نانسي موريخون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
نانسي موريخون
Nancy Morejón
صورة معبرة عن الموضوع نانسي موريخون
نانسي موريخون

ولد 7 أغسطس 1944 (العمر 70 سنة)
هافانا، كوبا
المواطنة علم كوبا كوبا
الفترة 1962 – الحاضر
النوع شعر، مقالات، ترجمة
المواضيع قضايا النساء وتجربة الزنوج الكوبيين
P literature.svg بوابة الأدب

نانسي موريخون (بالإسبانية: Nancy Morejón) كاتبة ومترجمة ومربية كوبية، من أكبر كتاب وشعراء كوبا. اشتهرت بمعالجتها لقضايا النساء وتجربة الزنوج الكوبيين.

سيرتها[عدل]

ولدت في هافانا في 7 أغسطس 1944 في أسرة كادحة. أبوها من أصل أفريقي وأمها من أصول أوروبية صينية مختلطة. بدأت بكتابة الشعر في الثالثة عشر من عمرها. في الخامسة عشر بدأت بتدريس اللغة الإنكليزية. صدرت أول مجموعة شعرية لها عندما كانت في الثامنة عشر. تخرجت من جامعة هافانا (بالإنجليزية) بمرتبة شرف بعد أن درست الآداب الأوروبية والكاريبية والكوبية وصارت تتكلم بطلاقة بالإنكليزية والفرنسية والإسبانية. درّست اللغة الفرنسية في أكاديمية كوبية وشغلت منصباً في وزارة الداخلية الكوبية، وهي معروفة لترحماتها الأدبية من الإنكليزية والفرنسية إلى الإسبانية، لا سيما الأدب الكاريبي. تخرجت من جامعة هافانا (بالإنجليزية) في سنة 2006. تناولت أطروحتها البحثية إبداع إيمي سيزير. نانسي موريخون عضو في أكاديمية العلوم الكوبية (1991) وأكاديمية اللغات في كوبا (1999).

الجوائز[عدل]

حصلت على جوائز عديدة، منها «جائزة النقاد» (في السنوات 1986 و1997 و2000) والجائزة الوطنية الأدبية الكوبية (2001) وجائزة الإكليل الذهبي[1] في 2006.

المراجع[عدل]

  1. ^ Struga Poetry Evenings. Awards (بالإنكليزية). (2011). وصل لهذا المسار في 20 مايو 2011.
Quill and ink-wikipedia.png هذه بذرة مقالة عن شاعر أو شاعرة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.