مباريات الجوع (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مباريات الجوع
The Hunger Games
صورة معبرة عن الموضوع مباريات الجوع (فيلم)
ملصق الفيلم

الصنف خيال علمي
المخرج جاري روس
الإنتاج نينا جاكوبسون
الكاتب جاري روس
سوزان كولنز
بيلي راي
مأخوذ عن مباريات الجوع لسوزان كولنز
البطولة جينفير لورنس
جوش هوتشرسن
ليام همشورث
وودي هارلسون
إليزابيث بانكس
ليني كرافيتز
ستانلي توكسي
دونالد سثرلاند
الموسيقى جيمس نيوتن هوارد
تاريخ الصدور 23 مارس 2012
مدة العرض 142 دقيقة
البلد علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
اللغة الأصلية الإنجليزية
الميزانية 78 مليون دولار أمريكي
الإيرادات 691,247,768 دولار أمريكي
معلومات على ...
الموقع الرسمي thehungergamesmovie.com
allmovie.com ملخص دليل الأفلام العام
IMDb.com صفحة الفيلم
elcinema.com صفحة الفيلم على موقع السينما

مباريات الجوع (بالإنجليزية: The Hunger Games) هو فيلم خيال علمي من إنتاج عام 2012 وإخراج جاري روس، يستند إلى الرواية الأولى من سلسلة مباريات الجوع للكاتبة سوزان كولنز. الفيلم من إنتاج نينا جاكوبسون، وبطولة جينفير لورنس وجوش هوتشرسن وليام همسورث ووودي هارلسون وإليزابيث بانكس وليني كرافيتز وستانلي توكسي ودونالد سثرلاند.

تدور أحداث الفيلم حول كاتنيس إيفردين (جينفير لورنس) ذات ال16 عاماً التي تعيش في المستقبل في دولة جديدة تدعى بانيم المكونة من الكابيتل الغنية والمحيط بها 12 مقاطعة فقيرة. تعيش كاتنيس في المقاطعة 12 مع أمها وأختها الصغرى بريم، عندما يتم اختيار بريم للاشتراك في مباريات الجوع -وهي مسابقة تقوم بها الكابيتل سنويًا كعقاب لل12 مقاطعة على محاولة الثورة عليها في السابق حيث يتم اختيار ولد وبنت من كل مقاطعة ليتنافسوا حتى يتبقى متسابق واحد على قيد الحياة- تتطوع كاتنيس لتحل مكانها، يتم اختيار بيتا ميلاريك (جوش هوتشرسن) أيضاً من نفس المقاطعة ويذهبان لالكابيتل للاستعداد لمباريات الجوع ومعهما هايميتش أبرناثي (وودي هارلسون) الفائز في الدورة ال50 لمبارايات الجوع.

تم عرض الفيلم في 23 مارس 2012[1]، عند عرضه حقق الفيلم في يوم الافتتاح 67.3 مليون دولار أمريكي[2]. وحقق في أول أسبوع 152.5 مليون دولار أمريكي مما جعله في المركز الرابع كأعلى إيرادات في أمريكا الشمالية في أسبوع الافتتاح بعد فيلم المنتقمون وهاري بوتر ومقدسات الموت – الجزء 2 وفارس الظلام.[3] وهو أول فيلم منذ صدور فيلم أفاتار يتصدر المركز الأول في أمريكا الشمالية كأعلى مبيعات لأربع أسابيع متتالية.[4] في 2013 صدر الجزء الثاني مباريات الجوع: ألسنة اللهب.

القصة[عدل]

تتكون دولة بانيم -التي نشأت بعد دمار أمريكا الشمالية في أحداث غير معروفة- من المدينة الثرية الكابيتل و12 مقاطعة الأخرى فقيرة يقعون تحت سيطرة واستغلال الكابيتل. كعقاب لل12 مقاطعة على محاولة سابقة للانقلاب ضد الكابيتل، يتم اختيار ولد وبنت أعمارهم تتراوح بين الثانية عشرة والثمانية عشرة عاماً من كل مقاطعة عن طريق القرعة سنوياً (المعروفة باسم "الحصاد") للاشتراك في مبارايات الجوع. يجب على المشاركين في مبارايات الجوع أن يتقاتلوا في مكان مفتوح (يسمى "الميدان") تتحكم به الكابيتل حتى يتبقى متسابق واحد على قيد الحياة. كاتنيس إيفردين فتاة في ال16 عاماً من عمرها من المقاطعة 12 تتطوع لتشارك في الدورة ال74 لمبارايات الجوع بدل من أختها الصغرى بريم، التي تم اختيارها عن طريق القرعة. ويتم اختيار من نفس المقاطعة بيتا ميلاريك ابن خباز، الذي تعرفه كاتنيس من المدرسة، والذي أعطاها خبز مرة عندما كانت هي وعائلتها يتضورون جوعًا.

