أكوا مان (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أكوا مان
Aquaman (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
معلومات عامة
التصنيف
الصنف الفني
خرق طبيعة
تاريخ الصدور
21 ديسمبر 2018 (2018-12-21) (الولايات المتحدة)
مدة العرض
143 دقيقة[1]
اللغة الأصلية
مأخوذ عن
البلد
مواقع التصوير
موقع الويب
warnerbros.com… (الإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
الطاقم
المخرج
الكاتب
ويل بيل
القصة
جيمس وان
جيف جونز
السيناريو
الراوي
البطولة
تصميم الأزياء
التصوير
الموسيقى
التركيب
صناعة سينمائية
الشركات المنتجة
المنتج
المنتج المنفذ
التوزيع
نسق التوزيع
الميزانية
160–200 مليون دولار[2][3][4]
الإيرادات
1.148000,000 مليار دولار أمريكي[5]
التسلسل
السلسلة

أكوا مان (بالإنجليزية: Aquaman)‏ هو فيلم بطل خارق أمريكي من إنتاج سنة 2018، مبني على حكاية أكوا مان من دي سي كومكس. أخرج الفيلم جيمس وان من سيناريو دايفيد جونسون وويل بيلو، وبطولة كل من جايسون موموا وآمبر هارد وباتريك ويلسون وويليم دافو ويحيى عبد المتين الثاني وتيمويرا موريسون ودولف لندجرين ونيكول كيدمان.

بدأ التطوير في عام 2004 ولكنه لم يكتسب المزيد من الزخم حتى تم إصدار الرجل الفولاذي في عام 2013. في أغسطس 2014، تم التعاقد مع بيل وكورت جونستاد لكتابة نصوص متنافسة. تم التعاقد مع وان مخرجا للفيلم في أبريل 2015. تم تأكيد طاقم التمثيل الرئيسي خلال عام 2016 وأوائل عام 2017. بدأ التصوير الرئيسي في أستراليا في مايو 2017، في استوديوهات (Village Roadshow) في غولد كوست، مع فرق إنتاج إضافية في كندا وإيطاليا والمغرب. انتهى التصوير في أكتوبر التالي.

تم عرض الفيلم لأول مرة في لندن في 26 نوفمبر 2018، وتم إصداره في الولايات المتحدة في 21 ديسمبر. وقد حقق حوالي 1.148 مليار دولار في جميع أنحاء العالم، مما يجعله الفيلم الأكثر ربحًا في عالم دي سي السينمائي، وهو الفيلم الأكثر ربحًا استنادًا إلى شخصية دي سي كوميكس (تجاوز نهوض فارس الظلام (2012))، وخامس أعلى فيلم دخلا في عام 2018، وأعلى 20 فيلم دخلا في ذلك الوقت. من المُقرّر إصدار الجزء الثاني من الفيلم في ديسمبر 2022.

حبكة[عدل]

في عام 1985، أنقذ حارس منارة مين توماس كوري أتلانا، ملكة مملكة أطلانطس تحت الماء. يقعون في الحب وينجبون ابن يدعى آرثر، لديه القدرة على التواصل مع الكائنات البحرية. عندما أُرسل الجنود الأطلانطيون لاستعادة أتلانا، التي كانت قد فرت من زواجها المدبر في أطلانطس،[7] اضطرت إلى التخلي عن عائلتها والعودة إلى أطلانطس، وكلفت مستشارها نويديس فولكو، بتدريب آرثر. أثناء رحلته ليصبح محاربًا ماهرًا، يرفض آرثر انتمائه لأطلانطس عند علمه أنه أتلانا أُعدمت بسبب إنجابها لابن من نصف سلالة أخرى.[8]

في الوقت الحاضر في سير الأحداث، وبعد عدة أشهر من غزو ستيبين وولف، يواجه آرثر القراصنة الذين يختطفون غواصة روسية من صنف أكولا. قُتل زعيمهم جيسي كين، في محاولة فاشلة لقتل آرثر، ويتعهد ابنه ديفيد بالانتقام. يحاول أورم، ملك أطلانطس والأخ غير الشقيق لآرثر، إقناع الملك نيريوس من زيبل بالمساعدة في توحيد أطلانطس ومهاجمة العالم السطحي بسبب تلويثهم المحيطات. يلاحظ نيريوس أنه إذا وحد أورم جميع الممالك الأربع، فسيحصل على لقب سيد المحيط، قائد أقوى قوة على هذا الكوكب. غواصة روسية تهاجمهم وتدمر من قبل أورم، ما أدى لإقناع نيريوس بتوحيد القوى مع أورم للدفاع عن المحيطات.[9]

ابنة نيريوس ميرا، التي كانت مخطوبة لأورم، ترفض مساعدتهم وتسافر إلى السطح لطلب المساعدة من آرثر. يرفض، لكن ميرا تكسب ثقته عن طريق إنقاذ توماس من تسونامي أرسله أورم. يرافق آرثر ميرا على مضض إلى موعد مع فولكو، الذي يحث آرثر على العثور على الترايدنت أوف أتلان (رمح أتلان الثلاثي)، قطعة أثرية سحرية لأول حاكم في أطلانطس، لاستعادة مكانه الصحيح كملك. نصب رجال أورم كمينًا لهم، وقُبض على آرثر.

يقدم أرثر مقيدًا بالسلاسل لأورم، الذي يلومه والسطح على موت أتلانا. يقدم لآرثر فرصة للمغادرة إلى الأبد، لكن آرثر يتحداه بمبارزة في حلقة من الحمم تحت الماء. يكتسب أورم الأفضلية ويكاد أن يقتل آرثر تقريبًا قبل أن تنقذه ميرا. يسافر آرثر وميرا إلى مملكة الهاربين الساقطة المخفية تحت الصحراء الكبرى، حيث صُنع الرمح الثلاثي، واكتشفوا رسالة ثلاثية الأبعاد تقودهم إلى صقلية في إيطاليا، حيث يسترجعون إحداثيات الرمح الثلاثي.

يلتقي أورم بدايفيد، ويُكشف أن الغواصة التي هاجمت هي التي اختطفها دايفيد، والذي استأجره أورم لشن هجوم من السطح لكسب دعم نيريوس. يعطي أورم ديفيد نموذجًا أوليًا لبدلة قتالية أطلانطسية لكي يقتل آرثر، ويسجن فولكو، ويجبر مملكة الصيادين الأطلانطسية على التعهد بالولاء له بقتل ملكهم ويجبر الملكة والأميرة، التي هي ولية العهد التالية للعرش، على تجميع قواتهم بدافع الخوف.

يعيد ديفيد المدرع بالبدلة تسمية نفسه ببلاك مانتا وينصب كمينًا لآرثر وميرا في صقلية، ما أدى إلى إصابة آرثر بشكل خطير قبل أن يُرمى من جرف إلى موته الظاهري. تقوم ميرا بمداواة جروح آرثر أثناء بحثهم عن الرمح الثلاثي وتشجعه على تقبل قدره كملك. بعد وصولهم لوجهتهم، يتصدى آرثر وميرا للوحوش البرمائية من الخندق، وينقلهما ثقب دودي إلى بحر مجهول في وسط الأرض. يُلم شملهم مع أتلانا، التي ضُحي بها إلى الخندق بسبب انجابها آرثر لكنها تمكنت من الهرب إلى البحر المجهول، وكانت على قيد الحياة وبصحة جيدة.

