المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

أداب (مدينة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2012)

إحداثيات: 31°57′N 45°58′E / 31.950°N 45.967°E / 31.950; 45.967

أداب هي مدينة سومرية قديمة تقع بين تيلوه و نيبور تسمى حاليا بسمايا أو بسميا في محافظة واسط في العراق.

تاريخ[عدل]

تعتبر أداب اولى السلالات السومرية والتي اتخذت من الإله إنانا الها لها حيث بناء العديد من المعابد من اجل عبادة الإله إنانا التي بنيت خلال عهد دوموزيد الراعي ملك أوروك والتي كانت تسمى ايشار، ظهرت بعض النصوص في بسمايا كانت تدل إلى الملك ميسيليم ملك كيش، واحد من ملوك سلالة اداب ظهر في قائمة الملوك السومرية وهو لوغال اني ماندو، كانت تعتبر مدينة استرتيجية نظرا لكونها تقع على طرق القوافل التجارية التي كانت تربط بلاد عيلام مع لبنان و الأموريون في الأردن. كما كشفت بعض الألواح التي كانت تعود من مدينة ابلا التي تقع شمال شرق سوريا وهذا مما يكشف بأن أداب كانت تتاجر مع هذه المدينة قبل ان يتم تدميرها من جيش غير معروف. تم الكشف عن تمثال في مدينة اداب تعود إلى ملك اخر وتم ترجمته باسم لوغال دودو و إيسار. قام الملك الاكدي نرام سين بإعادة بناء أداب وقام أيضا ببناء معبد للاله إنانا، لكن المعبد لم يتم إيجاده حتى الآن.

City Front.png
هذه بذرة مقالة عن مدينة أو بلدة أو قرية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.