عمرو خالد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عمرو خالد
ولادة 5 سبتمبر 1967 (العمر 46 سنة)
الأسكندرية، مصر
إقامة مصر
مواطنة علم مصر مصر
مدرسة أم جامعة القاهرة
جامعة ويلز
أعمال بارزة صناع الحياة
تأثير معز مسعود ومصطفى حسني
حزب حزب مصر المستقبل
دين مسلم
مذهب سنّي
زوج علا عبد اللطيف
أولاد عمر، علي
والدان محمد حلمي خالد (أب)
توقيع
موقع
amrkhaled.net

د.عمرو محمد حلمي خالد (5 سبتمبر 1967 -) داعية إسلامي ومفكر مهتم بالإصلاح الاجتماعي ويعرف باسم عمرو خالد. كانت بداية عمله الدعوي في مصر مع بداية القرن الحالي، ثم ذاع صيته في جميع أنحاء الدول العربية والإسلامية, شغل منصب رئيس حزب مصر المستقبل حزب مصر المستقبل سنة 2012 لكنه ٱستقال منه لأسباب سياسية من جهة ورغبته في التفرغ إلى الدعوة من جهة أخرى [4].

التعليم والعمل[عدل]

  • حصل على بكالوريوس تجارة من جامعة القاهرة عام 1988.
  • وعمل بأحد مكاتب المحاسبة لمدة سبع سنوات، ثم افتتح مكتب محاسبة خاصا به في العاصمة القاهرة،
  • وحصل على ليسانس الدراسات الإسلامية.[ما هي؟]

الأنشطة الطلابية والرياضية[عدل]

مسيرته المهنية[عدل]

بدأ بإلقاء الدروس في نادي الصيد في حي الدقي في القاهرة، ثم انتقل إلى مسجد الحصري بالعجوزة ثم إلى مسجد المغفرة في حي العجوزة حتى ازدحم المسجد ولم يتحمل[1]، فانتقل منه إلى مسجد الحصري في مدينة 6 أكتوبر، حيث ذاعت شهرته بقوة، وبدأ الشباب يحضر دروسه قادمين من أماكن بعيدة، نجوميته في الوطن العربي انطلقت عبر الشاشات الفضائية من خلال قناة اقرأ الفضائية.

وأعد وحاضر في مصر محاضرات عامة ولقاءات لمدة سنتين منذ 2000 وحتى 2002، ووصلت أعداد الحاضرين إلى 35٬000، هذا بالإضافة إلى دورات متخصصة لأكثر من 40 إعلاميا عربيا في بيروت في مارس 2003. غادر مصر في 30 أكتوبر 2002 لأن السلطات المصرية خيرته بين التوقف عن الدعوة وبين مغادرة مصر. بقي في بيروت لغاية مقتل رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في فبراير 2005 ومنها غادر إلى بريطانيا لأنه أحس أن لبنان غير آمنة.

يؤمن عمرو خالد بأنه لا نهضة من غير التمسك بتعاليم الدين الإسلامي، كما أن دور المسلم لا يقتصر على العبادة فقط من حيث الصلاة والزكاة، بل لا بد أن يكون للمسلم دور في النهضة التي يشهدها العالم الآن في جميع مجالات الحياة، سواء كانت علمية أو سياسية أو اجتماعية، خاصة بعد ما وصلت أحوال المسلمين إلى ما هي عليه الآن مما دفع عمرو خالد إلى تقديم برنامج أطلق عليه صناع الحياة داعياً فية الشباب العربي والمسلم إلى العمل والمشاركة في مشروعات تنهض بالبلاد العربية نحو التقدم مقدماً العديد من الاقتراحات والمشروعات التي يمكن للشباب المشاركة فيها.

ونلقي الأحبة[عدل]

هو برنامج تلفزيوني كان يتناول فيه حياة صحابة النبي محمد ومواقفهم المهمة، وجانبًا من سيرتهم العطرة، وقد قامت بعرض البرنامج قناة اقرأ الفضـائية.