يواجه آرثر كاراثين، وهو لوياثان أسطوري وحارس للرمح الثلاثي، ويعرب عن تصميمه على حماية كل من أطلانطس والسطح، ما يثبت قيمته وأحقية حمله للرمح الثلاثي، الذي يمنحه السيطرة على البحار السبعة. يقود أورم وحلفاؤه جيشًا ضد القوات القشرية لمملكة براين لاستكمال استعدادات أورم. يعلن أورم نفسه سيد المحيط، ويقود آرثر وميرا، بمساعدة كاراثين ومخلوقات الخندق، جيشًا من المخلوقات البحرية ضده.[10] يعترف أتباع أورم بأحقية آرثر كملك عند معرفتهم بأنه يستخدم رمح أتلان الثلاثي. آرثر يهزم أورم في القتال لكنه يعفي عن حياته، ويقبل أورم مصيره بعد اكتشافه أن آرثر أنقذ والدتهما. تجتمع أتلانا مع توماس، بينما يعتلي آرثر العرش مع ميرا إلى جانبه.[11]

في منتصف شارة النهاية، يُنقذ ديفيد من قبل الدكتور ستيفين شين، عالم بحري ومؤمن بنظرية المؤامرة مهووس بأطلانطس، ويوافق ديفيد على قيادة شين إلى هناك مقابل المساعدة في انتقامه من آرثر.

طاقم العمل[عدل]

الممثلون ومخرج أكوا مان في 2018 سان دييغو كومك كون إنترناشونال . من اليسار إلى اليمين: جيسون موموا، آمبر هيرد ، نيكول كيدمان ، باتريك ويلسون، يحيى عبد المتين الثاني، وجيمس وان

نصف أطلانطسي / نصف إنسان متردد في أن يكون ملكًا لأمة أطلانطس الواقعة تحت سطح البحر. وهو عضو في فرقة العدالة. يمتلك قوة خارقة والقدرة على التحكم بالمد والجزر والتواصل مع المخلوقات البحرية والسباحة بسرعة تفوق سرعة الصوت. يُلعب دور آرثر كوري في صغره من قبل ممثلين مختلفين، بما في ذلك رضيع غير مضاف إلى الشارة، يلعب تاينو وتامور كيركوود دور آرثر في سن الثالثة، ويلعب كان غولدور دور آرثر في سن التاسعة، ويلعب أوتيس دهانجي آرثر في سن الثالثة عشر، ويلعب كيكوا كيكومانو دور آرثر في سن السادسة عشر.

أميرة زيبل، حبيبة آرثر كوري، محاربة، وابنة الملك نيريوس. تربت على يد الملكة أتلانا وهيئتها لتصبح ملكة. تمتلك ميرا قوى تحريك الماء والتخاطر ما يسمح لها بالتحكم في بيئتها المائية والتواصل مع الأطلنطسيين الآخرين.

وزير أطلانطس، الذي أرشد الشاب آرثر ودربه على القتال. صُغر دافو عمريًا رقميًا لمشاهد الاسترجاع الفني.

الأخ غير الشقيق الأطلانطسي لآرثر كاري وملك أطلانطس، الذي يسعى لتوحيد الممالك السبع تحت الماء لإعلان الحرب على العالم السطحي بسبب تدنيس البشرية للبحار.

ملك قبيلة زيبل الأطلانطسية ووالد ميرا، الذي يخدعه أورم في الدخول في تحالف من خلال الادعاءات الكاذبة.

قرصان لا يرحم ومرتزقة في أعالي البحار مع ميل لخلق ابتكارات تكنولوجية قاتلة.

قائد رجال الحرب، في جيش أطلانطس.

والد آرثر.

ملكة أطلانطس، أم آرثر كاري وأورم. كانت كيدمان قد لعبت دور البطولة في فيلم 1995 باتمان فور إيفر (باتمان للأبد)، ما يجعل فلم أكوا مان ثاني ظهور لها في أفلام دي سي كومكس.

يلعب راندال بارك دور الدكتور ستيفين شين، عالم الأحياء البحرية المهووس بالعثور على مدينة أطلانطس المفقودة. يظهر غراهام مكتافيش بدور الملك أتلان، أول ملك لأطلانطس وسلف أتلانا وأورم وآرثر. يلعب مايكل بيتش دور جيسي، والد مانتا وقائد مجموعتهم من قراصنة المحيط.

يظهر لاي وانيل، المتعاون مع المخرج وان منذ فترة طويلة، في الفيلم كطيار شحن. تؤدي جولي آندروز صوت كاراثين، وهو لوياثان أسطوري وحارس للرمح الثلاثي يتحالف مع أكوا مان. يؤدي جون رايز-ديفيس صوت ملك بريم ودجيمون هونسو صوت ملك الفيشرمن ريكو، في حين تُصور كل من هذه الشخصيات على الشاشة من خلال تقنية التقاط الحركة التي يؤديها أندرو كروفورد. تؤدي ناتاليا سافران وصوفيا فورست الصوت والتقاط الحركة لملكة الفيشرمن رينا وأميرات الفيشرمن سكيلز.

الإنتاج[عدل]

التطوير[عدل]

في عام 2004، أفاد موقع فيلم جيرك.كوم أن ألان وبيتر ريتش من صن رايس إنترتيمنت خططا لإحضار أكوا مان إلى الشاشة الكبيرة لـ وارنر برذرز. مع روبرت بن غارانت كتابة السيناريو.[12] ومع ذلك، فشلت المحاولة. في عام 2007، أعلنت شركة وارنر برذرز. عن تطوير فيلم فرقة العدالة بمشاركة ميشيل وكيران مولروني في كتابة السيناريو. الفيلم، الذي يُقال أنه بعنوان فرقة العدالة (مسلسل)، كان من الممكن أن يكون أول فيلم سينمائي لـ أكوا مان. وقع جورج ميلر في وقت لاحق من ذلك العام. ومع ذلك، سيتم إلغاء الفيلم بعد تأخيرات الإنتاج الناجمة عن إضراب نقابة الكتاب الأمريكية 2007-08. قبل إلغاء الفيلم في عام 2008، كان الممثل سانتياغو كابريرا قد تم اختياره في دور أكوا مان.[13] في يوليو 2009، أفيد أن أكوا مان كان قيد التطوير في طريق ليوناردو دي كابريو أبين. قال رئيس مجلس إدارة شركة وارنر ومديرها التنفيذي باري ماير إن فيلم أكوا مان قيد التطوير.[14] بعد رجل صلب ' الإفراج عنه في عام 2013، وقال مصدر من وارنر بروس والتفاف أنهم كانوا يناقشون الأفلام المستقبل، مع ذكر المزيد من رجل الأفلام الصلب وكذلك فيلم سوبرمان / باتمان، وهو فيلم المرأة المعجزة وفيلم أكوا مان.[15][16][17] أخبر جيف جونز فارايتي (مجلة) أن أكوا مان كان شخصية ذات أولوية.[18] في 12 أغسطس 2014، أعلنت شركة وارنر برذرز. أنها استعانت بكتاب سيناريو ويل بيل وكورت جونستاد لكتابة نصوص منفصلة. تم تطوير الفيلم على مسارين، على الرغم من أن النسخة الأفضل فقط هي التي ستتحرك للأمام.[19]

في مارس 2016، أُعلن أن أحداث أكوا مان ستقام بعد فرقة العدالة (فيلم) .[20][21] وأكد وان أن المصور السينمائي دون بورغيس، الذي عمل سابقًا مع وان في الشعوذة 2، سيعمل كمصور سينمائي.[22] بدأ ما قبل الإنتاج في أستراليا في أواخر نوفمبر 2016.[23][24]

اختيار الممثلين[عدل]

