن عشرة أهلها... إلا أنه وبسبب تزايد عددد السكان وانتشار المساكن والمرافق والمصانع قلت رقعة المساحة الخضراء...إلا أن كتب التاريخ التي قيلت في المدينة والقصائد، لا تزال تشهد لها بذلك...

التعليم في شعم[عدل]

بين عامي 1930 و 1940 أنشأ صالح بن عبد الباقي مدرسة للقرآن الكريم في منطقة شعم[2]

منذ القدم كانت مدينة شعم تعيش على نظام ثابت مدروس ومحدد يسمى (النظام السلفي) على رأي الإمام أحمد بن أحمد

نظام الاماره كان بالتوارث أباً عن جد، وهنا سرد الأمراء للسبعين سنة الأخيرة.

وحتى تعليم القرآن وأصول الدين وإمامة الناس بصلاة الجمعة والعيد والجنازة مقتصره على عائله توارثته أبا عن جد. وكانت من مهام الرجل المعين من قبل العائلة كمثابة القاضي الآن لعلمه بأصول الدين وتربيته عليها وعلى طلب العلم.

رواد التعليم[عدل]

وهم حسب الترتيب:

  1. المرحوم أحمد بن عبد الباقي المطوع: جد أبناء أحمد الموجودون الإن في المنطقة.... استمر كما يقال في خدمة بلاده مدة خمسين عام تقريبا.
  2. المرحوم محمد بن أحمد المطوع: الابن الأكبر للمرحوم واستمر بالامامة لمدة سبع أعوام فقط وتوفى أثناء رجوعه من الحج عن طريق البحر.
  3. المرحوم عبد الله بن أحمد المطوع: تسلم عن أخيه واستمر 46 عام بخدمة المنطقة وتوفي عام 1890 م عن عمر يناهز المئة سنه.
  4. المرحوم حسن بن أحمد المطوع: علم القرآن وأصول الدين وتعلم في نجد (المملكه العربية السعودية الآن) توفي عام 1918 واستمر بخدمة بلاده لمدة 26 عام.
    رجل الدين صالح بن أحمد
  5. المرحوم صالح بن أحمد المطوع: قبل وفاة أخيه بعامين باشر بعمله لمرض أخيه بالشيخوخة من مواليد عام 1859 م استمر إلى عام 1972 عاش بصحة ممتازه لمدة 113 عام وعاصر بدايات الاتحاد درس في مدرسة الأحمدية في دبي ومدرسة الامام أحمد في الكويت ودرس في نجد السعودية.
    أمر صاحب السمو المرحوم سعيد بن مكتوم وأخيه محمد بن سالم القاسمي رحمهم الله بتعيينه كبير أئمة رأس الخيمة في عام 1944.
    درس أجيال كثيره منهم من سكن اللحود ومنهم موجودين في شعم والآن هم من أكبر رجالات المجتمع.
  6. المرحوم محمد بن عبد الرحمن المطوع: بعد توفر المدارس اقتصرت مهامه لصلاة الجمعة والعيد والجنازة وغسيل الأموات وعقد القران للمجتمع. توفي عام 1982
  7. عبد الله محمد عبد الرحمن المطوع: منذ عام 1977 وإلى اليوم وهو يمضي قدما بما ورثه عن أبيه.... أطال الله بعمره وبعمر من نفع البلاد.

والان يوجد أئمة من خيار المجتمع يسيرون بنفعة البلاد مثل (عبد الله بن عبد العزيز الفهد وعلي صالح المطوع وحسن بن سعيد)

رائدات التعليم[عدل]

اقتصر عملهن على تعليم البنات الكبار القرآن وصغار الأطفال وغسيل أموات النساء، وهم:

  1. مريم بنت حيدر رحمها الله
  2. ابنتها عائشه بنت إسماعيل بن صالح رحمها الله
  3. ابنتها طريفه بنت ناصر الفهد رحمها الله
  4. اختها فاطمة بنت ناصر الفهد رحمها الله
  5. فاطمه بن سعيد بن عبد الله رحمها الله
  6. موزه بنت عبد الله رحمها الله
  7. عائشة بنت صالح رحمها الله

وهي زوجة المرحوم : صالح عبد الرحمن المطوع ووالدة كلا من : <علي بن صالح عبد الرحمن المطوع> إمام وخطيب المسجد الكبير في شعم و<سيف بن صالح عبد الرحمن المطوع>. ولدت في عام 1928 في بيت متدين تعلمت القران على يد المرحوم فضيلة الشيخ صالح بن أحمد المطوع. امتهنت مهنة تعليم القران في عمر العشرين عام بعد وفاة عمتها (عائشه إسماعيل). واستمرت بتعليم الصغار القران لمدة 23 عام. بعد وفاة والدتها عام 1953. استمرت بغسل الأموات إلى عام 2003 وتوقفت عنه لأسباب صحيه رحمها الله. وعملت أيضاً بالتوليد إلى عام 1967 بقدوم أول دكتوره إلى شعم وهي (الدكتوره أمل بوذي).

اتسمت المرحومه بالطيبة وحب الناس وكانت مثل للمرأه القياديه في المنطقه وفي يوم وفاتها لم يبقى في مدينة شعم من من علم القران من العنصرين الرجالي والنسائي.

في عام 2009 - 3 - 9 توفيت المطوعة < عائشة بنت صالح > وغابت المطوعه جسما ولم تغب عن قلوب من أحبها من منطقتها وكانت حافظه للقران كاملا إلى أن توفيت وحافظه أيضا للكثير من القصائد الدينية والاجتماعية والفكاهية[3]

أمراء شعم[عدل]

  1. لازم علي صالح الأمير الحالي لمنطقة شعم
  2. محمد علي صالح
  3. صالح بن سيف الشحي

مرافق البلدة[عدل]

يوجد في شعم عدد من المرافق الحيوية مثل مستشفى شعم، ويوجد نادي التعاون الرياضي الثقافي الاجتماعي الذي أسس عام 1999، كما توجد عدد من المدارس في المنطقة مثل :

المصادر والمراجع[عدل]

  • دکتر:عبد الله، مرسی، محمد (الإمارات العربیة وجیرانها) دار القلم: کویت، عام ۱۹۸۱ للميلاد.
  • دکتر: المجد، کمال، احمد، (دولة الإمارات العربیة المتحدة، دراسة مسحیة شاملة).، شرکه المصریة للطباعة والنشر: عام ۱۹۷۸ للميلاد.
  • دکتر: رحمه، عبد الله، بن عبد الرحمن، “ (الإمارات فی ذاکرة ابنائها) “، عام ۱۹۹۰ للميلاد.
  • الفارسی، سالم، بن محمد، (القلاع والحصون فی الإمارات)
  • لفتنانت کونیل، سیر آرنولد ویلسون،، «(تاریخ عمان والخلیج)» ،. انتشار عام ۱۹۸۸ للميلاد.
  • دکتر: المجد، کمال، احمد، (دولة الإمارات العربیة المتحدة، دراسة مسحیة شاملة) .، الشركة المصریة للطباعة والنشر: القاهرة، عام ۱۹۷۸ للميلاد.

المصادر[عدل]