ميتال غير سوليد 3: سنيك إيتر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ميتال غير سوليد 3: سنيك إيتر
Metal Gear Solid 3: Snake Eater
Mgs3box.jpg

المطور كونامي في استديوات " كوجيما برودكتشن
بلوبوينت جيمز (النسخة العالية الدقة HD)
الناشر كونامي
المصمم هيديو كوجيما (منتج، مخرج)
الكاتب هيديو كوجيما
سلسلة اللعبة ميتال غير
النظام بلاي ستيشن 2، نينتندو 3دي إس ، إكس بوكس 360 ، بلاي ستيشن 3
تاریخ الإصدار 2004
نوع اللعبة أكشن و لعبة تسلل - لمنظور الشخص الثالث
التقدير +15
الوسائط DVD

ميتال غير سوليد 3: سنيك إيتر (بالإنجليزية: Metal Gear Solid 3: Snake Eater وإختصار الإسم MGS3[1]) (باليابانية: メタルギアソリッド3 スネーク・イーター، ميتاروه گيا سوريدو سوري سينوكا إيتا) هي لعبة أكشن و مغامرات و تسلل من إخراج هيديو كوجيما ومن تطوير ونشر كونامي .صدرت اللعبة على بلاي ستيشن 2[2] وتم إطلاق اللعبة لأمريكا الشمالية في 17 نوفمبر 2004 و لليابان في 16 ديسمبر 2004 و لأوروبا في 4 مارس 2005 و لأستراليا في 17 مارس 2005.من ناحية تسلسل القصة يعتبر هذا الجزء مقدمة لسلسلة لعبة ميتال غير[3] ثم يتبعها جزء ميتال غير سوليد: بورتبل أوبس ثم ميتال غير سوليد: بيس والكر ثم ميتال غير سوليد 5: جراوند زيروز ثم ميتال غير سوليد 5: ذا فانتوم بين .

اللعبة تبدا في فترة الحرب الباردة مع الاتحاد السوفيتي حيث يتم إرسال سنيك المعروف بالبيج بوس حالياً لإنقاذ مصمم أسلحة.وتدمير أسلحة دمار شامل وإغتيال رئيسه السابق.[4] يعتبر هذا الجزء الوحيد في السلسلة في ذلك الوقت التي كانت تدور أحداثه في منطقة غابات ولسيت منطقة حضرية مثل الأجزاء الأخرى.[5] أيضا هذا الجزء لايحتوي على أسلحة متطورة وأدوات ذات تقنية عالية مثل الأجزاء السابقة وكان التركيز في هذا الجزء على حياة البرية والتخفي و التجسس .[4] خلال اللعب سوف تتعرف على قصة اللعبة بشكل أعمق من خلال المشاهد السينمائيه والحوارات الإذاعية.[6]

حققت MGS3 نجاح باهر حيث حصلت على تقايم عالية وصلت إلى 91% في موقع جيم رانكينجز و ميتاكريتيك .[7][7] وتم بيع 3.6 مليون نسخة في جميع أنحاء العالم بحلول شهر أغسطس 2005.[8]

طريقة اللعب[عدل]

الرادار المتطور الذي تم ازالته

طريقة اللعب لم تتغير وهي مثل الأجزاء السابقة من سلسلة ميتال غير سوليد ،اللاعب سوف يتحكم بشخصية سنيك وعلى اللاعب اللعب بتخفي من خلال بيئة مليئة بالاعداء.وعلى الرغم من أن اللعبة تحتوي أسلحة كثيرة ومختلفة والتي تتراوح من مسدسات إلى قاذف صواريخ إلا انها تركز على التخفي لتجنب المواجهات. خلال لعبك ستجد الكثير من الأشياء والأدوات في طريقة لمساعدتك ،يمكنك ان تجد أجهزة كشف الحركة لتعقب جنود العدو.[9] أيضا سوف تجد صندوق من الورق المقوى والتي يمكن لسنيك الاختباء داخل الصندوق لتجنب رؤية الأعداء له.[4] وعلى الرغم من التشابه الكبير بين هذا الجزء والأجزاء السابقة إلا أن هذا الجزء قدم أشياء جديده لم تتواجد في اي جزء في سلسلة ميتال غير سوليد مثل التمويه ونظام القتال الجديد "CQC" أو "القتال القريب" وهو مزيج من الفنون القتالية و مهارات استخدام الأسلحة القريبة المدى مثل السكاكين و العصي و الأسلحة النارية ، و نظام الإصابة والعلاج.[4][10] اهتم المطورين في البيئات مثل الغابات المطيرة والحشائش حتى أصبحت نصف اللعبة بيئات متنوعه.[11] ويمكنك الإستفادة من البيئات إلى أقصى إمكاناتها وغالبا ما يكون مفتاح النجاح الإستفادة من البيئات.و من الميزات الجديدة التمويه باستخدام البيئات مثل تسلق الأشجار أو الإختباء في الحشائش الطويلة لتجنب نظر الأعداء لك.[4] وتم إزالة الرادار المتطور الموجود في الأجزاء السابقة وإستبداله بنظام كشف حركة و نظام سونار بسيط.