جيسون موموا في عام 2017 سان دييغو كومك كون إنترناشونال

في أكتوبر 2014، أعلنت شركة وارنر برذرز. عن أكوا مان كجزء من عالم دي سي السينمائي، مع بطولة جايسون موموا.[25] في 20 أكتوبر 2014، كشف موموا أنه كان يستعد لفيلم فرقة العدالة (فيلم)، وأنه لا يعرف ما إذا كان فيلم أكوا مان المنفرد سيأتي قبل أو بعد. كان يعتقد أنها قد تكون قصة أصل.[26] في ديسمبر 2014، تم الكشف عن أن موموا قد وقع صفقة من أربع صور مع الاستوديو ودي سي، وأراد من زاك سنايدر أن يوجهها.[27]

في 13 يناير 2016، أعلنت صحيفة هوليوود ريبورتر أن آمبر هيرد قد دخلت في مفاوضات للعب دور ميرا.[28] تم تأكيد اختيارها بعد شهرين. تم اعتبار جينا كارانو وماجي كيو وروندا روسي وديبي جيبسون أيضًا لدور ميرا.[29] في أبريل 2016، تم تمثيل فيلم دافو في دور غير معلن، [30] الكشف عنه لاحقًا ليكون نويديس فولكو.[31] في 12 ديسمبر 2016، تم التأكيد على أن باتريك ويلسون سيلعب دور الأخ غير الشقيق لأكوامان.[32] في 31 يناير 2017، تمت إضافة يحيى عبد المتين الثاني إلى فريق التمثيل باعتباره بلاك مانتا، العدو اللدود أكوا مان في الرسوم الهزلية.[33] في نفس اليوم، أشارت تقارير صحفية إلى أن نيكول كيدمان دخلت في محادثات للعب الملكة أتلانا.[34] بعد شهرين، أكدت كيدمان مشاركتها.[35]

بحلول فبراير 2017، دخل الممثل النيوزيلندي تيمويرا موريسون في محادثات للعب توماس كاري.[36] في 12 أبريل، تم اختيار دولف لندجرين كـ نيريس.[37] تم تصوير لودي لين في الفيلم في 15 مايو 2017.[38] بعد أسبوعين تقريبًا، تم اختيار مايكل بيتش، الذي عبر عن ديفل راي، وهي شخصية تستند بشكل فضفاض إلى بلاك مانتا في الدوري العدالة غير محدود، على أنه والد بلاك مانتا.[39] في أكتوبر 2017، كشف غراهام مكتافيش أنه كان له دور.[40] في أبريل 2018، تم اختيار راندال بارك في دور الدكتور ستيفن شين، [41] وفي يوليو، تم اختيار دجيمون هونسو وناتاليا سافران وصوفيا فورست في دور فيشرمان كينج وفيشرمان كوين وفيشرمان برنسيس على التوالي.[42] في نوفمبر 2018، تم الكشف عن أن جولي أندروز كان لها دور صوتي.[43]

التصوير[عدل]

بدأ التصوير الفوتوغرافي الرئيسي في أستراليا في 2 مايو 2017، تحت عنوان العمل أهاب.[44] تم تصوير غالبية الفيلم في استوديوهات قيلاج رود شادو في جولد كوست، كوينزلاند، مع إنتاج إضافي في نيوفاوندلاند وصقلية والمغرب.[45] بين مايو وأغسطس 2017، تم إطلاق النار على الموقع في جولد كوست الأسترالية، بما في ذلك مين بيتش، كوميرا، ساوثبورت، وأميتي بوينت في نورث سترادبروك آيلاند، كوينزلاند، [46] بالإضافة إلى هاستينغز بوينت في نيو ساوث ويلز.[47] عند تصوير مشاهد تحت الماء، صرح وان أن «العالم تحت الماء معقد للغاية» و «ليس من السهل التصوير».[48]

كان من المفترض أن يبدأ التصوير في المنارة في نقطة هاستنجز في 11 أغسطس 2017، وانتهى في وقت لاحق من ذلك الشهر.[49] تم التصوير في نيوفاوندلاند ولابرادور.[50] أنهى ويليم دافو دوره في أواخر سبتمبر.[51] في 13 أكتوبر، أعلن جيمس وان أن باتريك ويلسون قد لف.[52] وجرى التصوير في الموقع في المغرب بحلول منتصف تشرين الأول (أكتوبر)، وشمل مدينتي مرزوقة وأرفود.[53] التصوير الرئيسي ملفوف في 21 أكتوبر 2017.[54]

مرحلة ما بعد الإنتاج[عدل]

عمل متعاون جيمس وان خمس مرات كيرك موري كمحرر لـ أكوا مان. عمل تشارلز جيبسون الحائز على جائزة الأوسكار مرتين (بيبي (فيلم) و قراصنة الكاريبي: صندوق الرجل الميت (فيلم)) وكلفن ماكلوين (امتياز السرعة والغضب (سلسلة أفلام)) كمشرفين على المؤثرات البصرية الشاملة.[55] في 3 نوفمبر 2018، أعلن وان أن مرحلة ما بعد الإنتاج قد اكتملت.[56]

مؤثرات بصرية[عدل]

تظهر 2300 لقطة مؤثرات بصرية (في.إف.إكس) في الفيلم، مكتملة بواسطة إندستريال لايت آند ماجيك وقاعدة إف إكس وروديو اف اكس وسكان لاين للمؤثرات البصرية ودي ان أي جي ولوما بيكتشرز وويتا ديجيتال وشركة موفينج بيكتشر وميثود ستوديوز وكلير أنجل ستوديو.[57][58] تم إنشاء التأثيرات المرئية لقص المخرج في نفس وقت القص المسرحي.[59]

كانت أي إل إم بائع المؤثرات البصرية الرائد وعملت على إنشاء اتلانتس وجميع حيوانات سي جي، كاراثين والمعركة النهائية. عمل جيف وايت كمشرف على المؤثرات البصرية لـ أي إل إم. بالنسبة للتسلسلات تحت الماء، تم تصوير الممثلين جافة للرطوبة على منصات شوكة رنانة خاصة صممها فريق إف إكس، وبعد ذلك تم استبدال أجساد الممثلين بمضاعفات رقمية في مرحلة ما بعد الإنتاج. من أجل إنشاء اتلانتس، اعتمد الفريق على التصميمات التي قدمها القسم الفني. أنشأ فريق البيئة في أي إل إم أكثر من 200 مبنى، بما في ذلك مباني قنديل البحر المميزة، ووضع أكثر من 7000 مبنى في مناطق تغطي ما يقرب من 600 ميل مربع للعمل من خلالها. تم تصميم السفن تحت الماء على غرار المخلوقات العضوية وتم تصميمها للتحرك بهذه الطريقة. لدخول تسلسل أتلانتس، بنى الفريق أكثر من 150.000 سفينة لملء الممرات المرورية المؤدية إلى أتلانتس. تم إنشاء جميع الحيوانات، بما في ذلك كاراثين، بواسطة أي إل إم وتحريكها باستخدام الرسوم المتحركة كي فريم .