كنوز (رمضان 2003)[عدل]

على خطى الحبيب (رمضان 2005)[عدل]

هو برنامج تلفزيوني قام بتقديمة عمرو خالد في رمضان عام 2005، حكى فيه عن السيرة النبوية للنبي محمد (صلي الله عليه وسلم)، وركز على الصعوبات التي واجهته في بداية الدعوة وكيف يستفاد منها في الواقع الآن. وتوصف السيرة النبوية كرحلة إيمانية وأخلاقية وسلوكية في حياة النبي محمد، يصحبنا فيها المقدم عمرو خالد، ويتوقف في محطات ومواقف روحانية في سرد قصصي متميز. وقد قامت بعرض البرنامج قناة اقرأ الفضائية. يستكمل الدكتور عمرو خالد مسيرة برنامج على خطى الحبيب ولكن على شكل درس اسبوعي بمسجد المجمع الإسلامي بمدينة الشيخ زايد وذلك بداية من شهر يناير 2012 وحتى يونيو 2012 حيث تم عرض الدرس على شبكة الإنترنت وحضره أسبوعيا قرابة ال5 آلاف شخص.

باسمك نحيا (رمضان 2006)[عدل]

هو برنامج تلفزيونى تم عرضه على قناة اقرأ الفضائية قام بتقديمة الدكتور عمرو خالد في شهر رمضان 2006 مفسرا فيه أسماء الله الحسنى، وكان يتحدث يوميا عن اسم جديد، بحيث يربط بين طاعة لله وبين التقدم والعيش حياة كريمة. كما أن البرنامج يهدف إلى معرفة الله من خلال أسمائه بشكل يوصف بأنه مفهوم وجديد، يجمع مفهوم التنمية بالإيمان بحيث يتعلق الملايين بحب الله حبا يدفع إلى التنمية والإصلاح، ويعتبر هذا المفهوم جديدا إذ لم يتم تناوله من قبل. كما يتناول كل اسم من أربع جوانب (مع النفس، مع المجتمع، مع الكون والحياة والكائنات، مع الله) مشددا على ربط الاسم بإبداعات العلوم المختلفة وتقوية الشعور لدى الإنسان بالقوة والحماية.

صناع الحياة[عدل]

دعوة للتعايش (2007)[عدل]

دعوة للتعايش هو برنامج يتناول حياة الأئمة الأربعة في الإسلام السني أبي حنيفة ومالك بن أنس والشافعي وأحمد بن حنبل، عارضا للمشاهد ما نستطيع الأخذ من حياتهم وسيرهم الذاتية. دعوة جديدة يدعوها الدكتور عمرو خالد لإفشاء القيم الاجتماعية النبيلة بين كافة الناس، بهدف النهوض بالمجتمع من ناحية وخدمة الدين الإسلامي من ناحية أخرى.

ويعرض البرنامج على أنه ليس فقط دعوة للتعايش مع الآخر الذي ينحصر في الغرب، ولكنه دعوة للتعايش بين كل الناس، مع الأهل والأصدقاء والمجتمع.

الجنة في بيوتنا (رمضان 2007)[عدل]

يعرض البرنامج الأسرة وكيفية التعامل مع أبناء عن طريق الاحترام والمودة وكيفية حل المشكلات الأسرية الكثيرة، عن طريق تعاون عدد كبير من الأكاديمين والمتطوعين من الشباب.