الإعلان عن MGS3 في E3 عام 2005

يوجد في اللعبة نظام يسمى "مقياس التمويه" حيث اذا كانت النسبة سلبية سيكون سنيك واضح للغاية وسيجذب الأعداء وإذا كانت النسبة إيجابية سيكون سنيك غير مرئي تماما للعدو.[12] من أجل جعل سنيك غير مرئي للأعداء يجب على اللاعب تبديل أزياء سنيك العسكرية وتلوين وجهه لكي ينسجم مع البيئة ويكون غير مرئي.[10] نظام القتال القريب تطور أكثر من السابق وأصبح تستطيع القتال باليدين أو بالمسدس وتستطيع أيضا مسك العدو وخنقه.[10] وعند مسك العدو يوجد خيارات كثيرة ومتنوعه مثل قتل العدو أو خنقه حتى يفقد الوعي أو التحقيق معه للحصول على المعلومات.[9][10] في الأجزاء السابقة كان ألعاب سلسلة ميتل جير تحتوي على شريط حياة بسيطة جدا ولكن مع جزء سنيك إيتر تطور شريط الحياه وأصبح يحتوي على نظام الإصابات في إنحاء الجسم حيث على اللاعب التعامل مع الإصابة بشكل صحيح حتى يتعافى سنيك.[10] أيضا يوجد شريط قدرة التحمل حيث مع مرور الوقت تنقص قدرة تحمل سنيك[6] وعلى اللاعب أن يطعم سنيك أكل طازج لكي يرفع نسبة قدرة تحمله وأيضا عليه أن يجتنب الأكل الفاسد والمتعفن والمتسمم لأن قدرة تحمل سنيك سوف تبدا بالنقوص وسوف تسبب له الآلآم.[4]

نسخة البلاي ستيشن 2 تتضمن لعبة مصغرة تسمي سنيك ضد القرد وعلى سنيك مسك القرد.[4][9]

اللعبة[عدل]

الشخصيات[عدل]

إسم الشخصية مؤدي الصوت معلومات عن الشخصية
نيكيد سنيك ديفيد هايتر بطل اللعبة ومعروف بلقب "البيج بوس" وهو جندي سابق في القوات الخاصة وعميل لوكالة المخابرات المركزية .
الرائد زيرو جيم بيدوك عضو سابق في الجوية الخاصة البريطانية .
د.كلارك هيذر هالي متخصصة في النباتات والحيوانات، والأسلحة والمعدات، وتقدم المشورة لنيكيد سنيك .
إيفا Suzetta Miñet عميلة سابقة لوكالة الأمن القومي وتعمل حاليا في الاستخبارات السوفييتية .
ريفولفر أوسلات جوش كيتون يعمل تحت قيادة العقيد فولجين ،وقائد لوحده خاصة به .
العقيد فولجين نيل روس عقيد روسي معروف بلقب "الصاعقة" حاول السيطرة على الاتحاد السوفيتي والإطاحة بنيكيتا خروتشوف ووضع مكانه ليونيد بريجنيف و أليكسي كوسيغين .[13] وهو المسؤول عن مجزرة كاتين .[13]
ذا بوس لوري آلن جندية أمريكية كانت رئيس نيكيد سنيك حتى انضمت للإتحاد السوفيتي تحت قيادة العقيد فولجين وأصبحت قائدة لوحدة الكوبرا..[14] أعتبرتها الولايات المتحدة الامريكية خائنه واصبحت أحد أهداف نيكيد سنيك .
ذا إند جرانت البرخت عضو في وحدة كوبرا ،كبير في السن يعتبر قناص خبير.[15]
ذا فير مايكل بيل عضو في وحدة كوبرا. يعرف عنه سرعته الخارقة وخفة الحركة،
ذا فيوري ريتشارد دويل رائد فضاء سوفياتي سابق مصاب بهوس إشعال الحرائق.
ذا بين جريج بيرغر لديه القدرة على السيطرة على الدبابير ويستخدم الدبابير للهجوم على الأعداء وأيضا لحمايته.
ذا سورو دافيد توماس عضو سابق في وحدة كوبرا.قادر على رفع معنويات الجنود.
سوكولوف برايان كمينجز عالم صاروخ روسي انشق من الاتحاد السوفيتي وانضم للولايات المتحدة في ذروة الحرب الباردة .كان مدير منشأة "OKB-754" الخاصه في الأبحاث العلمية وهو المسوؤل عن دبابة "Shagohod" النووية.