تطلبت حوالي 700 لقطة في الفيلم محاكاة شعر عالية التفاصيل. كان على أي إل إم تحسين برنامج محاكاة الشعر بشكل كبير بسبب الجوانب الفريدة لتدفق الشعر تحت الماء. عادةً ما تستخدم محاكاة الشعر خيوطًا إرشادية لتحديد أو التأثير على حركة مجموعات خيوط الشعر. لم يقدم هذا مظهرًا مرضيًا ، لذلك في النهاية ، قام أي إل إم بمحاكاة الخيوط بشكل فردي ، الأمر الذي تطلب حسابات ثقيلة. بالإضافة إلى ذلك ، أراد وان أن يكون قادرًا على توجيه الشعر عندما تؤدي المحاكاة الدقيقة جسديًا إلى نتائج غير مرغوب فيها. سلمت أي إل إم 670 طلقة.[60][61]

تعاملت ويتا ديجيتال مع معظم إزالة الشيخوخة الرقمية التي ينطوي عليها الفيلم. قاموا بتقليل عمر نيكول كيدمان وتيمويرا موريسون رقميًا من أجل تسلسل الفلاش باك.[62] دي ان أي جي الذي ابتعد عن العمر رقميًا ويليم دافو للمشهد الذي تدرب فيه شخصيته نويديس فولكو الشاب آرثر.[63] عمل جاي بارتون كمشرف المؤثرات البصرية للمجال الرقمي. لقد عملوا على خلق بيئة جزيرة الملك الميت. بالنسبة للتسلسل ، تم تصوير الممثلين في بركة ماء مقابل خلفيات شاشة زرقاء، مع إضافة المجال الرقمي ملحقات سي جي والشلالات والجبال والديناصورات في مرحلة ما بعد الإنتاج. تم إنشاء معظم الشلالات في المشهد باستخدام هوديني (برمجية)، بينما تم إنشاء بعضها باستخدام عناصر عملية لأشياء مثل صب الملح والخرز الزجاجي. قاموا أيضًا ببناء مكتبة واسعة من عناصر إف إكس. تم تحريك الديناصورات باستخدام الرسوم المتحركة للإطار الرئيسي. قدم المجال الرقمي 19-20 لقطة.[64]

عمل ديفيد نيلسون وكريج وينتورث كمشرفين على في إف إكس في ميثود ستوديوز. الطريقة التي تعاملت مع تسلسل قتال صقلية بين آرثر وميرا وبلاك مانتا ؛ لقاء آرثر مع كاراثين في بئر النفوس ؛ وحيازته على رمح أطلان. بالنسبة لتسلسل القتال في صقلية ، قام الفريق ببناء الساحة الرئيسية للقرية الإيطالية ومجموعة من قطع السقف المصنوعة من القرميد المصنوع من القرميد والتي كانت مدعومة بشاشة زرقاء. تم إنشاء قرية سي جي بالكامل أيضًا بناءً على عمليات المسح والتوثيق للقرية الحقيقية.[60] بالنسبة لتسلسل بئر النفوس، تم تصوير موموا وهي جافة مقابل رطبة وتم التقاطها في مجموعة منصات تحاكي الحركات تحت الماء ، لكنهم شعروا في النهاية بالقيود ، لذا استبدل الفنانون غالبية أدائه بجسم رقمي مزدوج وأضافوا بيئة سي جي وأقفال كاراثين وآرثر ذات التدفق الحر. تم استخدام لقطة 700 إطار في الثانية المصممة خصيصًا في المشهد حيث تنتقل الكاميرا من خلال عيون آرثر.[65][66]

عملت رودو إف إكس على تسلسلين رئيسيين ، مع سيباستيان مورو كمشرف في إف إكس. بالنسبة للأكواريوم الذي يزوره الشاب آرثر بالقرب من البداية ، استخدم رودو إف إكس عمليات محاكاة بالإضافة إلى خوارزميات لسلوك الأسماك. لقد أنشأوا الشعاب المرجانية الصلبة والناعمة من خلال تطوير نظام نمو الاستعمار ، جنبًا إلى جنب مع أدوات إنشاء الجذع واللوامس الإجرائية. كما أنهم خلقوا البيئات لأطلال أتلانتس تحت الصحراء. استخدم الفنانون نهج ليغو (لعبة) لطبقة البيئة بكمية كبيرة من الرمل والغبار والصخور ، وكلها من شأنها أن تفسح المجال لتفاعلات الشخصيات. من هناك ، قاموا بنحت المباني المدمرة والجسور والأبراج والتماثيل والمعابد ، والتي كانت منسوجة ومظللة لإضافة عمق للمدينة المدمرة.[67][68]

أعطت سكان لاين للمؤثرات البصرية 450 طلقة. خدم بريان هيروتا كمشرف على المؤثرات البصرية. كانت التسلسلات الرئيسية التي أنتجها هي المنارة والبيئة المحيطة بها، وبطاقة عنوان «أكوا مان» التي تتبع حوض بوسطن للأحياء المائية، ودفع أكوا مان الغواصة إلى السطح وإنقاذ البحارة في الداخل ، وموجة أورم المد والجزر التي تجتاح آرثر وتوم، بما في ذلك الإنقاذ والعواقب، دفع أورم إلى بلاك مانتا لتسليم الغواصة، وزيارة آرثر وميرا إلى مملكة الخندق. للحصول على بطاقة العنوان، اعتمد الفريق على عمل روديو في تسلسل حوض السمك ومحاكاة ما يصل إلى 60 ألف سمكة. تم تحقيق تسلسل موجة المد والجزر من خلال موجة محاكاة واسعة النطاق، والتي تم دمجها مع مجموعة من لقطات النهار والليل، ولقطات الشاشة الزرقاء للممثلين في التصميمات الداخلية للشاحنة، وشاحنة على منصة المشواة، وكابينة داخلية في خزان المياه ومحاكاة المؤثرات البصرية للحطام. لإنشاء المنارة، تم بناء منزل بالحجم الكامل مع قاعدة برج المنارة بواسطة فريق إف إكس. تم بناء مجموعات إضافية من المنازل والأرصفة على مراحل الصوت. تم إجراء بناء رقمي لإكمال برج المنارة وتوسيع الرصيف بالكامل إلى البحر. بالنسبة للتسلسل الذي تدفع فيه الكاميرا إلى كرة ثلجية لعبة بها منارة صغيرة بداخلها ، تم إنشاء انتقال سي جي من غرفة المعيشة بالمنارة إلى ساحل شتوي سي جي بالكامل. لإنشاء مخلوقات ترنتش، تم التقاط الحركة على مجموعة من قبل فناني الأداء.[69]

الإصدار[عدل]

في مارس 2017، قبل التصوير، تم عرض نظرة أولية على أكوا مان خلال سينما كون في لاس فيجاس، نيفادا، حيث قدم موموا فيديو للمخرج جيمس وان يعرض فكرة فنية رائعة.[70] في وقت لاحق، في 22 يوليو، ظهرت لقطات الفيلم لأول مرة في سان دييغو كومك كون إنترناشونال (إس دي سي سي) 2017 بإعلان تشويقي قدمه موموا خلال لوحة وارنر برذرز. قدم المخرج وان اللقطات ، مشيرًا إلى أنه «من نواح كثيرة ، هذه قصة أصل»، [71] في أبريل 2018، تم عرض إعلان تشويقي آخر، مع لقطات جديدة، من قبل وان وموموا في سينما كون، مع انبر هيرد، باتريك ويلسون ويحيى عبد المتين الثاني على خشبة المسرح.[72] أثار وان الصراع بين آرثر وأوشن ماستر، قائلاً «إنها تقريبًا قصة شكسبيرية كلاسيكية للغاية عن أخ من عالم آخر مقابل أخ من عالم آخر. وهي حقًا قصة كلاسيكية عن التنافس بين الأشقاء».[73]