قصص القرآن[عدل]

الجزء الأول (رمضان 2008)[عدل]

ويقول د. عمرو خالد عن البرنامج: هدف البرنامج أن تحب القران وتفهم القران وتتاثر بالقران، بل أكثر من ذلك وتحيا بالقران لأن قصص القرآن كل قصة تعالج مشكلة من مشاكل الناس وتصلح جزء في حياتك، قصص القران كانها مرايا سترى نفسك فيها من خلال بطل القصة؛ سنعيش مع أهل الكهف؛ أصحاب الأخدود؛ موسى والخضر؛ مريم؛ قابيل وهابيل؛ ذو القرنين؛ قارون؛ أصحاب الجنة؛ قصة الدرع المسروقة.[2]

الجزء الثاني (رمضان 2009)[عدل]

الذي يتناول سيرة النبي موسى ويتناول قصته منذ ولادته وتربيته في بيت فرعون وخروجه إلى مدين والعودة إلى مصر ومواجهة فرعون وعرض عليه المعجزات والإيمان بالله حتى غرق فرعون وحتى اخر حياة النبي موسى.

مجددون[عدل]

برنامج (مجددون) هو من أحدث برامج عمرو خالد، وصفته وسائل إعلام بأنه غير تقليدي، وهو من نوع "تلفزيون الواقع"، ويشارك فيه عدد من الشباب والفتيات بشكل منفصل من دول عربية عدة، وأشار عمرو خالد إلى أن البرنامج يقدم بطريقة مبتكرة يهدف إلى خلق جيل من الشباب يحمل أفكارا إصلاحية وتنموية ويساهم في النهضة بطريقة بعيدة عن أسلوب إلقاء المحاضرات على هؤلاء الشباب. وتسند إلى المشاركين مهام تنموية واجتماعية وحضارية وإعلامية ورياضية وتحدد مهلة لإنجاز المهمة، وتتم عملية تصفيات بين المشاركين إلى أن يتم إعلان الفائز الذي يمنح جائزة مالية لإدارة مشروع تنموي[3]

رحلة للسعادة(رمضان 2010)[عدل]

عمرو خالد قال أن برنامج رحلة للسعادة طريقة جديدة لمن يريد ان يعيش حياة تملؤها الطمانينة والامل والتفاؤل والامان والفرحة والابتسامة والسعادة. وتعتمد فكرة البرنامج على أن السعادة اربع اجزاء: جزء روحي، جزء نفسي، جزء مفاهيم عقلية، جزء مادي.. ويؤكد عمرو خالد أن السعادة هي خلطة أو توليفة من سبع مجموعات متكاملة لو نقصت واحدة من هذه المجموعات السبع نفقد السعادة ونشعر بالهم والحزن. وأكد عمرو أن الكل يبحث عن السعادة في هذه الحياة، لكن الهم والغم والضيق والقلق والخوف والحزن والملل والوحدة وفقد الامان والشعور بالاكتئاب كلها امراض ومشاكل تفقد الناس الشعور بالسعادة.. لانها تؤدي للاحباط والياس المانع من النجاح في الحياة

حملة حماية[عدل]

شعار حملة حماية

هدف الحملة توعية خمسة آلاف مدمن عربى لبدأ برنامج العلاج ضد إدمان المخدرات، وهي حملة ضمن برنامج الجنة في بيوتنا المذاع على بعض الفضائيات العربية. وقد لاقت الحملة رد فعل قويا جدا في أوساط الشباب في جميع أنحاء العالم العربي، إذ يقدر عدد الشباب المشارك في الحملة حتى الآن بحوالى خمسة ملايين شخص "يقوم بفعل إيجابي" منذ بداية الحملة في تاريخ 07۔03۔2008. ويشارك في الحملة بعض المنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة؛ وشرطة دبي.

