هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

أوروكاجينا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها. رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. (ديسمبر 2017)
أوروكاجينا
معلومات شخصية
تاريخ الوفاة -2371

أوروكاجينا

أوروكاجينا حكم في حوالي سنة 2400 ق م ويسمى أيضا أوروينيمغنا وكذلك إيركاجينا وهو حاكم سومري لمدينة لكش في بلاد سومر تابع لاوما , نجح بإعتلاء الحكم بعد أن ثار مع سكان لكش ضد لوغال أندا ألذي ساد الفساد في عصره .[1][2]

أشير إلى هذا الملك أنه كافح الفساد في لكش , فأصدر مجموعة من التشريعات تحد عن الفساد , وتعتبر هذه التشريعات أقدم تشريعات عرفت في التاريخ , حيث وجد فيها اعفاء الآيتام و الآرامل من الضرائب وكذلك كان فيها إجبار على دفع المال في حالة القروض و الدين , كذلك شرع قانون لوضع المال اللازم للطعام في الرحلات في البحر السفلي(الخليج العربي) وفي المناطق الآخرى , وكذلك شرع قانون للاغنياء تجبرهم على شراء الفضة من الفقراء , وإذا لم يرد الفقير بيع الفضة لن يلزمه على بيعها .

قاد هذا الملك مجموعة من المعارك ضد مملكة أوروك لكنه هزم بها وخسر الكثير من الأراضي أمامهم , لكن في سنته 17 سقطت مدينة اوروك تحت سيطرة حاكم اوما لوغال زاغيزي سي , قام لوغال زاغيزي سي بمحاصرة لكش وأستمر حصاره إلى أن تمكن سرجون الأكدي من السيطرة على المدينة .

مراجع[عدل]

  1. ^ "The Reforms of Urukagina". History-world.org. اطلع عليه بتاريخ 17 فبراير 2009. 
  2. ^ The Powers p. 40by Walter Wink, 1992 نسخة محفوظة 23 يونيو 2013 على موقع واي باك مشين.


Crystal Clear app Login Manager.png
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.