منشوريا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

منشوريا هو اسم تاريخي يطلق على منطقة جغرافية واسعة في شمال شرق آسيا.

خريطة منشوريا

اعتماداً على تعريف امتدادها، منشوريا عادة[1][2] تقع بالكامل داخل جمهورية الصين الشعبية، أو أحيانا تنقسم بين الصين وروسيا. ويشار إلى المنطقة عموماً بشمال شرق الصين. هذه المنطقة هي موطن تقليدي لشعوب كسيانبي، خيتان، وجورشن، الذين أنشئوا العديد من السلالات الحاكمة في شمال الصين. المنطقة هي أيضا موطن لقومية المانشو، التي سـُميت منشوريا نسبة إليها.

الجغرافيا[عدل]

تتشكل معظم أراضى منشوريا من سهل فسيح تحيط به الجبال التي تغطيها الغابات تزخر أراضى منشوريا بالفحم والحديد، وتقوم فيها صناعات الصلب وصناعات أخرى. ومن المحاصيل الرئيسية التي تنتجها منشوريا، الذرة الرفيعة وفول الصويا.

التاريخ[عدل]

وفى عام 1644 قامت قبائل المانشو بغزو بعض المناطق في شمال الصين، واستمرت تحكمها حتى عام 1912، وهو العام الذي قرر حكام الصين أن منشوريا جزء لا يتجزأ من الصين. في عام 1931 احتلت اليابان منشوريا، ثم استعادتها الصين في عام 1946 بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية.

اللغة[عدل]

كانت لغة منشوريا التقليدية هي لغة المانشو. ولكن، فإن معظم المانشو بتحدثون الآن الماندرين الصينية وهناك أقل من 70 ناطق بالمانشو من أصل ما مجموعه من نحو 10 ملايين من قومية المانشو. إلا أن لغة كسيبي مع 40000 ناطق متبقي، هي في كل الجوانب تقريباً مطابقة للمانشو، على الرغم من حقيقة أن اختلاف المتحدثين بالكسيبي، الذين يعيشون في إقليم شينجيانغ عرقياً عن المانشو.

المراجع[عدل]