فليتة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بيتر فليته
معلومات القبيلة
البلد  الجزائر
المكان جنوب غرب ولاية غليزان

شمال ولاية تيارت

جنوب شرق ولاية مستغانم
اللغة عربية
الديانة الإسلام
الشهرة مقاومة الإستعمار الإسباني والفرنسي للجزائر

خريطة القبيلة في منتصف القرن 19م
خريطة القبيلة في منتصف القرن 19م
خريطة القبيلة في منتصف القرن 19م


فليتة اسم كان يطلق على بطن من بَطْون سويد بن عامر بن مالك بن زغبة وذكرهم ابن عبد الرحمن بن خلدون.[1] وهناك من قال أنهم من بني مخزوم أي من قريش.

نسبهم[عدل]

فليتة ابن سويد بن عامر بن مالك بن زغبة[2] بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر .

  • أما القول الثاني للمؤرخ القرشي فأرجع نسبهم إلى بني مخزوم القرشية.

جغرافيا[عدل]

الموقع[عدل]

تاريخ[عدل]

عاصر بَطْن فليتة زمن عبد الرحمن ابن خلدون أي القرن 14م /7هـ ووصفهم بأنهم قليلي العدد وكانت مضاربهم بـالبطحاء بالمغرب الأوسط شمال ولاية تيارت وغرب ولاية غليزان وكانت تلك الحقبة مليئة بالصراعات القبلية بين الهلاليين والبربر من جهة ومن جهة أخرى بين الزيانيين والمرنيين.[بحاجة لمصدر]

العصرالوسيط[عدل]

بحلول القرن 16 م /9 هـ تغيرت التركيبة الإجتماعية لقبائل وبطون الدولة الزيانية نتيجة الهجرات الأندلسية لبلاد المغرب الأوسط وكذلك هجرة الأدارسة من المغرب الأقصى وبقدوم العثمانيين للجزائر قدم كذلك مجموعة من العائلات الأناضولية والعائلات التي كانت تحت سيطرت العثمانيين وبخصوص قبيلة فليتة فشهدت هي الأُخرى تغير في بنيتها إذ اندمجت مع الهلاليين والبربر والأشراف الحسينيين والحسنيين .

واستلم الأشراف الحسينيين السلطة الروحية للقبيلة وتصاهروا مع المكون الهلالي بصورة كبيرة ومازالت صورة الشريف سيدي أمحمد بن عودة سلطان فليتة حاضرة في التراث الشفهي للقبيلة وتقام له وعدة سنوية تخليدا لذكراه،[3] نظير جهاده ورباطه ضد الإسبان وعلمه وورعه وتقواه.

ضريح سيدي امحمد بن عودة

وتشغل القبيلة كل من شمال ولاية تيارت وغرب ولاية غليزان.[بحاجة لمصدر]

العهد العثماني[عدل]

كانت قبيلة فليتة بين شد وجذب مع العثمانين مع العلم أنّ المنطقة كانت تابعة لبايلك الغرب وكانت مرة من الرعية وتارة للمخزن ويكمن سوء االتفاهم حول الجباية والمغارم التي كان ترى فيها القبيلة إجحافا في حقها ولعل أبرز حدث هو مشاركة القبيلة في ثورة درقاوة واندلاع حروب في منطقة فليتة.[4]

عهد الأمير عبد القادر[عدل]

كانت قبيلة فليتة من المبايعين الأوائل للأمير عبد القادر وشاركوا في الجهاد ضد الفرنسيين واستمرت مقاومتهم حتى بعد سقوط الأمير عبد القادر بثورة بن عبد الله بن فاطمة.[بحاجة لمصدر]

عهد الإستعمار الفرنسي[عدل]

شاركت قبيلة فليتة في مقاومة الشيخ بومعزة[بحاجة لمصدر] وكذلك تنظيم مقاومة سيدي لزرق بلحاج وسي عبد العزيز عام 1864 م والتي أعطت شرارة اندلاع ثورة لبيض سيد الشيخ،[5] لكن التخطيط الجيد والمحكم للفرنسيين قضى على المقاومة ونُفي العديد من أفراد القبيلة لجزيرة كورسيكا.[بحاجة لمصدر] .

معرض صور[عدل]

طالع أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ عبد الرحمن ابن خلدون. تاريخ بن خلدون (بعربية). دار النشر والتوزيع. Vol. 6. p. 61. {{استشهاد بكتاب}}: يحتوي الاستشهاد على وسيط غير معروف وفارغ: |بواسطة= (help)صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  2. ^ عبد الرحمن ابن خلدون (2000). تاريخ بن خلدون (بعربية). بيروت لبنان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع . Vol. 6. p. 67. {{استشهاد بكتاب}}: يحتوي الاستشهاد على وسيط غير معروف وفارغ: |بواسطة= (help)صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  3. ^ بوخرصة, هواري. "أهل فليتة يحتفلون بوعدة الولي الصالح سيدي محمد بن عودة". www.almouwatan.com (بar-aa). Archived from the original on 2021-01-20. Retrieved 2021-01-20.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  4. ^ الآغا بن عودة المزاري. طلع سعد السعود (بعربية). بيروت- لبنان: دار الغرب الإسلامي. Vol. 1. p. 315. {{استشهاد بكتاب}}: يحتوي الاستشهاد على وسيط غير معروف وفارغ: |بواسطة= (help)صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  5. ^ CHALOULI، Mohammed. "الباحث محمد مفلاح يؤرخ لرائد ثورة 1864". ElDjoumhouria. مؤرشف من الأصل في 2020-07-21. اطلع عليه بتاريخ 2021-01-20.