وقد لاقت الحملة رد فعل شعبي وحكومي كبير في بعض الدول العربية وصل في بعض الدول إلى رئيس الحكومة، وفي بعض الدول الأخرى إلى المستوى الشعبي والهيئات الكبرى والنوادي الرياضية الكبرى، مثل ما حدث في مصر والسعودية والأردن ودول الخليج والجزائر.[4]

وقد وافق أحمد نظيف - رئيس مجلس الوزراء المصري الاسبق - على رعاية حملة "حماية" لمواجهة المخدرات والتي تستهدف إلى علاج 5 آلاف مدمن، والتي انطلقت بمشاركة الأمم المتحدة. ووجه رئيس الوزراء رعاية الحملة إلى حاتم الجبلي - وزير الصحة -. كما ووجهت الحملة الشكر لرئيس الوزراء لاهتمام مصر بحل مشكلة الإدمان، وأعربت عن أملها في أن يكون ذلك بداية تعاون مثمر بين أطراف الحملة والحكومة.[4]

العودة إلى مصر[عدل]

قرر عمرو خالد العودة إلى القاهرة، في تحرك فسره البعض على أنه صفقة بينه وبين الحكومة المصرية من أجل تحسين صورتها أمام العالم أثناء الانتخابات المصرية، رغم أنه نفى كل ذلك. و في يونيو 2009 تم إبعاده عن مصر ثانياً وتضاربت الأنباء بشأن ما قيل عن قرار مصري غير معلن أجبر الداعية عمرو خالد على الرحيل، ومنعه من تصوير برامجه داخل البلاد، ففي الوقت الذي أكدت فيه تقارير صحفية صحة هذه الأنباء، مشيرة إلى أنه رحل إلى لندن في رحلة طويلة. وقد نقل موقع أخبار العالم الإلكتروني عن عمرو تأكيده عدم تلقيه أي تعليمات أو استدعاءات رسمية من جهات أمنية لإجباره على مغادرة مصر إلى لندن. وترجع بدايات المشكلة بين عمرو والأمن، بحسب صحيفة المصري اليوم المستقلة إلى 6أشهر بعد إعلانه عن مشروع إنسان الذي طلب فيه 35ألف متطوع لمساعدة 7الاف أسرة فقيرة داخل مصر وامتد المشروع إلى عدة دول عربية مثل اليمن والأردن والسودان وهو ما اصطدم بمشروع الحزب الوطني الحاكم، إلى ان أعلن عمرو خالد في بيان مفاجئ له توقف المشروع في مصر فقط، كما تفاقم الخلاف بسبب نية خالد عرض قصة موسى في الجزء الثاني من برنامجه قصص القران الذي يشير فيه إلى تحدي النبي موسى للفرعون، وطرحه موضوع القصة للنقاش حول الفكرة في منتدى موقعه الإلكتروني جاءت معظم التعليقات في سياق ربط قصة موسى بالواقع المصري حاليا.

  • وفي مايو 2009 م أصدر النظام المصري قرار بمنع عمرو خالد من بث برامجه من مصر وعدم عرضها علي القنوات الفضائية المصرية كقناة المحور والحياة[5]

وفي نوفمبر 2008 أعلن عمرو خالد عن توقفه عن مشروع مواجهة الفقر والتسرب من التعليم "مشروع إنسان"[6] في مصر فقط وانه سيكمل المشروع في الدول الأخرى، وقد وجهة الدعوة للشباب إلي التوجه إلي الجمعيات الخيرية المسجلة لدي وزارة التضامن الاجتماعي في مصر[7]، ونشر أعضاء مجموعة مشروع "صناع الحياة" على موقع "فيس بوك" أن السبب جاء لـ"ضغوط أمنية"، وكتب أحد أعضاء المجموعة على الصفحة الرئيسية لها قائلا: "الحكومة المصرية تمنع الخير وعمرو خالد من تفعيل حمله التسرب من التعليم"[8].

مبادرة العلم قوة[عدل]

أطلق الدكتور عمرو خالد مبادرة العلم قوة في 2011 بعد ثورة يناير والتي تهدف لمحو الأمية في مصر خلال خمس سنوات من بداية الحملة، حيث يتم اختبار المتطوعين واختيارهم وتوزيعهم على الفصول ليقموموا بالتدريس، تواجه هذه المبادرة مشكلة الوصول للاميين واقناعهم بالالتحاق بهذه الفصول وضرورة التعليم.

