معز مسعود

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
معز مسعود
مـعز مـسعود
ولادة 1978
جمهورية مصر العربية
جنسية مصري
تعليم

بكالوريوس في الاقتصاد بالجامعة الأمريكية بالقاهرة الماجستير في الدراسات الدينية وعلم اللاهوت من جامعة كامبريدج

الدراسة لنيل درجة الدكتوراة في الدراسات الدينية وعلم اللاهوت من جامعة كامبريدج
موقع
الموقع الرسمي

معز مسعود (1978- ) باحث وداعية إسلامي مصري، ومقدم برامج تلفزيونية وإذاعية عن الدين الإسلامي من منظوره الشرعي والسلوكي وعلاقته بالعالم المعاصر وبقية الأديان. في نوفمبر ٢٠١١، اعتبرت مجلة الإيكونومست مسعود أحد أكثر خمسة دعاة مؤثرين في العالم الإسلامي. مسعود عضو في مؤسسة آل البيت للفكر الإسلامي، وكذلك باحث في علاقة علم النفس بالدين في جامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة.

ولد معز مسعود في عام 1978، تخرج من الجامعة الأمريكية في القاهرة عام 2000، وطلب العلوم الشرعية الإسلامية على أيدي علماء كبار فور تخرجه ولمدة أكثر من عشرة أعوام، فتلقّى العلوم الشرعية والسلوكية بالسند المتصل إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسّلم. ويتمتع مسعود بأسلوب شيق ولغة حوارية معتدلة مع من حوله خاصة الشباب، وما يميزه أيضا أنه يلقي دروسه حول العالم بالإنجليزية إلى جانب العربية..

قدم برنامجين باللغة الإنجليزية أولاً هما الأمثال في القرآن [1] Parables in the Qur'an و درجٌ إلى الفردوس [2] Stairway to Paradise على قناة اقرأ الفضائية بين عامي 2002 و 2006 وقد حصل البرنامجان على ردود فعل حماسية جدا بسبب أنهما خاطبا مسلمي الغرب الذين يعانون من أجل فهم وتطبيق الإسلام بأصالته الموروثة في صورة معاصرة.

وفي شهر رمضان المعظم من عام 1428 هجرية - 2007 ميلادية، تابع الملايين من المشاهدين برنامج معز مسعود الأول باللغة العربية الطريق الصح[3]، والذي تم تصوير البرنامج في خمس مدن رئيسية هي القاهرة وجدة واسطنبول ولندن والمدينة المنورة وهو ما لم يحظى به أي برنامج ديني من قبل، وناقش البرنامج عبر حلقاته العشرين قضايا مهمة ومؤثرة عند الشباب مثل المخدرات والخمور على يوتيوبوالعلاقات بين الجنسين على يوتيوب وعالج أيضا قضايا ذات حساسية كالمثلية الجنسية على يوتيوب(الشذوذ) وجذور الإرهاب على يوتيوب، ولقد أظهر البرنامج فهم معز العميق لكل من المنهج الإسلامي الموروث وفلسفة (ما بعد الحداثة) وأسلوب الحياة الموافق لها الذي يعيشه العالم اليوم، وأدى هذا إلى محو المصاعب والمفاهيم الخاطئة التي تنتج عن محاولات غير المؤهلين في دمج الإسلام والحداثة. وفي غضون لحظات من إذاعة البرنامج نشرت الحلقات على موقع اليوتيوب وغيره من مواقع الإنترنت وقام بتحميله حوالي مليون ونصف من المتابعين للبرنامج في أنحاء العالم.[4]

هذا وكانت مجهودات معز الأولى في الإعلام تدعو المسلمين إلى حياة عصرية ناجحة في ظل التحلي بتعاليم دينهم الروحية الأساسية.

البداية[عدل]

معز مسعود من مواليد عام 1978، عاش أول حياته في الكويت، ونشأ في بيت عربي، مسلم لعائلة معتدلة دينياً. كان متفوقا في دراسته كما كان موهوبا في الموسيقى فأصبح قائدا لفرقة موسيقية وعازفا للجيتار. وفي فترة مراهقته كان كالكثير من الشباب غير مسئول ولا يستمع لنصيحة من أحد ويعمل ما يحلو له، يقول معز معلقا على تلك الفترة في حياته: اللهو والعبث كلمتان تستطيع بهما تلخيص حالي في فترة مراهقتي حتى أواخر 1995.

