كراكاس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كراكاس
—  مدينة  —
علم كراكاس
علم
شعار النبالة كراكاس
شعار النبالة
لقب : La Sultana del Ávila (The Avila's Sultana)
La Sucursal del Cielo (Heaven's Branch on Earth)
الشعار مكتوب: Ave María Purísima, sin pecado concebida, en el primer instante de su ser natural
كراكاس في فنزويلا
كراكاس
الإحداثيات: 10°30′N 66°55′W / 10.500°N 66.917°W / 10.500; -66.917
البلد علم فنزويلا فنزويلا
State Venezuelan Capital District
Miranda
Municipality Libertador
Founded 25 July 1567
Founder Diego de Losada
Metropolitan Municipalities: Libertador, Chacao, Baruta, Sucre, El Hatillo
نوع
 - نوع Mayor-council
 - Mayor Antonio Ledezma (ABP )
المساحة
 - Metro 1,930 كم² (745.2 ميل مربع)
الإرتفاع 900 م (2,953 قدم)
عدد السكان (2009)[1]
 - مدينة 1,815,679
 - الكثافة السكانية 1,431.5/كم2 (3,707.6/ميل2)
 - الحاضرة 5,196,514
Postal coded 1010-A
رمز المنطقة 212
الموقع الإلكتروني www.alcaldiamayor.gob.ve
The area and population figures are the sum of the figures of the five municipalities (listed above) that make up the Distrito Metropolitano.

كاراكاس (بالإنكليزية: Caracas)هي عاصمة فنزويلا وأكبر مدنها وواحدة من أكبر مدن أمريكا الجنوبية. يبلغ عدد سكانها 5،657،821 نسمة (2006) وتبلغ مساحتها 1,930 كم مربع. تقع في شمال فنزويلا على أعقاب وادي كاراكاس الواقع في سلسلة جبال فنزويلا الساحلية. وحرارة الوادي هي حرارة شبه ربيعية. والمناطق المناسبة لبناء المباني فيها هي التي يتراوح ارتفاعها بين 760 و910م (2,500 و3,000 قدم) فوق مستوى سطح البحر. الوادي يقع قريبا من البحر الكاريبي، لكن تفصله عنه سلسلة جبال شديدة الارتفاع، حيث يصل ارتفاعها إلى 2200م (7400 قدم).

تاريخ[عدل]

كابتن "دييغو دي لوسادا" مؤسس مدينة كاراكاس.

في وقت تأسيسها - قبل أكثر من 500 عام - كان أهل وادي كاراكاس من السكان المحليين. وفي عام 1562 قام إسبانيان بمحاولة اعتداء على الوادي وتأسيس مستعمرة فيه، وكان ذلك بعد تأسيس سلسلة من المدن الساحلية الإسبانية في مناطق قريبة. لكن سرعان ما هاجم السكان المحليون المستعمرة ودمروها. وقد كانت هذه آخر ثورة للسكان الأصليين في هذه المنطقة. في 25 تموز (يوليو) 1567 قام كابتن "دييغو دي لوسادا" بتأسيس مستعمرة في وادي كاراكاس وهي التي أصبحت اليوم مدينة كاراكاس.

خلال القرن السابع عشر كثيراً ما كان القراصنة يغيرون على سواحل فنزويلا. ولكن بوجود سلسلة جبال فنزويلا الساحلية - التي كانت أشبه بحاجز بين كاراكاس والساحل - كانت هذه المستعمرة محمية نسبيا من مثل هذه الغارات، وهذا واحد من الأسباب التي أدت إلى أن تصبح المدينة الرئيسية في المقاطعة. لكن في عام 1680 عبر بعض القراصنة الجبال من طريق قليل الاستخدام في الوقت الذي كانت تحمي فيه حامية المدينة الطرق الأكثر نشاطا، وقد لاقوا مقاومة قليلة بسبب ذلك وباغتوا الحامية، وقاموا بنهب المدينة وإضرام النار فيها.

الجغرافيا[عدل]

مدينة كاراكاس الرئيسية.

تقع مدينة كاراكاس بالكامل ضمن "سلسلة جبال فنزويلا الرئيسية"، ويفصلها عن البحر الكاريبي 15 كلم تقريبا من الجبال الشاهقة. والوادي الذي تقع فيه المدينة صغير نسبيا وغير منتظم، ويتراوح ارتفاع المدينة عن مستوى البحر ما بين 870 و1,043م. وهذا مع النمو السكاني السريع، أثر بشدة على التخطيط العمراني للمدينة. المُسطح المائي الرئيسي في المدينة هو "نهر غْوايَايْر" الذي يتدفق عبر المدينة ويصب في "نهر تاي"، الذي يصب بدوره في نهري "إل فيل" و"سان بيدرو"، ويوجد أيضا العديد من القنوات المائية الصغيرة في المدينة.

السكان[عدل]

يقطن معظم سكان كاراكاس الذين ينتمون إلى الطبقة الوسطى في عمارات شاهقة. أما العائلات الغنية، فتقيم معظمها في دور فاخرة مشيدة على الطراز الأسباني التقليدي. ولكن معظم الفقراء يعيشون في أحياء قذرة تتكون من أكواخ مهلهلة على مرتفعات تحيط بالمدينة.