حملة «إوعى»[عدل]

حملة توعية ضد المخدرات أطلقها في ربيع ٢٠١٢.

تأثيره[عدل]

عمرو خالد في أخر الصورة حيث يظهر مع شخصيات علمية متنوعة في أحد المؤتمرات الدولية بجامعة كامبريدج، لندن

وقد نجح الداعية عمرو خالد في السنوات الأخيرة في تفعيل دور الشباب العربي في مجال التنمية من خلال برامجه ومحاضراته المنتشرة في كثير من الدول العربية والأجنبية، وذلك من خلال طرح مشروعات تنموية في المجالات المختلفة خاصة في مجال البطالة والصحة ومحاربة المخدرات وتشغيل الشباب في إطار لم يسبق له مثيل من قبل من خلال داعية إسلامي، وكذلك تجنبه اتخاذ مواقف طائفية أو متطرفة تجاه أي فكر، وعرضه لفكرة التعايش وتقبل الآخر بشكل وسطي دون التفريط في الحقوق أو الهوية مما جعل دعوته مقبوله لدي الجمهور العربي خاصة الشباب.

وقد كان لمشروع صناع الحياة ومشروع حماة المستقبل لتوعية الشباب ضد المخدرات - الذي بدأه عمرو خالد بشراكة مع شرطة دبي ومنظمة الأمم المتحدة - ولبرنامجه الحالي دعوة للتعايش دور كبير في تحقيق هذا التأثير.

واختير في المرتبة ال14 ضمن 50 شخصية مسلمة مؤثرة في عام 2009 في كتاب أصدره المركز الملكي للدراسات الإستراتيجية الإسلامية وهو مركز أبحاث رسمى في الأردن حول أكثر 500 شخصية مسلمة مؤثرة في عام 2009.[9][10]

"عمرو خالد من بين الشخصيات المائة الأكثر تأثيرا في حياتنا" (عام 2007)[عدل]

أعلنت مجلة تايم الأمريكية عن قائمتها السنوية للمئة شخصية الأكثر تأثيراً في العالم. تم اختيار الداعية عمرو خالد ضمن هؤلاء الأشخاص في العالم لعام 2007، معللة ذلك بتأثيره على المجتمع بنشاطاته الدعوية التي تخطت نطاق الوطن العربي، ولدعوته المستمرة لنبذ العنف والطائفية والالتزام بالمنهج الوسطي في الدعوة. وتطلق تايم على هذه القائمة اسم الأشخاص الذين يشكلون عالمنا (بالإنكليزية: The people who shape our world)، وتقوم مجلة تايم بإعلان قائمة أهم مائة شخص مع بداية شهر أيار/مايو من كل عام. وقد حضر عمرو خالد حفل التكريم الذي يضم المائة شخصية التي تم اختيارها لذلك العام، وألقى هناك كلمة قصيرة.[11]

من الجدير بالذكر أن الأشخاص المئة يتم اختيارهم من بين 200 شخصية من المشاهير والأشخاص المؤثرين في العالم حيث تطرح أسماء 200 شخص للتصويت من قبل قراء المجلة، وتكون الشخصيات التي حصلت على أعلى الدرجات من القراء هي المائة التي يتم اختيارها. يذكر أن قائمة المائتين ضمت أسامة بن لادن وأيمن الظواهري والملا محمد عمر وأبو حمزة المهاجر (خليفة الزرقاوي)، إلا أن مثل هذه الشخصيات حظيت بدرجات منخفضة جداً لأنها شخصيات مكروهة من قراء المجلة. وتقوم التايم بتقسيم هؤلاء المئة ضمن مجموعات وقد تم وضع عمرو خالد ضمن مجموعة رواد الأفكار الجديدة.[12]

عمرو خالد سادس أكثر شخصية مؤثرة عالمياً[عدل]

اختار المصوتون على موقع مجلة فورين بوليسي الأمريكية الداعية الإسلامي عمرو خالد ضمن واحدا من ضمن أشهر عشرين شخصية مثقفة ومؤثره عالمياً، جاء ذلك في الاستفتاء الضخم الذي أجرته المجلة وصوت من خلاله أكثر من نصف مليون شخص على مستوى العالم.

