نقاش المستخدم:Arbi.hirchi

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(?_?)


مرحبا بك في ويكيبيديا يا Arbi.hirchi

ويكيبيديا هي دائرة معارف يكتب فيها الجميع ليقرأها الجميع. وهي موسوعة كبيرة وقد تكون محيرة في البداية. لذا أوجدت جملة من الصفحات للإرشاد:


يحسن بك معرفة السياسات المتبعة في الموسوعة قبل الشروع في التحرير، لكن رجاء تذكر:


هناك صفحة خاصة بك حيث يمكنك التعريف بنفسك، أما هذه الصفحة فتصل إليها الرسائل التي أرسلها لك المستخدمون الآخرون.

  • رجاء عدم وضع أشياء لا صلة له بما في الموسوعة في صفحتك الشخصية
  • عند الرغبة بإرسال رسالة لمستخدم آخر، رجاء مراعاة:
    • وضع عنوان للرسالة إن اقتضت الحاجة
    • تذييل الرسالة بتوقيع وذلك بكتابة علامة --~~~~
    • الالتزام بآداب النقاش


تكون الخطوة الأولى للشروع في الكتابة عن موضوع ما، باختيار عنوان وكتابته في الخانة أدناه ثم النقر على زر ابدأ. إذا لم تكن الصفحة موجودة فبعد نقر زر البداية ستظهر بها بعضا من علامات التنسيق المعمول به في الموسوعة، وإن كانت موجودة فباستطاعتك تحسينها وتوسيعها بإضافة معلومات أخرى إليها


  • قبل الكتابة رجاء التيقن من أن ما سيكتب عنه لا يوجد سابقا في صفحة من الصفحات أو في قسم من أقسامها، وذلك بالبحث في مختلف العناوين المترادفة
  • بإمكانك تعلم بعضا من رموز الكتابة المستعملة في الموسوعة


ما ويكيبيديا

كيف تنشئ مقالة في ويكيبيديا

كيف تعدل مقالة في ويكيبيديا

-- أبو حمزة أسعد بنقاشك 18:32، 19 ديسمبر 2011 (ت ع م)

ٳسكيشهير[عدل]

ٳسكيشهير[عدل]

ٳسكيشهير ( ب اللاتينية: Dorylaeum، بالإغريقية:Δορύλαιον ) هي مدينة تقع في الشمال الغربي لتركيا، تبعد ب 233 كلم عن غرب أنقرة و ب 330 كلم عن الجنوب الشرقي لإسطنبول، يتخللها نهر البورسوك المقدر طوله بحوالي 440 كلم و المرتفعة ب 792 م عن سطح البحر. عدد سكانها يبلغ 631,905 نسمة [1]حسب ٳحصائيات 2009، و مساحتها تقدر ب2,678 كلم²[2].

تلقب مدينة ٳسكيشهير بمدينة الطلبة ٲو المدينة الجامعية نظرا لٳحترائها على عدد كبير من الطلبة من كل ٲنحاء تركيا بفضل كل من الجامعتين، جامعة عثمان غازي[3]Osmangazi universitesi) ذكرا لمؤسس الدولة العثمانية Osman Gazi) و جامعة الٲناضولو [4] (Anadolu universitesi) (التي تعتبر من ٲضخم الجامعات عالميا من حيث عدد تسجيل الطلبة).

تمتاز المدينة ليومناهذا بالمٲثرالتاريخية لجميع الٳمبراطوريات و الشعوب التي عاشت و ترعرعت في المنطقة ككل منها : الدولة العثمانية، سلاجقة الروم، الإمبراطورية البيزنطية، وشعب فريجيا... و جل الجغرافيين القدامى وصفوها بالمنطقة الخلابة في الأناضول.

يشتهر المطبخ االٳسكيشهيري في تركيا بٲطباقه المميزة ٲهمها : ميت حلوسيه(بالتركية: Met helvası )،نوڴة حلويسه،هاشهاشڵ تشوريك،كالباك سويو،تشي بوريك(باللاتينية: Chiburekki، بالتركية : Çibörek).