في 11 يونيو 2018، تمت معاينة المقطع الدعائي الأول للفيلم في سينما أوروبا.[74] في 21 يوليو 2018، تم إصدار المقطع الدعائي الأول في معرض إس دي سي سي 2018، والذي يعتبر أفضل مقطع دعائي تم استلامه؛ [75] تم إرفاقه لاحقًا بالعروض المسرحية لـ انطلاق أبطال التايتنز إلى الأفلام (فيلم)، المهمة: مستحيلة - تداعيات، ميج، المفترس، السم .[76] ظهر الممثلون يوم الأحد ، 22 يوليو ، كضيوف على كونان مع كونان أوبراين خلال إس دي سي سي.[77] بحلول أواخر أغسطس ، عقد الاستوديو عروضاً اختبارية مبكرة مع ردود فعل متباينة تمت مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي واصفة الفيلم بأنه جيد ولكنه ليس رائعًا [78][79] في 5 أكتوبر 2018، أصدرت شركة وارنر برذرز. فيديو ممتد مدته 5 دقائق.[80][81][82][83] جاء أول إعلان تلفزيوني رسمي للفيلم في 16 أكتوبر، [84] تلاه ثانية في 1 نوفمبر.[85] في الشهر نفسه، تم إصدار ملصقات شخصية لـ أكوا مان وميرا وبلاك مانتا وأوشن ماستر والملك نيريوس والملكة اتلانا ونويديس فولكو.[86]

في 7 نوفمبر ، أعلن الاستوديو عن الجدول الزمني للجولات الترويجية ، والتي ستقام خلال شهري نوفمبر وديسمبر مع أحداث المعجبين والعروض والعروض الأولى ، بما في ذلك بكين ولندن ونيويورك ومانيلا ولوس أنجلوس وميامي وجولد كوست وسيدني وهونولولو.[87] بالإضافة إلى ذلك، تم الإعلان عن عرض الفيلم في 7 ديسمبر 2018، خلال تجربة كوميك كون (سي سي إكس بي) في ساو باولو.[88] في الأسبوع التالي، تم إطلاق ميزة رسمية وراء الكواليس، والتي تضمنت لقطات لم تظهر في المقطورات السائدة.[89] بعد يومين ، تم إصدار الملصقين الرئيسيين للفيلم، وهما يصوران أكوامان وميرا في أزياءهم.[90] في 19 نوفمبر، تم إطلاق المقطع الدعائي الأخير، إلى جانب الإعلان عن بيع التذاكر.[91] في نفس اليوم، تم عرض 30 دقيقة من اللقطات في الصين خلال المحطة الأولى من جولة الترويج للفيلم، مما أثار ردود فعل حماسية.[92]

يُعزى النجاح المالي للفيلم إلى خطة التسويق في الاستوديو التي اجتذبت شريحة سكانية واسعة (خاصة النساء) من خلال الإعلانات ووسائل التواصل الاجتماعي والشركاء الترويجيين.[93]

الإستقبال[عدل]

شباك التذاكر[عدل]

حقق أكوا مان أرباحًا بلغت 335.1 مليون دولار في الولايات المتحدة وكندا و 812.6 مليون دولار في أقاليم أخرى ، بإجمالي إجمالي عالمي قدره 1.148 مليار دولار. أصبح الفيلم الأعلى ربحًا في دي سي أي يو والفيلم الأعلى ربحًا استنادًا إلى أي شخصية من شخصيات دي سي [94] بالإضافة إلى وارنر برذرز. ثاني أعلى فيلم في جميع أنحاء العالم بعد هاري بوتر والأقداس المهلكة - الجزء الثاني (1.342 مليار دولار).[95] الموعد النهائي هوليوود حسبت الأرباح الصافية للفيلم 260.5 مليون دولار عند احتساب جميع النفقات والإيرادات معًا، مما يجعله خامس أكثر إصدار ربحي لعام 2018.[96]

الولايات المتحدة وكندا[عدل]

في اليوم التالي للإعلان عن عروض أمازون المبكرة، أصبح أول عرض ما قبل البيع ' أكوا مان لمدة 24 ساعة هو الأعلى في تاريخ تذاكر أتوم، متغلبًا على المنتقمون: الحرب اللانهائية بالإضافة إلى تجاوز جومانجي: مرحبا بكم في الأدغال، فيلم آخر أمازون عرض بريم في وقت مبكر على المشتركين في ديسمبر السابق.[97][98] حقق الفيلم 2.9 مليون دولار من عروض معاينة أمازون في 1225 مسارح ، أعلى من 1.86 مليون دولار صنعها جومانجي: مرحبًا بكم في الغابة .[99] في الولايات المتحدة وكندا، تم إصدار أكوا مان جنبًا إلى جنب مع بامبلبي (فيلم) و الفصل الثاني (فيلم) و مرحبا بكم في مروين (فيلم) وكان من المتوقع أن يصل إجمالي المبلغ إلى 65-70 مليون دولار في عطلة نهاية الأسبوع الافتتاحية و 120 مليون دولار خلال الأيام الخمسة الأولى (مع ارتفاع بعض أرقام التتبع إلى ما يصل إلى 150 مليون دولار).[100] حقق الفيلم 28 مليون دولار في يومه الأول، بما في ذلك 9 ملايين دولار من معاينات ليلة الخميس (إجمالي 13.7 مليون دولار بما في ذلك عروض أمازون ومعاينة يوم الأربعاء). استمر في الظهور لأول مرة عند 67.9 مليون دولار (73.2 مليون دولار بما في ذلك جميع العروض المبكرة)، وتصدر شباك التذاكر ولكنه يمثل أدنى افتتاح لـ دي سي أي يو.[101] ثم حقق 11 مليون دولار يوم الاثنين و 22.1 مليون دولار في يوم عيد الميلاد ، وهو واحد من ستة أفلام حققت أكثر من 20 مليون دولار في الإجازة؛ وبلغ إجمالي افتتاحه لمدة خمسة أيام 105.7 مليون دولار.[102] حقق الفيلم 52.1 مليون دولار في عطلة نهاية الأسبوع الثانية ، بانخفاض 23٪ ، بالإضافة إلى 10.1 مليون دولار عشية رأس السنة الجديدة و 16.8 مليون دولار في يوم رأس السنة الجديدة.[103][104] ثم بقي الفيلم في المركز الأول لعطلة نهاية الأسبوع الثالثة على التوالي ، حيث حقق 31 مليون دولار [105] حقق الفيلم 17.4 مليون دولار في عطلة نهاية الأسبوع الرابعة من إطلاقه ، لكن تم إقصاؤه من قبل ذا أب سايد، والتي تجاوزت التوقعات لتصبح أول شباك التذاكر الأول لشركة إس تي إكس إنترتينمنت بافتتاح 20.4 مليون دولار. تجاوز أكوا مان أيضًا علامة المليار دولار في عطلة نهاية الأسبوع نفسها بعد أن كسب 758.3 مليون دولار و940 مليون دولار في جميع أنحاء العالم في عطلات نهاية الأسبوع الثانية والثالثة.[106]

الجوائز[عدل]