الاقتصاد[عدل]

يعمل معظم سكان كاراكاس في دواوين الحكومة ـ في المشاريع الإنشائية الحكومية أو صناعة النفط الحكومية. وتوجد في المدينة بورصة كراكاس وشركة النفط الوطنية وهي أكبر شركة في فنزويلا وتتفاوض على كافة الاتفاقات الدولية لتوزيع وتصدير النفط ,ويوجد أيضاً شركات الخدمات والبنوك ومراكز التسوق. الصناعات الصغيرة والمتوسطة الحجم تساهم في اقتصاد كراكاس. المدينة توفر البنية التحتية للنقل والاتصالات بين منطقة العاصمة وبقية البلاد. والصناعات الهامة في كراكاس هي صناعة الكيماويات والمنسوجات والجلود والحديد والاسمنت والمواد الغذائية والصناعات الخشبية.

الكليات والجامعات[عدل]

جامعة فنزويلا المركزية[عدل]

جامعة عامة تاسست عام 1721م وهي أقدم جامعة في فنزويلا ومن أوائل الجامعات في أمريكا اللاتنية. وقد صمم حرمها الجامعي المهندس راؤول كارلوس فيلانويفا واعلنت ضمن التراث العالمي من قبل منظمة اليونسكو في عام 2000م

جامعة سيمون بوليفار[عدل]

هي مؤسسة عامة ولديها توجه علمي وتكنولوجي على الصعيدين الوطني والعالمي وهي مدرسة معروفة ذات سمعة عالمية في المهن العلمية والهندسية بحاجة إلى مصدر

جامعات اخرى[عدل]

  • جامعة ميتروبوليتانا
  • جامعة خوسيه ماريا فاريناس
  • جامعة سانتا ماريا
  • جامعة سيمون رودريغيز التجريبية
  • جامعة نويفا اسبارتا

الثقافة[عدل]

تعتير كراكاس العاصمة الثقافية لفنزويلا حيث يوجد فيها المسارح, والمتاحف, المطاعم ومراكز التسوق. والمدينة هي موطن لمجموعة من المهاجرين من بلدان عدة, على سبيل المثال لا الحصر: إسبانيا، إيطاليا، البرتغال, الشرق الأوسط, ألمانيا, الصين, بلدان أمريكا اللاتينية.

المتاحف والمكتبات والمراكز الثقافية[عدل]

كراكاس كانت المدينة التي لديها تطلعات ثقافية طوال تاريخها, مؤسسات مثل الشاهد اثنيوم يحمل مثل هذا الوعي القديم.

  • المكتبة الوطنية تشتمل على الكثير من الكتب والمراجع وتقدم المعلومات البيلو غرافية

للطلاب الذين يريدون اكتشاف فنزويلا.

  • متحف فن المستعمره

قد يظهر عرض مثير من الفن الفنزويلي في الفترات السابقة للاستقلال بالإضافة إلى النوافير والاثاث, والباحات الاستعمارية.

  • متحف الفن المعاصر

يتضمن الأعمال للاتجاهات الأكثر اهمية في الفن المعاصر

  • متحف الاطفال

تدير وتشرف عليه مؤسسة خاصة تهدف إلى تعليم الاطفال مايخص العلوم والتقنية والثقافة والفنون.

  • متحف العلوم الطبيعية

غني بجمع القطع الأثرية من العظم الأصلي للثقافات البدائية. وتوجد أيضا المتاحف التي لا تقل اهمية عن الأولى مثل متحف رؤول سانتانا ومتحف النقل ومتحف كوين ومتحف البوليفارية وغيرها من المتاحف

فن الطهو[عدل]

لدى كراكاس ذائقة عريقة بسبب تاثير المهاجرين وهناك مجموعة متنوعة من المطاعم العالمية وتشمل المطاعم الأمريكية, الفرنسية, العربية, الإيطالية, الأسبانية, الهندية, الصينية, اليابانية, المكسيكية.

النقل[عدل]

  • ميترو كراكاس

وهو يعمل منذ مارس 1983م مع اربع خطوط و27 محطة وهو يغطي جزء كبير من المدينة ويتمتع بظام تذاكر متكامل يجمع بين مسار المترو وبين خدمة الحافلات التي يقدمها مترو الباص.

  • الحافلات

وهي الوسيلة الرئيسية للنقل الجماعي في المدينة وهي تشتمل على نظامين من الخدمة:

    • 1- النظام التقليدي وهو يقصد به الخدمة التي تقدمها عدة شركات في الشوارع والطرق العامة على أنواع محتلفة من الحافلات الكبيرة والمتوسطة الحجم والصغيرة.
    • 2- متروباص
  • القطار

وهو ينقل من وإلى مدن وادي توي

  • مطار سيمون بوليفار الدولي

أكبر واهم مطار في كراكاس ويقع خارج المدينة ويبعد عن وسط المدينة حوالي 20 ميل (32 كيلو).

توامة[عدل]

منظر لوسط المدينة

مراجع[عدل]

  1. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع INE1