ياء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ي)
ياء
خط
رسم ي‍ ‍ي‍ ‍ي
بوابة الكتابة

الياء "ي" «المعجمة المثناة التحتية» هي الحرف الثامن والعشرون والأخير من الألفباء العربية، وهو مجهور وأشبه بالحروف المتوسطة، ومخرجه من بين أول اللسان ووسط الحنك الأعلى، وقيمة حرف الياء تساوي (10) حسب نظام حساب الجمل ورمزه في اليونيكود هو U+064A. يُذكّر حرف الياء لأنه بمعنى حرف، ويؤنث الياء لأنه بمعنى كلمة، والتأنيث أفصح.[1]

الياء الفارسية[عدل]

في اللغة الفارسية تكتب الياء بشكل قريب من الياء العربية ولكن لها بعض الاختلافات الشكلية (الفارسية: ی / العربية: ي).

عندما تكتب الياء الفارسية في بداية الكلمة أو وسط الكلمة فإن شكلها الظاهر يكون مطابقا للياء العربية (الفارسية: یـ / العربية: يـ) وعندما تكتب منفصلة أو في نهاية الكلمة فإنها تشبه حرف الألف المقصورة العربية، ولكنها تعتبر حرف منفصل له رمز يونيكود مستقل هو U+06CC (لا يوجد في لوحة المفاتيح العربية)، ومختلف عن رمز الياء العربية (U+064A) ورمز الألف المقصورة العربية (U+0649)، ولهذا السبب فإن عمليات معالجة الكلمات في الحواسيب ومحركات البحث تكون حساسة لنوع الياء المستخدمة.

تستخدم الياء الفارسية في بقية اللغات الإيرانية مثل البشتونية والكردية، بالإضافة إلى لغات هندية وتركية أخرى مثل الأذرية والأردو.

الرسم المصري[عدل]

في الرسم المصري تُرسم الياء في نهاية الكلمة بدون نقطتين تماما كالياء الفارسية، هكذا (ی).

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ إميل بديع (1 يناير 2001). المعجم المفصل في المذكر والمؤنث. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية. ISBN:978-2-7451-1445-7. مؤرشف من الأصل في 2021-06-29.
الحروف العربية الأصل
ألف باء تاء ثاء جيم حاء خاء دال ذال راء زاي سين شين صاد ضاد طاء ظاء عين غين فاء قاف كاف لام ميم نون هاء واو ياء
تاريخ  · اشتقاق  · خط  · تشكيل