الجائزة تاريخ الحفل الفئة الفائز (ون) النتيجة المراجع
تحالف الصحافيات السينمائيات 10 يناير 2019 إنجاز بارز لامرأة في صناعة السينما نيكول كيدمان رُشِّح [107]
جوائز دوريان 12 يناير 2019 فيلم كامبي لهذا العام أكوا مان [108]
جوائز ديربي الذهبية 30 يناير 2019 أفضل مؤثرات بصرية كيلفن ماكيلوين، جيف وايت، بريان هيروتا، كيمبرلي نيلسون لوكاشيو [109]
جمعية المؤثرات البصرية 5 فبراير 2019 جائزة جمعية المؤثرات المرئية عن البيئة المبتكرة المتميزة في ميزة الصورة كوينتين مارمير، آرون بار، جيفري دي جوزمان، زياد شريع [110]
أفضل تصوير سينمائي افتراضي كلاوس بيدرسن، محمد راستكار، سيدريك لو، رايان ماكوي
جوائز نقابة خبراء التجميل ومصممي الشعر 16 فبراير 2019 أفضل تأثيرات مكياج خاصة جاستن رالي، أوززي ألفاريز، شون جيندرز [111]
جوائز جولدن ريل 17 فبراير 2019 فيلم روائي طويل ج. جورج وبول رابجونز (محرران موسيقيان) [112]
جوائز نقابة مصممي الأزياء 19 فبراير 2019 التميز في أفلام الخيال العلمي/الخيال كيم باريت [113]
ساوث باي ساوث واست 12 مارس 2019 التميز في تصميم العنوان آرون بيكر، سيمون كلوز [114]
جائزة اختيار أطفال نكلوديون 23 مارس 2019 أفضل فيلم [115]
أفضل ممثل جايسون موموا
أفضل بطل خارق
جوائز العرض الدعائي الذهبي 29 مايو 2019 أفضل مغامرة خيالية "أكوامان" [116]
جوائز إم تي في للأفلام 17 يونيو 2019 جائزة إم تي في لأفضل قبلة جايسون موموا وآمبر هيرد [117]
جائزة زحل 13 سبتمبر 2019 أفضل فيلم كوميدي [118]
أفضل مخرج جيمس وان
أفضل ممثلة مساعدة آمبر هيرد
أفضل مونتاج كيرك موري
أفضل تصميم إنتاج بيل برزيسكي
أفضل تصميم أزياء كيم باريت
جائزة اختيار المراهقين 11 أغسطس 2019 اختيار فيلم خيال علمي/فانتازيا [119]
اختيار ممثل فيلم خيال علمي/فانتازيا جايسون موموا
اختيار ممثلة فيلم خيال علمي/فانتازيا آمبر هيرد
اختيار الشرير باتريك ويلسون
مهرجان السينما الأمريكية الصينية 3 نوفمبر 2019 الفيلم الأمريكي الأكثر شعبية في الصين أكوا مان فوز [120]
جوائز مهرجان الرسوم المتحركة والتأثيرات 2019 15 نوفمبر 2019 أفضل مؤثرات فيلم روائي طويل أكوا مان فوز [بحاجة لمصدر]
جوائز الأكاديمية الأسترالية لفنون السينما والتلفزيون 4 ديسمبر 2019 أفضل مؤثرات بصرية أو رسوم متحركة كيلفن ماكيلوين، كيمبرلي نيلسون لوكاشيو، جوش سيموندز، ديفيد نيلسون رُشِّح [121]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Aquaman (2018)". المجلس البريطاني لتصنيف الأفلام. مؤرشف من الأصل في 2020-01-11. اطلع عليه بتاريخ 2018-11-27.
  2. ^ Clark، Travis (19 ديسمبر 2018). "'Aquaman' has already made more money than its production budget, and is looking at a big opening in the US". بيزنس إنسايدر. مؤرشف من الأصل في 2018-12-19. اطلع عليه بتاريخ 2019-01-18. Alt URL
  3. ^ Mendelson، Scott (25 ديسمبر 2018). "'Aquaman' Tops $500 Million: DC Films Ranked From Worst To Best". فوربس. مؤرشف من الأصل في 2020-11-08. اطلع عليه بتاريخ 2019-03-17.
  4. ^ D'Alessandro، Anthony (18 ديسمبر 2018). "'Aquaman' Darting To $120M+ In Competitive Christmas 5-Day Corridor – Box Office Preview". ددلاين هوليوود. مؤرشف من الأصل في 2020-11-08. اطلع عليه بتاريخ 2018-12-18.
  5. ^ Aquaman Budget And Filming Location Revealed نسخة محفوظة 18 مارس 2018 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ مذكور في: قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت. لغة العمل أو لغة الاسم: الإنجليزية.
  7. ^ Sporn، Natasha (3 ديسمبر 2018). "Jason Momoa: Aquaman is the closest I've come to playing myself". Insider. مؤرشف من الأصل في 2019-12-07. اطلع عليه بتاريخ 2019-04-01.
  8. ^ "Looks Like Young Aquaman Has Been Cast". 5 مايو 2017. مؤرشف من الأصل في 2017-05-05. اطلع عليه بتاريخ 2017-05-05.
  9. ^ Kit، Borys (13 يناير 2016). "Amber Heard in Talks to Star in 'Aquaman' (Exclusive)". The Hollywood Reporter. مؤرشف من الأصل في 2016-01-16. اطلع عليه بتاريخ 2016-01-14.
  10. ^ Hibberd، James (23 نوفمبر 2018). "Exclusive: Julie Andrews has a secret role in 'Aquaman'". EW.com. مؤرشف من الأصل في 2018-11-23. اطلع عليه بتاريخ 2018-11-23.
  11. ^ Daniels، Omari (22 ديسمبر 2018). "'Lord of The Rings' Actor Voiced [SPOILER] In 'Aquaman'". Heroic Hollywood. مؤرشف من الأصل في 2019-06-19. اطلع عليه بتاريخ 2018-12-27.
  12. ^ Havens، Edward (26 أغسطس 2004)، ""Aquaman" movie back on track"، FilmJerk.com، مؤرشف من الأصل في 2011-07-11، اطلع عليه بتاريخ 2010-11-01
  13. ^ "What Justice League 2017 Borrowed from George Miller's Failed JL: Mortal". 21 نوفمبر 2017. مؤرشف من الأصل في 2018-03-28. اطلع عليه بتاريخ 2018-03-27.
  14. ^ Sampson، Mike (20 يوليو 2009). "Leo on Aquaman?". Joblo.com. مؤرشف من الأصل في 2009-07-24. اطلع عليه بتاريخ 2010-09-13.
  15. ^ "Why 'Man of Steel' Holds The Key to Warner Bros.' Future Franchises". Quirky Byte. Quirky Byte. مؤرشف من الأصل في 2020-08-14. اطلع عليه بتاريخ 2018-12-15.
  16. ^ Kit، Borys (17 يوليو 2013). "DC Entertainment Chief Reveals What's Next for Superman, Wonder Woman and 5 Superheroes Who Deserve Movies (Q&A)". هوليوود ريبورتر. مؤرشف من الأصل في 2014-08-04. اطلع عليه بتاريخ 2013-07-18.
  17. ^ Sullivan، Kevin P. (19 يوليو 2013). "An 'Aquaman' Movie? DC Comics Head Would Love To See It Happen". إم تي في. مؤرشف من الأصل في 2013-07-22. اطلع عليه بتاريخ 2013-07-20.
  18. ^ Steinberg، Brian (25 نوفمبر 2013). "DC Wants Aquaman To Make A Bigger Splash". فارايتي. مؤرشف من الأصل في 2013-11-26. اطلع عليه بتاريخ 2013-11-26.
  19. ^ "'TMNT' Filmmakers Talk Aliens & Dimension X in 'Ninja Turtles' Sequels". The Hollywood Reporter. 12 أغسطس 2014. مؤرشف من الأصل في 2014-08-14. اطلع عليه بتاريخ 2014-08-11.
  20. ^ Fritz، Ben (11 مارس 2016). "The Great Comic-Book Movie Debate". The Wall Street Journal. مؤرشف من الأصل في 2017-03-12. اطلع عليه بتاريخ 2017-09-27.
