مانجو (طبق دومينيكاني)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مانجو
طبق مانجو مع جبنة بيضاء مقلية وسلامي دومينيكاني
معلومات عامة
المنشأ
بلد المطبخ
المطبخ الدومينيكاني
الترتيب
إفطار, طبق رئيسي أو جانبي
النوع
حرارة التقديم
ساخن
المكونات الرئيسية
موز الجنة غير الناضج
المكونات الثانوية
بصل أحمر, جبنة بيضاء , بيض, سلامي دومينيكاني
القيمة الغذائية
السعرات الحرارية
378.4[1]

مانجو (بالإسبانية: Mangú)‏ هو طبق دومينيكي تقليدي،[2] يُقدم في الفطور أو الغداء أو العشاء.

طريقة التحضير[عدل]

يتم إعداد طبق المانجو عن طريق تقطيع موز الجنة الناضج أو غير الناضج إلى قطع أصغر ومن ثم غليه في ماء مملح. بعدها يُهرس موز الجنة المسلوق مع الزبدة أو السمن النباتي أو الزيت والقليل من ماء السلق الذي تم فيه غلي قطع موز الجنة حتى يصبح قوامه قشدي، وهذا الهريس هو الذي يُعرف بـ«مانجو». يوضع فوق الهريس بصل أحمر مقلي مُضاف إليه الملح والخل. وغالباً ما يقدم مع الطبق جبنة بيضاء مقلية (Queso Frito)، وسلامي دومينكاني مقلي (يُعرف في جمهورية الدومينيكان باسم «بولونيا» (bologna))، وبيض. مصطلح «لوس تريس غولبيس» (Los tres golpes) ويترجم حرفياً إلى «الضربات الثلاثة» ويعني مانجو مع الجبن والسلامي الدومينيكاني والبيض.

يٌستهلك هذا الطبق كوجبة إفطار أو عشاء معتادة، في كثير من الأحيان بين طبقات المجتمع المتوسطة والفقيرة بالنظر إلى التكلفة الاقتصادية لصنعه؛ ومع ذلك لا يوجد أي تحديد اجتماعي في الاستهلاك كونه جزءًا من النظام الغذائي المعتاد لجميع سكان الجمهورية الدومينيكية تقريباً ولا تختلف طريقة تحضيره على الإطلاق بين الأغنياء والفقراء. يتم تقديم المانجو في العديد من المطاعم والفنادق في البلاد، حيث يتم تقديمه كطبق دومينيكاني نموذجي ويطلب بكثرة من السياح.

الأصل[عدل]

يمكن إرجاع هرس موز الجنة وغليه إلى الأفارقة في منطقة الكونغو الذين نُقلوا إلى الجزيرة أثناء فترة تجارة الرقيق. كانت الكلمة الأصلية عبارة عن شيء يشبه كلمة «مانجوسي» وتُستخدم للإشارة إلى تقريباً أي خضروات جذرية كانت تُسلق وتُهرس.[3]

التفسير الأكثر ترجيحًا هو أن هذه كلمة ذات أصول أفريقية،[4] حيث لا يوجد دليل معاصر على أصل أمريكي للكلمة.  

موسوعة غينيس[عدل]


انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Calories in DOMINICAN MANGU - Calorie, Fat, Carb, Fiber, and Protein Info". SparkRecipes (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-12-17. Retrieved 2019-12-17.
  2. ^ Torres, A. (2006). Latinos in New England (بالإسبانية). Temple University Press. p. 106. ISBN:978-1-59213-418-2. Archived from the original on 2019-12-17. Retrieved 2019-11-12.
  3. ^ Mangú origin نسخة محفوظة 2 سبتمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Gonzalez، Clara. "Why are mashed green plantains called "mangú"?". Dominican Cooking. مؤرشف من الأصل في 2019-09-02.