وبحسب رأي المجلة فإن بعض الأشخاص الواردين في القائمة قاموا بدعوة مريديهم للتصويت لهم وأن أنجحهم في هذا كان الحائز على المركز الأول التركي فتح الله كولن. ففي غضون ساعات من نشر القائمة بدأت الأصوات التركية تصب على موقع المجلة. ومؤيدو فتح الله في الغالب من المسلمين المتعلمين ولذلك فقد قاموا بالتصويت للمسلمين الآخرين في القائمة بالرغم من اختلاف توجهاتهم. ولهذا فإن العشرة الأوائل في القائمة كلهم من المسلمين. فمن الواضح أن سياسة الهوية كانت هي المؤثر الأكبر على النتائج.[13]

ضمن قائمة الطبقة المتميزة لنيوزويك[عدل]

اُختير عمرو خالد ضمن قائمة الطبقة المتميزة (بالإنجليزية: Superclass) لنيوزويك في أحد أعداد أبريل 2008.

ترشيحه لرئاسة الجمهورية[عدل]

أفاد الدكتور عمرو خالد في حواره مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج القاهرة اليوم عندما سئل عن إمكانية ترشحه للرئاسة بأنه يفضل ألا يترشح لأن العمل الدعوي والتنموي يقربه من جمهوره أكثر وبأنه يفضل الحركة والانتقال بدون حرس خاص أو امن ولكنه لم ينف إمكانية ترشحه في المستقبل

الحياة الشخصية[عدل]

تزوج عندما كان عمره 24 سنة الدكتورة علا عبد اللطيف وله ولدان علي وعمر.[14]

انتقادات[عدل]

  • تعرض لانتقادات بسبب حصوله على أموال مقابل قيامه بالدعوة، وهو ما يراه البعض محرما في الشريعة الإسلامية. إلا أن عمرو خالد قال إنه لا يتقاضى أموالا عن البرامج الدينية التي يقدمها ولكن يتقاضى أموالاً من قناة اقرأ عن وظيفة إدارية يقوم بها في القناة ولايتقاضى اي مبالغ عن المحاضرات التي يقيمها في الساحة أو المشاركات في المؤتمرات أو الندوات الدينية. هذا وقد ذكرت مجلة "فوربز العربية" أن صافي دخل عمرو خالد في عام 2007 بلغ مليونين ونصف مليون دولار.[15]، وهو ما نفاه عمرو خالد في برنامج الطبعة الأولى مع أحمد المسلماني وحوار مع جريدة المصري اليوم قائلاً: "إن هذا الرقم هو رقم الاعلانات التي تعرض داخل برنامجه ولا يجني منها شيء" وهو "تحريف من المجلة" حسب قوله.[16]
  • تعرض لانتقادات من قبل علماء دين ودعاة مثل أبي إسحاق الحويني ومحمد حسان ووجدي غنيم ومحمد حسين يعقوب وفتحي غريب وعبد الله بدر ومحسن عفيفي ومحمد عبد المقصود ومحمد مسعد ياقوت[17]. وذلك نتيجة لما يعتبرونه أخطاء جسيمة، وقد تم نشر هذه الانتقادات في كتب ومقالات وتسجيلات صوتية [18][19]. وكان د.وجدي غنيم كان أصدر بياناً نهائياً يقول فيه أنه التقى بعمرو خالد بعد أن دعاه بعض المشايخ والإخوة إلى الحضور إلى بريطانيا لمناقشة ومراجعة عمرو خالد فيما هو مأخوذ عليه مما قاله في بعض شرائطه ولقاءاته، وتم عقد لقائين على مدار يومين بحضور الإخوة الأفاضل الداعين لهذا اللقاء بُغية الإصلاح. ووافق الأخ عمرو خالد على تشكيل لجنة من العلماء لمراجعة الإصدارات السابقة له وتنقيحها[20].