القصه[عدل]

عملية سنيك إيتر[عدل]

عملية فيرتشوس[عدل]

التطوير[عدل]

موسيقى[عدل]

السمعة[عدل]

جزء سنيك إيتر حقق نجاح كبير وباع الجزء 3.6 مليون نسخة في جميع أنحاء العالم بحلول شهر أغسطس 2005.[8] وعلى الرغم من الأرباح الكبيرة التي حقهها جزء سنيك إيتر إلا ان أرباح سنيك إيتر أقل بكثير من أرباح جزء ميتال غير سوليد 2: سنز أوف لبرتي الذي وصلت مبيعاته 7 ملايين نسخة حتى الآن.[16] جزء سنيك إيتر أسعد عشاق اللعبة والنقاد وأعجبوا بشخصية سنيك .[6] بعد خيبة الأمل بسبب جزء ميتال غير سوليد 2: سنز أوف لبرتي والأحباط الكبير بسبب شخصية رايدن .[11] بعض النقاد والمعجبين وجدوا الحوارات المطولة والعديد من التقلبات في القصة أضرت بشكل كبير في جزء ميتال غير سوليد 2: سنز أوف لبرتي .[17] ووجدوا قصة سنيك إيتر رجعت الى قصة ميتل جير الأصلية بعيدا عن الحوارات المطولة والفلسفة التي كانت موجوده في جزء ميتال غير سوليد 2: سنز أوف لبرتي .[6]

النقاد[عدل]

الجوائز[عدل]

منذ صدور الجزء في عام 2004 تلقت اللعبة على العديد من الجوائز مثل :

  • جائزة أفضل لعبة أكشن .
  • جائزة أفضل قصة في ألعاب الفيديو.[18]
  • جائزة أفضل أصوات في ألعاب الفيديو في بلاي ستيشن 2 .[19]
  • جائزة أفضل لعبة فيديو لعام 2004.[20] IGN
  • جائزة أفضل قصة.[20] IGN
  • جائزة أفضل مؤثرات صوتية.[21] IGN
  • جائزة أفضل شخصية جديدة.[22] IGN
  • جائزة أفضل لعبة فيديو لعام 2004. GameSpot

وفازت أغنية سنيك إيتر اللحن الأساسي للعبة سنيك إيتر بجائزة أ"فضل أغنية" من شبكة Game Audio Network Guild في مؤتمر مطوري الألعاب عام 2005.وفازت أيضا بجائزة "أفضل لعبة لعام 2005" من جيمز كونفينشن في ألمانيا .[10] وديفيد هايتر مؤدي صوت سنيك ترشح لجائزة "الإنجاز المتميز في أداء شخصية" من أكاديمية الفنون والعلوم التفاعلية.[23]

تراث[عدل]

تاريخ الاطلاق[عدل]

Subsistence[عدل]

ميتال غير سوليد 3: سنيك إيتر 3D[عدل]

نسخة HD[عدل]

اطلاق نسخ أخرى[عدل]

