لوفتهانزا رحلة 181

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الطائرة لاندسهوت الألمانية اختطفها أربع فلسطينيين في 13 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1977 وهي طائرة تابعة لشركة لوفتهانزا من طراز بوينغ 737 وهي الرحلة رقم 181 وعلى متنها 87 راكبا. وقيل أن العملية من تخطيط القيادي الفلسطيني وديع حداد من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

كان المراد من هذه العملية مساندة منظمة الجيش الأحمر الألماني (بادر ماينهوف) وتصعيد الضغط على الحكومة الألمانية من خلال التهديد بقتل جميع الركاب ما لم يطلق سراح سجناء شتامهايمر. اتجهت الرحلة عبر مطار لارنكا إلى مطار البحرين ثم إلى مطار دبي ومنها إلى عدن حيث قتل ربان الطائرة. بعدها اتجهوا إلى مقديشو في الصومال بقيادة الطيار المساعد! هناك تمكنت مجموعة من القوات الألمانية الخاصة "GSG 9" من تحرير الرهائن في مدينة مقديشو في ليلة الثامن عشر من الشهر المذكور بعد قتل ثلاثة من منفذي العملية والقبض على الرابع وهو امرأة.

المجموعة الفلسطينية التي قادت العملية هم : 1- زهير عكاشة قائد المجموعة 2- نبيل حربي 3- نادية دعيبس 4- سهيلة أندراوس السايح وهي التي قبض عليها بعد انتهاء العملية.

جاء الخبر عبر متحدث في وزارة الداخلية الألمانية ليعلن نجاح العملية وتحرير 86 راكبا من قبضة المختطفين[1].

مساء اليوم نفسه وبعد سماع الخبر أشيع انتحار بعض أعضاء المنظمة بمسدسات أدخلت زنازينهم رغم شدة الحراسة والمراقبة. وفي اليوم التالي وجدت جثة شلاير هامدة داخل سيارة.

مراجع[عدل]

  1. ^ دويتشلاند تاريخ الولوج 14 أغسطس 2009.
Hijacking Symbol.png هذه بذرة مقالة عن خطف طائرة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.