عيلام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

إحداثيات: 29°54′N 52°24′E / 29.900°N 52.400°E / 29.900; 52.400

خارطة للإمبراطورية العيلامية
عصر برونزي
عصر حجري حديث

الشرق الأدنى القديم (حوالي 3300–1200 ق.م )

أناتوليا، قوقاز، عيلام، مصر القديمة،تاريخ بلاد الشام، بلاد ما بين النهرين، سيستان، كنعانيون (فينيقيون)
انهيار العصر البرونزي

جنوب آسيا (حوالي 3000– 1200 ق.م )

خزف أوكر اللون
مقبرة أتش

أوروبا (حوالي 3200–600 ق.م )

إيجة، قوقاز، ثقافة سراديب الموتى، ثقافة سروبنا، ثقافة بيل بيكر، ثقافة ينيتايس، ثقافة تومولوس، ثقافة أورنفيلد، ثقافة هالستات، حضارة الأبينيني، ثقافة كانيجريت، ثقافة جولاسيكا،
عصر برونزي أطلسي، عصر برونزي بريطاني، عصر برونزي شمالي

عصر برونزي (حوالي 2000–700 ق.م )

إيرليتو، إيرليجانج

برونز زرنيخي
تاريخ الكتابة، الأدب
السيف، عجلة حربية

↓عصر حديدي

عيلام كانت حضارة قديمة انتشرت بمنطقة الأهواز أو عربستان ( تسمية عربستان سادت بعد حكم المشعشعين في الاهواز ) و امتدت في حدودها الشرقية و الشمالية الى ما بعد جبال زاجروس أما في حدودها الجنوبية كانت تطل على الخليج العربي و في حدودها الغربية وصلت إلى البصرة والكوت في العراق.[1][2][3] كانت عاصمة الممالك العيلامية المتواترة مدينة شوشان (سوسة).

تاريخ عيلام السياسي[عدل]

شهدت أرض عيلام مراحل عديدة في تطورها السياسي و الحضاري و بناء على ذلك ينقسم تاريخ عيلام الى اربع فترات :

ما قبل عيلام ( ۳٤٠٠ ق م - ٢٨٠٠ ق م)

عيلام القديم ( ٢٧٠٠ ق م - ١٥٠٠ ق م )

عيلام الوسطى ( ١٥٠٠ ق م - ١٠٠٠ ق م )

عيلام الحديث( ١٠٠٠ ق م - ٥٣٩ ق م )

فترة ماقبل عيلام :

أو كما تسمى فترة شوش الثالثة هي الأكثر غموضا في تاريخ عيلام السياسي و لم يستطيع علماء الاثار الى الأن فتح شفرة نقوش المكتشفة من هذه الفترة و ايضا الغة المستخدمة في هذه الفترة مجهولة بالنسبة للعلماء و المحققين و لا يعلم هل الشعب الذي كان متواجد في هذه الفترة هو الشعب نفسه الذي ظهر في فترات عيلام التالية أو غيره . لكن الشي الذي مشهود هو هيمنة ثقافة بين النهرين على عيلام في هذه الفترة و نرى ذلك في الاثار و المعابد الموجودة من تلك الفترة .

فترة عيلام القديم :

تأسست أول مملكة عيلامية في هذه الفترة بعدما توحدت أقاليم المستقلة في المنطقة و حينها أصبح نظام الحكم في عيلام فيدرالي و ثم تشكل المجلس العيلامي الذي كان اعضائه شيوخ و أمراء الأقاليم العيلامية . الاقاليم عيلامية كانت تتكون من إمارة أوان ، إمارة شيمش كي ، إمارة إنشان ، إمارة سوزيانا ، إمارة خمازي ، إمارة توكريش ، إمارة دير ، إمارة شري حوم ، إمارة توك ريش ، إمارة أدام دون ، إمارة سيمان اوم ، إمارة اواك .. و لكن استطاعت العائلات الثلاثة : أوان ، شيمش كي ، إباراتي ( سوكل ماخ ) تصل الى عرش الحكم في دولة عيلام و تصبح العائلة الحاكمة في الدولة العيلامية . في فترة العيلام القديم كانت الثقافة السامية البين النهرينية مهيمنة على عيلام .

فترة عيلام الوسطى :

هذه الفترة كانت الفترة الذهبية لدولة عيلام و كثير من الاثار و الوحات المكشوفة ترجع لهذه الحقبة . في هذه الفترة العائلات الثالثة استطاعت أن تحكم الدولة العيلامية كيدينو إيدن ، إيج خالك ايدن ، شوتروك إيدن

فترة عيلام الحديث :

هذه الفترة كانت فترة ضعف و سقوط الدولة العيلامية . من أحداث المهمة في هذه الفترة قدوم الفرس الى المناطق الجنوبية و تجاورهم مع العيلام من الناحية الشرقية و بعد اعتلاء الفرس في المنطقة سقطت عيلام بيد الفرس بل سقط حكم الساميين في المنطقة كلها و كانت مرحلة جديدة في تاريخ المنطقة .

الدين في عيلام[عدل]

كان الدين له دور بارز في حياة العيلاميين و كانت لهم كثير من آلهة . كان العيلاميون يقدسون بعض الحيوانات مثل الثعبان و النسر و يعتقدون بألوهة بعض الكواكب و النجوم و على رأسها القمر و الشمس . كانت المراة بصفتها أم تلعب دور اساسي في المجتمع العيلامي لذلك نرى الكثير من آلهة الاناث. هناك بعض من آلهة عيلام الاساسية

الهة العيلام :

• أدد

كان اله سامي و يعبد في بين النهرين و سوريا القديمة و ينطق حدد و هدد و ايضا و يعرف بإسم يشكور عند السومرين .كان اله الطقس و الرعد و المطر .

