لسان كافيار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مظهر طبيعي للسطح السفلي من اللسان، وتظهر الأوردة بارزة.

لسان الكافيار (كما يطلق عليه دوالي ما تحت اللسان أو دوالي ما تحت اللسان[1] هو حالة تتميز الأوردة الأرجوانية توسع عادة توجد على البطني (تحت السطح) من اللسان بعد سن الخمسين.[2]:803ومن الطبيعي أن يكون هناك عروق واضحة تحت اللسان، ويرجع ذلك جزئيا إلى الغشاء المخاطي هو رقيق جدا وشفاف في هذه المنطقة، ولكن أصبحت هذه الأوعية متسعة ومتعرجة، فإنها قد تظهر مستديرة وسوداء مثل الكافيار[3]

مقدمة[عدل]

يعتبر اللسان عضواً أساسيا يساهم في المضغ والبلع والكلام، ويتعرض لأمراض مختلفة في أسبابها وأعراضها.[4]

تشريح عضلة اللسان[عدل]

اللسان عبارة عن عضو عضلي يتكون من جزئين مختلفين فيما بينهما من حيث الشكل، التركيب، الوظيفة، المظهر، والأعصاب المغذية، وهما:

  • الثلثين الامامين : يبدآن من أرضية الفم، ويدعى «الجزء الفمي» (الجسم Body).
  • الثلث الخلفي : يشكل جزءاً من الجدار الأمامي للبلعوم، لذا يدعى «الجزء البلعومي» (الجذر Root).

[5] ويغطي ظهر اللسان غشاء من النسيج الطلائي الحرشفي المطبق يتوضع على قاعدة ليفية، يتصل باللسان امتدادين عبارة عن غشائين طلائيين، أحدهما أمامي وهو «لجام اللسان» يربطه بأرضية الفم، ويفصل بين فتحتي قناتي الغدد الفكية، والآخر خلفي يدعى «الامتداد اللساني – اللسان مزماري» يصل اللسان بـ لسان المزمار. ويغذي اللسان الشريان اللساني، ويتعصب بالعصب تحت اللساني

يقوم اللسان بعدة وظائف هي: المضغ – البلع – الكلام – الذوق.

المراجع[عدل]

  1. ^ PayPerView: The Histopathology of Caviar Tongue - Karger Publishers نسخة محفوظة 9 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ James, William D.; Berger, Timothy G.؛ وآخرون (2006). Andrews' Diseases of the Skin: Clinical Dermatology. Saunders Elsevier. ISBN:0-7216-2921-0.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
  3. ^ Viswanath، V؛ Nair, S؛ Chavan, N؛ Torsekar, R (يناير–فبراير 2011). "Caviar tongue". Indian journal of dermatology, venereology and leprology. ج. 77 ع. 1: 78–9. DOI:10.4103/0378-6323.75002. PMID:21220892.{{استشهاد بدورية محكمة}}: صيانة الاستشهاد: دوي مجاني غير معلم (link)
  4. ^ Maton، Anthea؛ Hopkins، Jean؛ McLaughlin، Charles William؛ Johnson، Susan؛ Warner، Maryanna Quon؛ LaHart، David؛ Wright، Jill D. (1993). Human Biology and Health. Englewood Cliffs, New Jersey, USA: Prentice Hall. ISBN:0-13-981176-1.
  5. ^ The Tongue (Human Anatomy): Picture, Function, Definition, Problems, and More نسخة محفوظة 19 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.