تاريخ[عدل]

في القرن 14 ق.م ٲخذ الهيثيتيون (ٲول من قطن في الٲنضول) ٳسكيشهسير مركز ٳنطلاق تنمة الدولة الهيثيتية، ليجعلوا منها نافذة ٳنفتاح على العالم انذاك. ليٲتي القرن 12 ق.م ويشهد توسعا كبيرا للمنطقة تحت حكم شعوب الفريجيا وغيرو اسم المدينة ٳلى دوريلاسيون(Dorylaion)، ليتوالى من بعدهم حكم الفرس، ثم حكم الٳمبراطورية المقدونيةٳلى ٲن يٲتي الملك الٳسكندر ليموت فيها سنة 323 ق.م. في حدود القرن 3 ق.م سقطت المنطقة تحت ٲيدي الإمبراطورية الرومانية لتنقسم بعد ذلك في حدود ستة 286 ق.م ٳلى 4 ٳمبراطوريات منهم الإمبراطورية البيزنطية والتي ٲخدت بزمام حكم المنطقة و يعطي ٳسم سلطانونو (بالتركية: Sultanönü ) لمدينة ٳسكيشهير الحالية ٳلى ٲن تٲتي فترة تدهور داخلي للٳمبراطورية ويسيطرة سلاجقة الروم على الحكم سنة 1077م ليسقطوا سنة 1308م على يد البزنطيين. في سنة 1453 م سقط البزنطييون و تولة الدولة العثمانية الحكم لتٲخد ٳسكيشهير قاعدة لها حلال حكم ٲول مؤسس للدولة العثمانية وأول سلاطينها عثمان بن أرطغل بن سليمان شاه (بالتركية:Osman Gazi) ليتحاقب بعده عدة سلاطين ٲهمهم سليمان القانوني ٲو السلطان سليمان الأول بن سليم (بالتركية: Kanûnî Sultan Süleyman ب الانجليزي: Solayman the Magnifique) صاحب أطول حكم (1520-1566) عرف عند الغرب باسم سليمان العظيم وفي الشرق باسم سليمان القانوني لما قام به من إصلاح في النظام القضائي العثماني. ٳلى حدود سنة 1923م لتتٲس الجمهورية التركية بفضل مصطفى كمال أتاتورك (بالتركية: Mustafa Kemal Atatürk)

ٳقتصاد[عدل]

  • و فقد اتخذت مؤسسات الدولة الكبرى في الاقليم بعد عام 1960، تسريع الاستثمارات الرأسمالية المحلية في عدد من مؤسسات القطاع الخاص. وقد تم جمع ما يقرب جميع المنشآت الصناعية للصناعات الرئيسية من المواد الغذائية والمنسوجات والقاطرات، وتصنيع الآلات ، والطوب والبلاط والاسمنت في وسط المدينة. ومن جهة ٲخرى تباع المنتجات الزراعية من السلع، خارج المدينة، وتتركز بشكل كبير في المواد للخامات المختلفة والسكر والبسكويت، والاسمنت، والثلاجات، والسيارات، والأدوات ، ومنتجات السيراميك والهدايا التذكارية المصنوعة من الاسبيوليت. ففي سنة 2007 ٳحتلت المدينة الرتبة 19 من حيث صادرات البلاد، فقد حصدة ما يقارب ٳجمالي 7 ملايين دولار في الصادرات الزراعية، و 450 مليون دولار في المجال الصناعي و 15 مليون دولار في صناعة التعدين.[5]

المراجع[عدل]

--Arbi.hirchi (نقاش) 23:16، 28 يناير 2012 (ت ع م)




إدراج قوالب صيانة في مقالة ٳسكيشهير[عدل]

يتيمة مرحبا، Arbi.hirchi! أنا برنامج حاسوبي أعمل تلقائيا. بعد فحص صفحة ٳسكيشهير التي أنشأتها، بدا لي أنها :

  • مقالة يتيمة، أي المقالات التي فيها وصلات إلى هذه المقالة قليلة أو معدومة. إن عدم وجود وصلات إلى الصفحة التي أنشأتها سيقلل من احتمال وصول القارئ إليها، لذلك من فضلك القيام بإضافة وصلات مناسبة للمقالة في المقالات المتعلقة بها.

وصلات إلى صفحات المساعدة المتعلقة : إضافة وصلات داخلية · إضافة تصنيفات · الاستشهاد بمصادر · مقالة بذرة · مقالة يتيمة

بإمكانك إزالة قوالب الصيانة من المقالة وهذا الإخطار بنفسك بعد إصلاح المشاكل. إذا اعتقدت أن هذا الإبلاغ خاطئ، رجاء إخطار مُشغّلي.--CipherBot (نقاش) 11:25، 31 يناير 2012 (ت ع م)