  21. ^ Topel، Fred (27 مارس 2016). "James Wan Talks 'Aquaman' Sea Monsters and More [Wondercon]". Slash Film. مؤرشف من الأصل في 2017-09-28. اطلع عليه بتاريخ 2017-09-27.
  22. ^ Wan، James. "Don Burgess as cinematographer for Aquaman". Twitter. مؤرشف من الأصل في 2017-02-23. اطلع عليه بتاريخ 2017-02-20.
  23. ^ McGloin، Matt (4 سبتمبر 2016). "Aquaman Films In Australia; Michael Kenneth Williams Said To Be Black Manta". CosmicBookNews. مؤرشف من الأصل في 2016-10-10. اطلع عليه بتاريخ 2016-09-04.
  24. ^ Perry، Spencer (7 نوفمبر 2016). "Filming Locations for Deadpool 2, The Predator, and Aquaman". ComingSoon.net. مؤرشف من الأصل في 2016-11-07. اطلع عليه بتاريخ 2016-11-08.
  25. ^ Fischer، Russ (15 أكتوبر 2014). "DC Comics Movies Announced: 'Suicide Squad,' 'Wonder Woman,' 'Justice League,' 'The Flash,' 'Aquaman'". /Film. مؤرشف من الأصل في 2014-10-18. اطلع عليه بتاريخ 2014-10-15.
  26. ^ "Jason Momoa Confirms Aquaman For Justice League, Thinks Standalone Movie Will Be Origin Story". comicbook.com. 20 أكتوبر 2014. مؤرشف من الأصل في 2014-10-21. اطلع عليه بتاريخ 2014-10-20.
  27. ^ Perry، Spencer (8 ديسمبر 2014). "Jason Momoa Talks Aquaman, Wants Zack Snyder to Direct Solo Film". comingsoon.net. مؤرشف من الأصل في 2015-01-20. اطلع عليه بتاريخ 2014-12-08.
  28. ^ Kit، Borys (13 يناير 2016). "Amber Heard in Talks to Star in 'Aquaman' (Exclusive)". The Hollywood Reporter. مؤرشف من الأصل في 2016-01-16. اطلع عليه بتاريخ 2016-01-14.
  29. ^ "EXCLUSIVE: Amber Heard Confirms Her 'Aquaman' Role in 'Justice League', Dishes on 'Interesting' Mera Costume". مؤرشف من الأصل في 2016-03-20. اطلع عليه بتاريخ 2016-09-09.
  30. ^ Kit، Borys (19 أبريل 2016). "'Justice League' Adds Willem Dafoe to Cast (Exclusive)". The Hollywood Reporter. مؤرشف من الأصل في 2017-01-15. اطلع عليه بتاريخ 2017-09-27.
  31. ^ O'Connell، Sean (21 يونيو 2016). "Who Willem Dafoe Is Playing In Justice League". Cinemablend. مؤرشف من الأصل في 2016-06-24. اطلع عليه بتاريخ 2018-03-04.
  32. ^ Flemming، Mike (12 ديسمبر 2016). "Patrick Wilson To Play 'Aquaman's Evil Half-Brother ORM". Deadline Hollywood. مؤرشف من الأصل في 2016-12-13. اطلع عليه بتاريخ 2016-12-12.
  33. ^ Kit، Borys (31 يناير 2017). "'Aquaman' Finds Its Black Manta Villain With 'Get Down' Actor (Exclusive)". The Hollywood Reporter. مؤرشف من الأصل في 2017-06-01. اطلع عليه بتاريخ 2017-06-01.
  34. ^ Kit، Borys (31 يناير 2017). "Nicole Kidman in Talks to Join 'Aquaman' (Exclusive)". The Hollywood Reporter. مؤرشف من الأصل في 2017-06-06. اطلع عليه بتاريخ 2017-06-01.
  35. ^ Nicole، Sperling (31 مارس 2017). "Nicole Kidman explains why she's diving in for Aquaman". Entertainment Weekly. مؤرشف من الأصل في 2017-04-01. اطلع عليه بتاريخ 2017-06-01.
  36. ^ Kit، Borys (3 فبراير 2017). "'Star Wars' Actor Temuera Morrison In Talks to Join 'Aquaman' (Exclusive)". The Hollywood Reporter. مؤرشف من الأصل في 2017-06-16. اطلع عليه بتاريخ 2017-09-17.
  37. ^ Kit، Borys (12 أبريل 2017). "Dolph Lundgren Joins Jason Momoa in 'Aquaman' (Exclusive)". The Hollywood Reporter. مؤرشف من الأصل في 2017-04-17. اطلع عليه بتاريخ 2017-09-17.
  38. ^ N'Duka، Amanda (15 مايو 2017). "'Aquaman': 'Power Rangers' Star Ludi Lin Joins Jason Momoa In DC Comics Pic". Deadline Hollywood. مؤرشف من الأصل في 2017-05-17. اطلع عليه بتاريخ 2017-05-15.
  39. ^ "Aquaman: Michael Beach Confirms He Is Playing Black Manta's Father". DC. مؤرشف من الأصل في 2017-05-27. اطلع عليه بتاريخ 2017-05-26.
  40. ^ grahammctavish (7 أكتوبر 2017). (تغريدة) https://twitter.com/grahammctavish/status/916819040009687041. اطلع عليه بتاريخ 2017-10-08. {{استشهاد ويب}}: الوسيط |title= غير موجود أو فارغ (مساعدة)
  41. ^ creepypuppet (12 أبريل 2018). (تغريدة) https://twitter.com/creepypuppet/status/984499957305520128. اطلع عليه بتاريخ 2018-04-20. {{استشهاد ويب}}: الوسيط |title= غير موجود أو فارغ (مساعدة)
  42. ^ "Things Are Looking Fishy in New 'Aquaman' Image". Collider. 13 يوليو 2018. مؤرشف من الأصل في 2018-07-13. اطلع عليه بتاريخ 2018-07-13.
  43. ^ Hibberd، James (23 نوفمبر 2018). "Exclusive: Julie Andrews has a secret role in 'Aquaman'". EW.com. مؤرشف من الأصل في 2018-11-23. اطلع عليه بتاريخ 2018-11-23.
  44. ^ creepypuppet (2 مايو 2017). (تغريدة) https://twitter.com/creepypuppet/status/859608259300278272. اطلع عليه بتاريخ 2017-05-03. {{استشهاد ويب}}: الوسيط |title= غير موجود أو فارغ (مساعدة)
  45. ^ "Production is Underway on Warner Bros. Entertainment' Super Hero Action Adventure "Aquaman"" (Press release). بزنيس واير [الإنجليزية]. 3 مايو 2017. مؤرشف من الأصل في 2020-09-17. اطلع عليه بتاريخ 2017-05-05.
  46. ^ Goodenough، Cheryl (9 مايو 2017). "Filming for Aquaman movie on North Stradbroke Island". Redlandcitybulletin.com.au. مؤرشف من الأصل في 2017-09-20. اطلع عليه بتاريخ 2017-09-19.
  47. ^ Simonot، Suzanne (2 أغسطس 2017). "Nicole Kidman's first day at work on Aquaman set on Gold Coast". Goldcoastbulletin.com.au. مؤرشف من الأصل في 2017-10-07. اطلع عليه بتاريخ 2017-09-08.
  48. ^ Eggertsen, Chris (10 Aug 2017). "All That Water Is Making 'Aquaman' "Super Complicated" to Shoot". The Hollywood Reporter (بالإنجليزية). Archived from the original on 2017-08-12. Retrieved 2017-08-12.
  49. ^ Evry، Max (11 أغسطس 2017). "Filming Begins on the Aquaman Lighthouse Set". ComingSoon.net. مؤرشف من الأصل في 2017-08-13. اطلع عليه بتاريخ 2017-08-12.
