بجاية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بجاية
بجاية
بجاية
معلومات
البلد علم الجزائر الجزائر
ولاية ولاية بجاية
دائرة دائرة بجاية
الرمز البريدي 06000
الإدارة
رئيس البلدية حمدي مرواني[1] (2012-2017)
  من حزب جبهة التحرير الوطني
الموقع الرسمي Communedebejaia.org
بعض الأرقام
مساحة 120.22 كم²
تعداد السكان 177988 نسمة (إحصاء : 2008[2])
كثافة 1480,51 نسمة/كم²
موقع جغرافي
موقع 36°45′00″N 5°04′00″E / 36.75°N 5.066667°E / 36.75; 5.066667
بجاية is located in الجزائر
بجاية
بجاية
صورة معبرة عن الموضوع بجاية

مدينة بجاية (بالأمازيغية ڤݘايث أو بݘايث وتكتب بحرف التيفيناغ: Vgayeth amazigh.png و بالفرنسية: Béjaïa)، سميت أيضا : صالدى ،الناصرية، وبوجي وتسمى"vgaiet" ڤݘايث. هي مدينة جزائرية تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط وشاطئها مطل على خليج جميل وتزدهر فيها الخدمات السياحية للمدن البحرية حيث المسابح والشواطئ والرمال النظيفة والمطاعم.وتعتبر بجاية من أهم المناطق السياحية في الجزائر نظرا للأماكن الخلابة المتوفرة فيها كقمة قوراية، رأس كربون، قمة القرود، قصبة مدينة بجاية، جزيرة جربة ببوليماط في الساحل الغربي.

وهي أيضا من أهم مرافئ النفط الجزائرية حيث تصب في خزاناتها أنابيب النفط الآتية من آبار حاسي مسعود في أقصى الجنوب ومنها تصدر إلى أنحاء العالم. وهي أيضا مدينة تجارية وصناعية تزدهر فيها الحرف التقليدية إلى جانب الصناعات الحديثة التي أهمها البتروكيماويات والمستحضرات الكيماوية كالأدوية والمنظفات والمبيدات.

بجاية مدينة عريقة تاريخية جزائرية أسسها الناصر بن علناس ابن حماد بن زيري أحد ملوك بني حماد وبالأخص آل زيري في الشمال الإفريقي في النصف الثاني من القرن الخامس الهجري، لذا تسمى أيضًا الناصرية نسبة إليه. عرفت المدينة أيضًا باسم بوجاية، وهي التي بنى فيها الناصر قصر اللؤلؤة أعجب قصور الدنيا آنذاك ونقل إليها الناس وامتاز عهده فيها بالأمن والاستقرار.

الجغرافيا[عدل]

زرقة مياه شواطئ بجاية أمام رأس كربون

قورايا تطل على مدينة بجاية.

  • وعند الصعود إلى جبالها والتي تؤدي إلى الضريح، يمكنك التمتع بنظرة على مدينة بجاية الرائعة ورؤية الضباب الذي يختفي في الأفق على حواف الجبل الشامخ والبحر المتصل مع السماء مما يعطي منظرا رائعا.

وعند مدخل خليج بجاية نشاهد كثافة الغطاء النباتي على حافة الطريق في فوضى كاملة من النباتات البرية ،اللبلاب ، الفاينز الشائكة، العليق، وعلى المنحدرات الشديدة أشجار الرماد، الصنوبر، السنديان، الفلين والأوكالبتوس والشجيرات الكبيرة الناشئة وسط المياه التي غالبا ما تتبع مسارات واضحة من نضارة الحياة. والأخاديد توفر للمكان الروعة والدهشة في جمالها بما تتميز بخشونة الصخور المتدلية على حافة الجبال ذو الارتفاع الحاد على جانبي المجرى في أعماق هاوية البحر.

  • الخليج يعد ملاذا للسفن وقوارب الصيد التي لديها عدد قليل من مناطق رسو في ساحل البحر الأبيض المتوسط. ولهذه الأسباب الفينيقيين قد اختار هذا المكان وجعلها واحدة من مستعمراتها العديدة، وكما الفنيقيين اختار ناصر بن حماد (بني حماد) بجاية لبناء عاصمة دولته.

الاقتصاد[عدل]

التجارة[عدل]

المنطقة الصناعية لمدينة بجاية:المطار والمنشأت الصناعية
  • تطل منشأت بجاية الصناعية على البحر ،وبجاية هي منفذ من منافذ الجزائر التجارية منذ القدم ،فمنذ عصر الحماديون كانوا يمركزون تجارتهم في هذه المدينة.
  • أما اليوم فإن نشاط ميناء بجاية هو تصدير البترول والغاز ،و مدينة بجاية تخدم السوق المحلية بما في من المنتجات المحلية والحرف اليدوية، والمنتجات الزراعية التي يتم تصديرها في بعض الأحيان وهكذا يصبح ميناء بجاية أكبر ؤلاية من حيث حجم النشاط وراء الجزائر العاصمة.

وقد تم اختيار ميناء بجاية وجنجن(جيجل) من قبل السلطات الجزائرية للمشاركة في مبادرة جديدة للاتحاد الأوروبي بشأن إنشاء الطرق السريعة للبحر (موس) الذي يهدف إلى زيادة التبادل التجاري بين موانئ البحر الأبيض المتوسط الشمالية والجنوبية ،كما هو الحال خاصة بالنسبة للموانئ مرسيليا والقاهرة.

الصيد البحري[عدل]

  • مدينة بجاية تفتخر بنشاط ميناء الصيد الذي هو ينمو نحو المستقبل.

ولذلك ينبغي أن يلاحظ أنه على الرغم من عدم وجود الموجودات الطبيعية، وتطويق المدينة إلا أن بجاية هي واحدة من أكثر المدن حيوية في الجزائر. ولكن البنية التحتية لا تزال غير كافية وتطوير مدينة تعتمد على ذلك.

الزراعة والنشاط الفلاحي[عدل]

  • مدينة بجاية تستفيد من الإنتاج الزراعي في منطقة القبائل التي لها دور في السوق المحلية لتصدير منتجات الزيتون، وإنتاج التين وتربية النحل على الصعيد الوطني وكذلك هي مقر لبعض شركات الأغذية مثل إيفري و سيفيتال.

السياحة[عدل]

  • مدينة بجاية أيضاً تحاول استغلال سواحلها المتوسطية الجميلة والتراث التاريخي لها لتنمية السياحة، ولكن معظم السياح هم الجزائريين المهاجرين أو السياح من مناطق أخرى من الجزائر.

التعليم العالي[عدل]

جامعة عبد الرحمن ميرة
  • جامعة عبد الرحمن ميرة هي جامعة بجاية ،سميت الجامعة باسم ميرة عبد الرحمن شهيد من شهداء الوطن من الحرب التحريرية في الجزائر.

تأسست الجامعة في عام 1983 ،بلغ عدد المسجلين من 205 طلاب و40 معلم إلى 22792 طالب و698 معلم عام 2006. وتضم حاليا سبع كليات :

آثار ما قبل التاريخ[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ D. S. et S. B., « Le FLN garde l’APC de Béjaïa… », La Dépêche de Kabylie, 11 décembre 2012 (Lire en ligne).
  2. ^ Wilaya de Béjaïa : répartition de la population résidente des ménages ordinaires et collectifs, selon la commune de résidence et la dispersion. Données du recensement général de la population et de l'habitat de 2008 sur le site de l'Office national des statistiques.