• حومبان

خومبان أو هومبان كان سيد السماء و ابن اله السماء جبرو

• إنكي

هو اله الحكمة و الحنكة ، اله المياه العذبة ، اله العمال

• خوسا

كان الله الشجر

• خوتران

كان اله الجنود و ينطق حوتران و هوتران و حودران ، عودو ران و يعني به المستصرخ و المنقذ و هالك الأعداء ، غالب الأعداء

• اين شوشيناك

(عين شوشين أخ) كان يعبد في شوش و يعني به الله الحامي و الناظر على شوش و كان الله المستضعفين و الفقراء و له عدة وظائف من الجملة النظم و الرفاه في المدينة و القضاوة في عالم الاموات

• ايشن يكارَب

اله سامي اكدي و يلفظ في الاكادية إيشم يكارَب اله عالم الاموات هو يستلم روح الاموات الذين ماتوا في الحروب

• جبرو

هو الله السماء و في عالم الاموات يستقبل الناس و یتكفل بحسابهم.

• كي

الهة الارض

• كري ريشا

رئيس الحرب و الهجوم و كانت تعتبر إلهة المعارك

• ناخونته

له كتابات أخرى مثل ناهونده و ناحونته و يعني به : مبرز الضوء ، مشع النور ، خالق النور . صار يرمز لإله الشمس لأنها هي من تبرز و تشع النور .

• نابير أو نافير

يعني الساطع و المشع و يعتقد بأنه اله القمر

• ناف راتب

هو اله الرزق و المعاش . في تسمية بعض آلهة يستخدم سابقة : ناف, ناب (nap ) و هي لتعظيم الاسم . السابقة ناف أو ناب تعني المرتفع و الشريف ، ذو الجلالة .

• بينين جير (Pinengir)

اله المحبة و الزواج و حماية الام و طفلها ، مجير البنين و منقذهم.

• سبئتو

آلهة السبعة هو مصطلح يطلقونه العيلاميون على سبعة آلهة لحماية أنفسهم من الشر و الشياطين.

كان هناك آلهة أخرى تعبد في عيلام مثلا : نر جال ، عين كي ، نينه جال ، انون إتوم ، نابو ، نوسكو ، شالا ، لاق عمار أو عمال ، سين ( الله القمر) ، سيموت أو شيموت ( شيمود ) ، منزيت ، نارونته ، شازي ، روح اور دير ، شمس ، ..

هناك كان العيلاميون يعتقدون بقوة الهية يمتلكها كل اله و كانوا يسموها كيتن أو كيدين .

تسمية عيلام[عدل]

كُتبت هذه التسمية بأشكال مختلفة مثلا كتبها الأكديون إيلامتو ( ايلا + متو = مثوى إله ، ارض إله ، منزل إله ). كما كتبها الأشوريين علامتو ( علا + متو = المنزل العالي ، رفيع المثوى ) . و لكن سجلها العيلاميون أنفسهم بشكل هيلَتمتى ، إلاتمتى ( هيلات ، إلات + متى = مثوى إلاهة و إلاهة هي مؤنث اله ). يقابل لفظ متو و متى بالعربية الفصحى مثوى و يعنى المنزل ، المأوى ، المقر ، البيت ، دار ... و يقابل لفظ إلا ، ايلا بلغة العربية الفصحى اله و أما يقابل تسمية إلات بالعربية الفصحى إلاهة .

معبد دور انتاش[عدل]

أسس هذا المعبد في 1300 ق.م على يد الحاكم العيلامي انتاش جال (جال بمعنی الحاكم) وجعله كمركز لجميع الديانات في الشرق، وتأتي الوفود من كل البلاد مثل العراق، دلمون (البحرينمعن (عمان)، ليان (بوشهر) إلى هذا المعبد لإقامة الطقوس الدينية الخاصة بهم، فنجد كثرة المعابد في القرب من دور انتاش. دور انتاش هو الاسم الحقيقي لهذا المعبد ومكتوب على الكثير من الألواح الطينية التي وجدت في المعبد، وهذا الاسم اتخذوه من اسم انتاش جال الذي شيد هذا المعبد. واسم الحالي (چغازمبیل) هو اسم مزور وجعلوه بعض من العمال والکتاب العنصریین الذی کانوا یسعون لتغییر اسم هذا المعبد. یتکون هذا المکان التراثی من خمسة طوابق من الخشب والطين، وعلى الجدران يوجد الكثير من الكتابات المسمارية التي تشير لنوع من الدعاء والاوراد الدينية على لسان انتاش جال.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Edwards, F.B.A.، I.E.S.؛ Gadd، C.J.؛ Hammond, F.B.A.، N.G.L.؛ Sollberger F.B.A.، E.، المحررون (1970). The Cambridge Ancient History, Third Edition, Volume II, Part 2, History of the Middle East and the Aegean Region c.1380-1000 B.C. Cambridge University Press (نشر 1975). صفحات 400–416. ISBN 0 521 08691 4. 
  2. ^ Ezekiel. 
  3. ^ The Archaeology of Elam: Formation and Transformation of an Ancient Iranian State. Cambridge World Archaeology. Cambridge University Press, 2015 (ردمك 1107094690) p11 نسخة محفوظة 31 ديسمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
Twemoji12 231b.svg
هذه بذرة مقالة عن التاريخ بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.