ثم توفي 6 أشخاص من أصحابه المقربين بشكل متسلسل ومفجع في وقت متقارب في نفس العام، ثم أصيب بورم وأجرى عملية جراحية لاستئصاله. كانت تجربة قريبة من الموت ورغم ذلك تأخرت نقطة التحول في حياته إلى أخر لحظة في هذا العام، حيث حضر حفلة رأس السنة وفعل من المعاصي مثلما قد يفعل بعض الشباب بها ولكن في أثناء عودته أثناء قيادته للسيارة تعرض لحادث سير كاد يودي بحياته لولا عناية الله، في ذلك الوقت سمع صوت من داخله يحذره وكأنما هذه آخر فرصة من الله يتركها له قبل أن يعود إليه تائباً.[5]

يعقب معز بقوله: من لا يتغير بعد أن يعرف الموت لا يغيره شيء آخر، بعد الحادثة كان لابد أن ألتزم ولو ظاهريا، كنت أشرب السجائر لكني تركت المعاصي الكبيرة، فكنت أذهب للبار ولكني لا أرقص أو أفعل المحرمات الكبيرة.

ويتابع: بعد سنة ونصف التقيت بشخص كفيف البصر في نفس عمري -19 سنة- يحب الله ويتقرب منه، له صوتٌ جميل جداً حين يتلو القرآن العظيم، تعلقت بهذا الفتى الذي يحب الله أكثر من أي شيء، وهنا اكتشفت الإجابة المتمثلة في وجود شيء غير حسي غير ملموس ولكنه باطني يتم لمسه بداخل القلوب وهو صلة حب بين العبد وبين الرب، واتجهت إلى قراءة القرآن العظيم، وحفظته في 18 شهرا، وبدأت أتعلم العلم الشرعي وقرأت في الفقه والسيرة. [6] [7]

دراساته[عدل]

دراسته الأكاديمية[عدل]

معز مسعود حاصل على بكالوريوس في الاقتصاد من الجامعة الأمريكية في القاهرة في يوليو 2000

دراسته للعلوم الشرعية والسلوكية[عدل]

طلب معز مسعود دراسة العلوم الإسلامية بأسلوب مكثف على أيدي علماء كبار على مدى أكثر من عشرة أعوام وذهب إلى مدن كثيرة في دول الأمة والعالم بحثا عن أنقى وأصدق مصادر العلم التي تتحلى بروح الإسلام الداخلية الباطنية علاوة على فهمها النبوي الأصيل للشريعة الغراء، فتلقّى العلوم الشرعية والسلوكية بالسند المتصل إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسّلم على يد علماء ومربين كثر كالحبيب عمر بن حفيظ والدكتور علي جمعة والدكتور أسامة السيد الأزهري.

بدايته في مجال الدعوة[عدل]

بعد تخرجه قام بتلبية دعوة لقضاء شهر رمضان 2002 م مع جالية إسلامية بمدينة نيويورك الأمريكية، وإمامة الناس لـصلاة التراويح، كان يحاول حينها ترجمة القرآن الكريم للمسلمين غير المتحدثين باللغة العربية وشرح بعض المعاني والقاء بعض الكلمات المستوحاة من روحانيات الشهر الكريم فيما بين ركعات صلاة التراويح.

بعد أن وصل تسجيل لأحد كلماته في هذا المسجد إلى راديو وتليفزيون العرب (ART)، اتصل به رئيس تطوير البرامج في قناة اقرأ للاتفاق معه على تقديم برنامج باللغة الإنجليزية للمسلمين في الغرب وغير المتحدثين باللغة العربية.[7]

معز مسعود والقرآن الكريم[عدل]

القرآن الكريم هو المعجزة المنسية في القرن الحادي والعشرين[عدل]