نسخة الذكرى 20 لسلسلة ميتل جير تم إطلاقها في اليابان تحتوي النسخة على قرص من نسخة Subsistence بدون الإضافية التي وردت في نسخة Subsistence مع قرص ثاني يحتوي على إصدارات MSX2 من ميتال جير و ميتال جير 2 .[24]

مراجع[عدل]


  1. ^ GameSpot site staff. "Metal Gear Solid 3: Snake Eater Tech Info/Credits". GameSpot. اطلع عليه بتاريخ 2006-08-25. 
  2. ^ IGN staff. "Game Details for MGS3: Snake Eater". IGN. اطلع عليه بتاريخ 2006-08-15. 
  3. ^ Turner, Benjamin (2004). "Metal Gear Solid 3: Snake Eater Review". GameSpy. اطلع عليه بتاريخ 2006-08-10. 
  4. ^ أ ب ت ث ج ح خ Kasavin, Greg (2004). "Metal Gear Solid 3: Snake Eater Review". GameSpot. اطلع عليه بتاريخ 2006-08-10. 
  5. ^ Lewis, Ed (2004). "Metal Gear Solid 3: Snake Eater Review". IGN. اطلع عليه بتاريخ 2006-08-10. 
  6. ^ أ ب ت ث Ramsay, Randolph (2005). "Metal Gear Solid 3: Snake Eater Review". C NET Australia. اطلع عليه بتاريخ 2006-08-22. 
  7. ^ أ ب "Metal Gear Solid 3: Snake Eater for PlayStation 2". GameRankings. اطلع عليه بتاريخ 2008-03-04. 
  8. ^ أ ب "Metal Gear Solid 3: Subsistence Company Line". GameSpot. CBS Interactive. 2005-08-17. تمت أرشفته من الأصل على 2012-10-25. اطلع عليه بتاريخ 2006-11-02. 
  9. ^ أ ب ت Bramwell, Tom (2004). "Metal Gear Solid 3: Snake Eater Review". Eurogamer. اطلع عليه بتاريخ 2006-08-10. 
  10. ^ أ ب ت ث ج ح Konami Computer Entertainment staff. "Metal Gear Solid 3: Snake Eater official site". اطلع عليه بتاريخ 2006-08-11. 
  11. ^ أ ب Huhtala, Alex, الناشر (2005). "Sharing Snake with Hideo Kojima". Computerandvideogames. اطلع عليه بتاريخ 2006-08-11. 
  12. ^ Bramwell, Tom (2004). "Metal Gear Solid 3: Snake Eater Preview". Eurogamer. اطلع عليه بتاريخ 2006-08-22. 
  13. ^ أ ب Jeremy Parish, "Col. Yevgeny Volgin," Electronic Gaming Monthly 225 (January 2008): 92.
  14. ^ Kojima Productions. Metal Gear Solid 3: Snake Eater. (Konami). (2005) The Boss: I'm defecting to the Soviet Union. Sokolov is a little gift for my new hosts.
  15. ^ Konami Computer Entertainment Japan. Metal Gear Solid 3: Snake Eater. (Konami). (2005) EVA: I heard that one of the Cobras is waiting for you in the jungle at the foot of the mountains. He's a legendary sniper called The End. // Naked Snake: Yeah, I've seen him before. That ridiculously old guy, right? // EVA: Don't underestimate him. He's known as the father of modern sniping.
  16. ^ Big Gaz. "Metal Gear Solid 3 Exclusive For Sony". GamePlanet New Zealand. اطلع عليه بتاريخ 2006-10-31. 
  17. ^ Weise, Matt (2001). "Metal Gear Solid 2: Sons of Liberty (Review)". GameCritics. اطلع عليه بتاريخ 2006-08-14. 
  18. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع bestof.ign.com
  19. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع http
  20. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Best_Story
  21. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Best_Sound_Effects
  22. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Best_New_Character
  23. ^ IMDb staff. "Academy of Interactive Arts & Sciences, USA: 2005". The Internet Movie Database. اطلع عليه بتاريخ 2006-08-11. 
  24. ^ "「METAL GEAR 20th ANNIVERSARY METAL GEAR SOLID 3 SNAKE EATER (PS2)」商品情報 – コナミスタイル:" (Japanese).