يؤخذ كاتنيس وبيتا إلى الكابيتل مع معلمهم السكير هايميتش أبرناثي، الفائز في الدورة ال50 لمبارايات الجوع، والذي نصحهم بمراقبة المتسابقين الآخرين لمعرفة مواهبهم، وخاصة "المحترفون"، الذين تم تدريبهم منذ ولادتهم على المنافسة في مبارايات الجوع. بعد ذلك يتم عرضهم على الملأ لجمهور الكابيتل في لقاءات تلفزيونية مع سيزار فليكرمان. وخلال هذه اللقاءات يكشف بيتا على الهواء حبه لكاتنيس منذ الطفولة. تعتقد كاتنيس أن هذا الاعتراف حيلة لكسب تأييد الجمهور له في دورة الألعاب، التي يمكن أن تكون حاسمة للبقاء على قيد الحياة، حيث يتم تشجيع الجمهور لإرسال الهدايا مثل الغذاء والدواء، والأدوات اللازمة للمتسابق المفضل خلال الدورة. تبدأ الدورة ويتم قتل ما يقرب من نصف المتسابقون في اليوم الأول، وتحاول كاتنيس الاعتماد على مهارتها في الصيد من أجل البقاء. يشكل بيتا تحالف مع المحترفين (كاتو وكلوف ومارفل وجلمير) ويتمكنوا من محاصرة كاتنيس في الغابة. تتحالف كاتنيس مع رو، فتاة عمرها 12 عامًا من منطقة 11، عندما تحذرها من عش زنابير تسقطه كاتنيس على المحترفين، ويتسبب في قتل جلمير. هذا التحالف لم يدم طويلاً، عندما أصيبت رو بجروح قاتلة على يد مارفل الذي يموت على يد كاتنيس. تبقى كاتنيس مع رو حتى تموت، ثم تنتشر الزهور على جسدها كعلامة على الاحترام. وعند إذاعة هذا المشهد على التلفزيون يتسبب في بداية أعمال شغب في المقاطعة 11.

بسبب قصة حب بيتا وكاتنيس المزعومة، أعلن صانعو المباريات عن تغيير إحدى قواعد مبارايات الجوع، مشيرين إلى أن اثنين من المتسابقين يمكنهم الفوز في مبارايات الجوع إذا كانوا من نفس المقاطعة. عند سماع هذة القاعدة الجديدة، تذهب كاتنيس للبحث عن بيتا وتجده مغطى بالجروح، بينما تحاول تضميد جروحه تحاول أن تلعب دور الفتاة الواقعة في الحب لكسب المزيد من حظوة لدى الجمهور وبالتالي من الهدايا. عندما تحاول أن تأتي بالدواء لبيتا تهاجمها كلوف. ظهر ثريش وقتل كلوف ويعفو عن كاتنيس لما فعلته مع رو. تموت "وجه الثعلب" بسبب أكلها لتوت سام سرقته من بيتا الذي لم يكن بعرف أنه سام. يتم إطلاق مجموعة من المخلوقات الشرسة الشبيهة بالكلاب، مما أسفر عن مقتل ثريش وإجبار كاتنيس وبيتا على التوجه إلى الكورنوكوبيا، وهناك يواجهون كاتو. بعد معركة وحشية، تطلق كاتنيس سهم وصيب كاتو لتنقذ حياة بيتا فيقع كاتو وسط الكائنات المفترسة، تطلق كاتنيس عليه سهم آخر لترحمه من موت بطيء. عندما يتبقى بيتا وكاتنيس كآخر متسابقين، يلغي صانعو المباريات القاعدة الأخيرة ليجبروهم على قتل بعض. بدلاً من ذلك، تأخذ كاتنيس كمية من التوت السام وتعطي نصفه لبيتا، يدرك صانعو المباريات أن عملياتهم الانتحارية ستحرم الجمهور من أي فائز، فيقوموا بإعلان الفائزين في الدورة ال74 لمبارايات الجوع.

على الرغم من أنها تمكنت من النجاة وتعامل كبطلة في الكابيتل، يحذرها هايميتش أنها أصبحت الآن هدفًا سياسيًا بعد أن تحدت قادة الكابيتل بتلك العلانية. يعود بيتا وكاتنيس للمقاطعة 12، يشاهد الرئيس سنو الاحتفال ويفكر في ما يجب القيام به بخصوص الفائزين ومشاعر التمرد التي ربما تكون قد انتشرت بسببهم.

طاقم التمثيل[عدل]

أجزاء أخرى[عدل]

أعلنت شركة ليونزجات في 8 أغسطس 2011 -أثناء تصوير الفيلم - أن الفيلم المأخوذ عن الجزء الثاني من سلسلة مباريات الجوع والذي يحمل اسم ألسنة اللهب، سوف يتم عرضه بالسينمات في 22 نوفمبر 2013.[5] في نوفمبر 2011، تفاوضت شركة ليونزجات مع الكاتب السنيمائي سيمون بيفوي، كاتب سيناريو فيلم متشرد مليونير و127 ساعة لكتابة سيناريو الجزء الثاني، وذلك لانشغال سوزان كولنز وجاري روس.[6] أعلن وودي هارلسون في نوفمبر 2011 أنه تعاقد على تصوير 4 أجزاء، مما يعني أنه سيتم تحويل جزء من السلسلة إلى فيلمين.[7] وفي عدد فبراير 2012 من مجلة مراسل هوليود تم إعلان أنه تم التعاقد مع جينفير لورنس وجوش هوتشرسن وليام همشورث لتصوير جميع أجزاء السلسلة.[8]

في أبريل 2012 تم انتشار أخبار عن عدم اتفاق جاري روس وليونزجات على إخراج الجزء الثاني بسبب خلافات مالية، ولكن لاحقاً أعلن جاري روس أنه ليس هناك خلاف مادي ولكنه بسبب ضيق الوقت لن يكون قادر على أن يعد الفيلم جيداً كما يريد.[9] في 19 أبريل 2012 تم اختيار فرانسيس لورانس مخرج فيلم أنا أسطورة وفيلم ماء للفيلة لإخراج ألسنة اللهب.[10] تم إعلان أن فيلم ألسنة اللهب سيتم البدء في تصويره في صيف 2012، وبدء تصوير الجزء الجديد من فيلم إكس-من: فيرست كلاس في يناير 2013، وذلك لتمكين جينفير لورنس المشاركة في الفيلمين.[11]

و في مايو 2012 تم إعلان الاسم الرسمي للجزء الثاني وهو مباريات الجوع: ألسنة اللهب.[12]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]