روبرت باتينسون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(يناير_2012)
روبرت باتينسون
صورة معبرة عن الموضوع روبرت باتينسون

اسم الولادة روبرت دوغلاس توماس باتينسون
الميلاد 13 مايو 1986 (العمر 28 سنة)
لندن في انجلترا
الأدوار المهمة إدورد كولن
سنوات العمل 2004 - حتى الان
الآباء ريتشارد باتينسون و كلير باتينسون

روبرت باتينسون (13 مايو 1986 -)، ممثل إنجليزي, اشتهر عالميا عندما شارك في بطولة سلسلة أفلام الغسق [بحاجة لمصدر]، وشارك في العديد من الأفلام مثل الغسق, قمر جديد وماء للفيلة. الذي حاز ب41 جائزة وترشح ب27 جائزة اخرى [بحاجة لمصدر].

نشأته[عدل]

ولد روبرت باتينسون في لندن في إنجلترا, والده ريتشارد يعمل في مجال بيع السيارات أمه كارلا عارضة أزياء لديه شقيقتان تكبرانه فكتوريا وليزي التي لديها توجهات فنية في مجال الغناء بدأ عمله في العمل المسرحى حتى نال خبرات ومواهب كثيرة [بحاجة لمصدر], بدأ يتجه إلى التمثيل حيث نال انتباه من عمله المسرحى، وكانت بدايته في مسرحية Tess of the d'Urbervilles ومن ثم بدأ يبحث عن أعمال احترافية أكثر فقام أيضاً بدور ماكبث [بحاجة لمصدر]، وفى نفس الوقت إتجه إلى الإعلانات.

السيرة المهنية[عدل]

كانت بدايته في أفلام تلفزيونية أولها فيلم Ring of the Nibelungs عام 2004، ثم شارك في الفيلم التلفزيوني Vanity Fair من إنتاج نفس العام, وعلى الرغم من أن مشاهده قد حذفت من النسخة التي عرضت على التلفزيون إلا إنها كانت موجودة في نسخة الدى في دى.

في نهاية عام 2005 كان له دوره المميز في سلسلة أفلام هارى بوتر وكان دوره في فيلم هاري بوتر وكأس النار في شخصية سيدريك ديجوري ومن بعد هذا الفيلم أطلق عليه اسم " نجم الغد البريطانى".

ظهر روبرت في إعلان تلفزيونى لمحلات هاكيت (بالإنجليزية: Hackett) للملابس، وكان الإعلان مجموعة الملابس الخريفية الجديدة لعام 2007، ومن ثم كان له دور البطولة في فيلم قليل من الرماد Little Ashes في شخصية سلفادور دالى، وأيضاً الفيلم القصير البيت الصيفى Summerhouse.

أشتهر عالميا عندما قام بدور البطولة في سلسلة أفلام الشفق والفيلمين الصادرين منها الغسق, قمر جديد وهو يقوم بدور إدوارد كولن. الأفلام قائمة على أساس قصص تحمل نفس الاسم الغسق في عام 2008 وقمر جديد في عام 2009و الكسوف في عام 2010 وفيلم الكسر في عام 2011.

روبرت باتينسون سنة 2009

حياته الشخصية[عدل]

حالياً هو على علاقة مع الممثلة كريستين ستيوارت التي مثلت معه سلسلة أفلام الشفق وقد انتشرت عنهما الشائعات في 2010 . وقد انفصلا عن بعض في 2012. [بحاجة لمصدر]. روبرت لديه مواهب أخرى فنية في مجال الغناء والعزف على البيانو والغيتار وكانت له مشاركة غنائية في فيلم الشفق باغنيتين (Let Me Sing) و(Never Think) [بحاجة لمصدر].

أعماله[عدل]

العام العنوان الدور ملحوظة
2004 فانيتى فير (Vanity Fair) Rawdy Crawley مشاهده في نسخ DVD
2004 خاتم نيبلونغس (Ring of the Nibelungs) جيسيلر فيلم تلفزيونى
2005 هاري بوتر وكأس النار سيدريك ديجوري فيلم سينمائى
2006 The Haunted Airman توبى جووك فيلم تلفزيونى
2007 مفكرة الأم السيئة (The Bad Mother's Handbook) جانيل جيل فيلم تلفزيونى
2007 هاري بوتر وجماعة العنقاء سيدريك ديجوري فلاش باك فقط
2008 البيت الصيفى (The Summer House) ريتشارد فيلم قصير
2008 كيف يكون (How To Be) آرت فيلم كوميدى قصير
2008 القليل من الرماد (Little Ashes) سلفادور دالى دور قيادى فعال
2008 الغسق إدوارد كولن دور البطولة
2009 قمر جديد إدوارد كولن دور البطولة
2010 كسوف الشمس إدوارد كولن دور البطولة
2010 تذكرني (Remember Me) تايلر دور البطولة
2011 Bel Ami جورج بطولة
2011 The Twilight Saga: Breaking Dawn إدوارد كولن بطوله
2011 Water for Elephants جيكوب جانكوويسكي

مواقع خارجية[عدل]