البرامج التليفزيونية[عدل]

قام عمرو خالد بتقديم العديد من البرامج التلفزيونية وهي كالتالي:

مؤلفاته[عدل]

مقالاته[عدل]

المقالة في تصدر في
جريدة الأهرام الخليج العربي
مجلة كل الناس مصر
مجلة اليقظة الكويت
مجلة فواصل المملكة العربية السعودية
مجلة زهرة الخليج الإمارات العربية المتحدة
مجلة المرأة اليوم الإمارات
مجلة أسرتي الكويت
جريدة الميدان مصر

في الثقافة الشعبية[عدل]

ظهرت شخصية عمرو خالد في مسلسل الجماعة الذي يروي سيرة حسن البنا، مؤسس جماعة الإخوان المسلمين.[21]

طالع أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب عمرو خالد يحصل على الدكتوراه في الشريعة الإسلامية من جامعة ويلز، مصراوي، 520 مايو 2010
  2. ^ برنامج رمضان.. قصص القران، موقع عمرو خالد، 22۔08۔2008
  3. ^ عمرو خالد من الوعظ المباشر إلى تليفزيون الواقع، بي بي سي العربية، 28 ديسمبر 2009، تاريخ الوصول 29 ديسمبر 2009
  4. ^ أ ب حملة حماية.. سقوط قلاع الإدمان، حوار مع المنسق الإعلامي للحملة، إخوان أون لاين، 06۔04۔2008
  5. ^ «المحور»: عدم عرض قصص القرآن يكبدنا خسائر فادحة، صحيفة المصري اليوم، 7 يونيو 2009 م
  6. ^ أوضح أن هدفه منه 35 ألف متطوع كنواة لمجتمع مدني عربي: عمرو خالد: تركت مشروع "إنسان" بمصر لكنه لم يتوقف، إسلام أون لاين، 25 يناير 2009
  7. ^ توقف مشروع التسرب من التعليم في مصر، عمرو خالد دوت نت
  8. ^ عمرو خالد يوقف حملة ضد الفقر بمصر، إسلام أون لاين، 28 نوفمبر 2008 م
  9. ^ [1]
  10. ^ بينهم عمرو خالد وعاكف وطنطاوي..: بحث أردني يرصد أهم 50 شخصية مؤثرة في العالم الإسلامي، محيط، 19 نوفمبر 2009
  11. ^ حوار تليفوني مع أ.عمرو خالد قبل سفره إلى أمريكا
  12. ^ The TIME 100 — Are They Worthy?
  13. ^ The World’s Top 20 Public Intellectuals
  14. ^ الداعية الإسلامي عمرو خالد: طلبت من صديقي أن يرشح لي زوجة دنيا الوطن، 28 سبتمبر 2007
  15. ^ مجلة فوربز العربية: عمرو خالد أغنى "نجوم الدعاة" عربيا، بي بي سي، 24۔02۔2008
  16. ^ «المصري اليوم»؛ عمرو خالد: لا أتقاضى مليوني ونصف مليون دولار سنويا.. وما نشرته «فوربس» دخل الإعلانات في برامجي، صحيفة المصري اليوم، 14۔03۔2008
  17. ^ رسالة إلى عمرو خالد ـ محمد مسعد ياقوت، جريدة المصريون، 23 سبتمبر 2008 م
  18. ^ [2]
  19. ^ [3]
  20. ^ البيان النهائي للأستاذ / وجدي غنيم - في موضوع الأستاذ عمرو خالد، طريق الإسلام، 14 أغسطس 2006
  21. ^ انتقادات شديدة لـ "الجماعة" بسبب سخريته من عمرو خالد، اليوم السابع، 27 أغسطس 2010

وصلات خارجية[عدل]

قائمة المراجع[عدل]