يؤمن معز بأن القرآن الكريم هو المعجزة المنسية في القرن الـ21. إيمانه هذا هو ما دفعه لتقديم برنامجه الأول عن الأمثال في القرآن الكريم Parables in the Qur'an على أمل تعريف شباب المسلمين عبر العالم بهذه المعجزة الربانية وكمحاولة للوصول إلى قلوب وعقول جيل الشباب من المسلمين الذين يتحدثون اللغة الإنجليزية من خلال شكل حواري حيوي ومثير. و يشرح معز وجهة نظره قائلا: القرآن هو كلام الله لنا هنا على هذا الكوكب. بمجرد أن يصبح ذلك واضحاً، لاشيء يجاري المتعة التي تجدها النفس في قراءة القرآن.....فهو رحلة بمعنى الكلمة. وهو يعطيك شعوراً رائعاً عندما تدرك أنه يخاطبك أنت والآن، عندما تستطيع رؤية النهاية من مكانك، عندما لا تخاف الموت، وعندما تشعر أنك مستعد للدار الآخرة. دعونا لا نتخلى عن الوقت الذي ستنفذ فيه كل رغباتنا إلى الأبد، وهو ما نبحث عنه على الأرض ولكننا لا نستطيع تحقيقه. دعونا لا نتخلى عن المكان الذي ستزيد سعادتنا فيه يوماً بعد يوم، ولا خوف من انتهاء هذه السعادة. ولا خوف من الموت أو العذاب... دعونا لا نتخلى عن الجنة أبداً! دعونا لا نتخلى عن رؤية وجه الله، وجه خالقنا. عندما يقابل المخلوق خالقه في النهاية. هذه هي النعمة القصوى واللحظة التي نتمناها. هذه هي اللحظة التي نعمل جميعاً من أجل الوصول إليها.[8]

وقد خصص معز للقرآن الكريم حلقات برنامجه باللغة العربية الطريق الصح في رمضان 1429 - 2008 للأدعية في القرآن الكريم.

أعماله[عدل]

برامجه التليفزيونية[عدل]

خلال 6 سنوات قدم معز 3 برامج على قناة اقرأ الفضائية، بدأها ببرنامجين باللغة الإنجليزية هما: Parables of the Quran أو الأمثال في القرآن [1] وStairway to Paradise أودَرَجٌ إلى الفردوس [2]، واختتمها بالعربية ببرنامج (الطريق الصح) [3] الذي تم تصويره في أربعة بلدان مختلفة هي مصر والسعودية وتركيا وبريطانيا، والذي تحدث فيه عن مواضيع جريئة مثل: الشذوذ على يوتيوب، وعلاقة الفن بالتدين على يوتيوبو تقليد الشباب للغرب على يوتيوب، ونظرة الإسلام للرومانسية على يوتيوب.

في عام 2008 حل ضيفا على الإعلامي معتز الدمرداش الاثنين من كل اسبوع على الهواء مباشرة في برنامج 90 دقيقة على قناة المحور.. كما قدم في شهر رمضان من نفس العام برنامج الطريق الصح الموسم الثاني والذي تمت اذاعته على نفس القناة الفضائية.

وفي عام 2009، قدم برنامج الطريق الصح الموسم الثالث على قناة دريم باستضافة المهندس محمد عبد المنعم الصاوي وتناول فيه قضايا الشباب والعقبات التي تواجههم أثناء سيرهم على الطريق الصحيح مما قد تجعلهم يحيدون عنه. في رمضان من عام 1431 عاد الطريق الصح الموسم الرابع في رمضان يومي الاثنين والثلاثاء من كل اسبوع على قناة المحور الفضائية على الهواء مباشرةً ثم في عام 2011 في شهر رمضان من عام 1432 هجرية، أذيع برنامج الطريق الصح: ثورة على النفس على قناة CBC الفضائية والتليفزيون المصري مواكبا ثورات الربيع العربي، مرجعاً الفضل لله وموضحاً المنهج الرباني في الثورة على النفس البشرية لإجبار الأهواء والشهوات والنفس الأمّارة بالسوء على التنحي عن عرش القلب والعودة إلى رب العالمين الذي هو الفوز المبين.[9]

برامجه الإذاعية[عدل]

في رمضان المعظم من عام 1431 - 2010، استضاف الاعلامي اللامع أحمد يونس الأستاذ معز مسعود على راديو نجوم اف ام في برنامجه ع القهوة في فقرة الطريق الصح. تحدث فيها معز عن التزكية وأهميتها في السمو بالنفس والتغلب على عدوها الشيطان والهوى لتلمس الاحساس الباطني بالقرب من الله ومعيته، كل ذلك في إطار عصري قريب من الشباب ومتواصل معهم.[10]

