نهر بوتوماك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الفرع الشمالي للنهر
نهر بوتوماك

نهر بوتوماك (بالإنجليزية: Potomac River ) يجري نحو خليج تشيزبيك الواقع في وسط الساحل الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية المطل على الأطلسي ليصب فيه. يبلغ طوله 383 ميلا والذي يساوي 665 كم، بمساحة صرف تبلغ 14,700 ميل2، والتي تساوي 38,000 كم2.

نهر بوتوماك ترتيبه الرابع في المساحة بين الأنهر الأمريكية التي تصب في المحيط الأطلسي، والحادي والعشرين بين أنهر الولايات المتحدة. يعيش أكثر من خمسة ملايين نسمة حول حوضه، حيث تمنح مياهه أكثر من 8م3 من المياه للفرد الواحد وهذا أكثر من 2,100 جالون أمريكي في العام.

جغرافيا[عدل]

يشكل النهر أجزاء من الحدود على الضفة اليسرى بين ماريلاند وواشنطن دي سي عاصمة الولايات المتحدة حيث تحيط به أشجار الكرز التي تميز العاصمة الأمريكية [1]، وفيرجينيا الغربية وفيرجينيا على الضفة اليمنى. والجزء السفلي من النهر يقع في ولاية ماريلاند بالكامل، عدا جزء بسيط يقع ضمن حدود قطاع كولومبيا.

ما عدا أجزاء بسيطة من مياه منابعه تقع في فيرجينيا الغربية فإن الفرع الشمالي من النهر يعتبر جزء من ماريلاند حتى علامة انخفاض مستوى الماء على الضفة المقابلة. أما الفرع الجنوبي من النهر فيقع كاملا في ولاية فيرجينيا الغربية عدا بعض مياه منابعه تقع في فيرجينيا.

مراجع[عدل]

Icon river city.svg هذه بذرة مقالة عن عن أحد الأنهار تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.