ولم تكن هذه هي التجربة الإذاعية الأولى لمعز، فقد اجرت معه الاعلامية يمنى سماحة حواراً باللغة الإنجليزية So Close No Matter How Far وكان يذاع يوم الاثنين من كل اسبوع على راديو القاهرة. So Close No Matter How Far أو قريب... مهما كان البعد، يشرح معز كيف - في هذا العالم المادي- أصبح التركيز فيما شرع الله لنا من فرائض على ظاهرها فقط دون الباطن. ويسترسل في توضيح أن السعادة في فهمها على حقيقتها متكاملة باطناً وظاهراً، وأن طول الأمل الزائف في هذه الحياة والبعد عن الخالق عز وجل يؤدي إلى الاكتئاب.

كما أذيعت على راديو نجوم اف ام حلقات سجلت للراديو من برنامج الطريق الصح: ثورة على النفس في رمضان 1432 - 2011.[11]

أخرى[عدل]

عقب تخرجه من كلية الاقتصاد بالجامعة الأمريكية بالقاهرة قام معز مسعود بتأسيس شركة دعاية ناجحة وبدأ مشواره المهني في الإنتاج الإعلامي، وقد تناولت تجربته الأولى في إخراج فيلم وثائقي مدته 15 دقيقة حاجتنا في هذا العالم إلى التفاهم المشترك بين أتباع الأديان المختلفة وتم مشاهدة الفيلم أكثر من نصف مليون مشاهدة عبر شبكة الإنترنت على موقع اليوتيوب وحاز بالثناء من أجل جهوده في تحقيق السلام والتصالح، وتمتد مواهبه أيضا إلى تلحين الموسيقى وأسفرت هذه الموهبة عن أغنية الطريق الصح التي ظهرت في برنامج الطريق الصح عام 2007 ووصلت إلى أعلى قوائم الأغاني الناجحة في ذلك الموسم، وإضافة إلى ذلك فقد أدت أحدث أعماله الموسيقية في فبراير 2008– وهي أغنية تتجوزيني- إلى إعجاب من المفكرين والنقاد وأثارت حوارا مهما ومطلوبا في أنحاء العالم العربي حول الحاجة إلى نهج ديني مسلم يستطيع استيعاب العالم المعاصر أكثر بكثير مما عليه الحال الآن.

معز مسعود وعالم الإنترنت[عدل]

أنشأ معز مسعود موقعاً له علي الإنترنت، من خلاله يلتقي بالشباب عن طريق إرسال بريد إلكتروني له من الموقع أو عن طريق الحوارات الحية Live Chat والتي يعلن عنها بمواعيد معينة للإجابة عن بعض أسئلتهم، كما أن الموقع يحوي منتديً به نقاشات ثرية غالبها يدور حول بدايات التدين لدي الشباب والإسلام وقضايا العصر والحوار مع الغرب. وكذلك عن طريق الفيسبوك و التويتر.

كما أن على موقعه حلقاته المسجلة علي قناة المحور حيث كان يحل ضيفاً أسبوعياً علي برنامج 90 دقيقة مع الإعلامي المصري معتز الدمرداش، حيث يدور النقاش حول قضايا الشباب والتدين وكيف يجمع المتدين بين تدينه ومتطلبات العصر. وأيضا حلقاته المسجلة لبرنامج الطريق الصح من عام 2007 وحتى عام 2011 والذي كان يحمل اسم الطريق الصح: ثورة على النفس

ولمعز أيضا قناة خاصة به على اليوتيوب بها تسجيل لبرامجه وأعماله.

مصادر متفرقة[عدل]

حوارات أجراها معز مسعود مع مجلة احنا

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Parables in the Qur'an
  2. ^ أ ب Stairway to Paradise
  3. ^ أ ب الطريق الصح 2007
  4. ^ الطريق الصح 2007 - معز مسعود،.
  5. ^ مقالات معز مسعود.
  6. ^ . على يوتيوب، تجربة معز مسعود الشخصية - فيديو
  7. ^ أ ب [1]، ليه اختياراتنا محصورة بين حلال كئيب وحرام مبهر!
  8. ^ . على يوتيوب، هجر القرآن
  9. ^ [2], الطريق الصح: ثورة على النفس
  10. ^ [3]، معز مسعود ضيف برنامج ع القهوة في رمضان
  11. ^ الطريق الصح رمضان 2009 - 1430