  50. ^ Bartlett، Geoff (5 سبتمبر 2017). "Superhero film Aquaman finishes shooting in Newfoundland". CBC.ca. مؤرشف من الأصل في 2017-09-07. اطلع عليه بتاريخ 2017-09-08.
  51. ^ Ellwood، Gregory (27 سبتمبر 2017). "Willem Dafoe Finishes 'Aquaman' And Returns To 'The Florida Project' [Interview]". ThePlaylist.net. مؤرشف من الأصل في 2020-11-12. اطلع عليه بتاريخ 2017-09-28.
  52. ^ creepypuppet (13 أكتوبر 2017). (تغريدة) https://twitter.com/creepypuppet/status/918853131366100992. اطلع عليه بتاريخ 2017-10-14. {{استشهاد ويب}}: الوسيط |title= غير موجود أو فارغ (مساعدة)
  53. ^ "'Aquaman' Superhero Film to Be Shot in Southern Moroccan Desert". MoroccoWorldNews.com. 3 أكتوبر 2017. مؤرشف من الأصل في 2018-04-05. اطلع عليه بتاريخ 2018-04-04.
  54. ^ creepypuppet (21 أكتوبر 2017). (تغريدة) https://twitter.com/creepypuppet/status/921779011247681536. اطلع عليه بتاريخ 2017-10-21. {{استشهاد ويب}}: الوسيط |title= غير موجود أو فارغ (مساعدة)
  55. ^ "ANNOUNCEMENT: Production is Underway on Superhero Action Adventure Aquaman". Warner Bros UK. 8 مايو 2017. مؤرشف من الأصل في 2017-09-10. اطلع عليه بتاريخ 2017-09-09.
  56. ^ "James Wan on Instagram: "After two years of consuming and devouring my every waking hour, this little indie movie is finally done. It was a monster undertaking. I..."". Instagram (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-11-09. Retrieved 2018-11-04.
  57. ^ "Art of VFX Aquaman". Art of VFX. 5 أكتوبر 2018. مؤرشف من الأصل في 2018-08-11. اطلع عليه بتاريخ 2018-10-07.
  58. ^ "Visual Effects Aquaman". Animation Boss. 21 يوليو 2018. مؤرشف من الأصل في 2018-05-13. اطلع عليه بتاريخ 2018-08-08.
  59. ^ "Mastering Water: Producing the Effects for AQUAMAN". VFX Voice. 12 فبراير 2019. مؤرشف من الأصل في 2020-11-07. اطلع عليه بتاريخ 2019-02-13.
  60. ^ أ ب "AQUAMAN: Kelvin McIlwain – Overall VFX Supervisor". The Art of VFX. 7 يناير 2019. مؤرشف من الأصل في 2020-11-27. اطلع عليه بتاريخ 2019-01-10.
  61. ^ "AQUAMAN: Jeff White (VFX Supervisor) and Cedric Lo (Animation Supervisor) – Industrial Light & Magic". The Art of VFX. 9 يناير 2019. مؤرشف من الأصل في 2020-11-30.
  62. ^ "Post Magazine - VFX: Aquaman". www.postmagazine.com. مؤرشف من الأصل في 2020-09-24. اطلع عليه بتاريخ 2020-09-03.
  63. ^ "AQUAMAN: Jeff White (VFX Supervisor) and Cedric Lo (Animation Supervisor) – Industrial Light & Magic". The Art of VFX. 9 يناير 2019. مؤرشف من الأصل في 2020-11-30.
  64. ^ "AQUAMAN: Jay Barton – VFX Supervisor – Digital Domain". The Art of VFX. 11 يناير 2019. مؤرشف من الأصل في 2020-12-01.
  65. ^ "Aquaman". www.methodstudios.com. مؤرشف من الأصل في 2019-04-15.
  66. ^ "Aquaman: Josh Simmonds & Craig Wentworth – VFX supervisors – Method Studios". Art of VFX. 29 يناير 2019. مؤرشف من الأصل في 2020-10-29. اطلع عليه بتاريخ 2019-02-10.
  67. ^ "Aquaman VFX Breakdown". 3 يناير 2019. مؤرشف من الأصل في 2020-09-19. اطلع عليه بتاريخ 2019-01-10.
  68. ^ "Aquaman VFX Breakdown". 3 يناير 2019. مؤرشف من الأصل في 2020-09-19.
  69. ^ "AQUAMAN: Bryan Hirota – VFX Supervisor – Scanline VFX". The Art of VFX. 8 يناير 2019. مؤرشف من الأصل في 2020-12-05. اطلع عليه بتاريخ 2019-01-10.
  70. ^ Couch، Aaron (29 مارس 2017). "'Aquaman' Shows Off Imaginative Concept Art at CinemaCon". The Hollywood Reporter. مؤرشف من الأصل في 2017-09-19. اطلع عليه بتاريخ 2017-09-17.
  71. ^ Limbachia، Dixie. "'Aquaman' Movie: First Footage Debuts at Comic-Con". فارايتي. مؤرشف من الأصل في 2017-09-17. اطلع عليه بتاريخ 2017-09-17.
  72. ^ Lang، Brent (24 أبريل 2018). "'Aquaman' Footage Debuts at CinemaCon; 'Wonder Woman 2' Details Revealed". Variety. مؤرشف من الأصل في 2018-04-25. اطلع عليه بتاريخ 2018-04-25.
  73. ^ Gettel، Oliver (24 أبريل 2018). "Aquaman director James Wan teases a 'Shakespearean story' of sibling rivalry". Entertainment Weekly. مؤرشف من الأصل في 2018-05-18. اطلع عليه بتاريخ 2018-05-18.
  74. ^ Ritman، Alex (12 يونيو 2018). "CineEurope: Warner Bros. Debuts Long-Awaited 'Aquaman' Trailer". TheHollywoodReporter. مؤرشف من الأصل في 2018-06-12. اطلع عليه بتاريخ 2018-06-12.
  75. ^ Newby، Richard (22 يوليو 2018). "'Aquaman' Is Shaping Up to Be 'Game of Thrones' Underwater". TheHollywoodReporter. مؤرشف من الأصل في 2018-07-26. اطلع عليه بتاريخ 2018-07-26.
  76. ^ Truitt، Brian. "Comic-Con: Watch Jason Momoa hit the high seas in the first 'Aquaman' trailer". usatoday.com. مؤرشف من الأصل في 2018-07-21. اطلع عليه بتاريخ 2018-07-22.
  77. ^ Snierson، Dan (2 يوليو 2018). "Breaking Bad, Aquaman casts to appear on Conan at San Diego Comic-Con". Entertainment Weekly. مؤرشف من الأصل في 2018-07-02. اطلع عليه بتاريخ 2018-07-02.
  78. ^ Lovett، Jamie (25 أغسطس 2018). "First 'Aquaman' Movie Test Screenings Reactions Surface". ComicBook.com. مؤرشف من الأصل في 2020-11-09. اطلع عليه بتاريخ 2019-01-04.
  79. ^ Bui، Hoai-Tran (27 أغسطس 2018). "First Reactions to the 'Aquaman' Test Screenings Surface". Slashfilm.com. مؤرشف من الأصل في 2020-09-04. اطلع عليه بتاريخ 2019-01-04.
  80. ^ Couch، Aaron (5 أكتوبر 2018). "'Aquaman' Unveils Extended, 5-Minute Look". TheHollywoodReporter. مؤرشف من الأصل في 2018-10-06. اطلع عليه بتاريخ 2018-10-05.
  81. ^ Cavanaugh، Patrick. "Internet Reacts to New 'Aquaman' Trailer". ComicBook.com. مؤرشف من الأصل في 2018-10-06. اطلع عليه بتاريخ 2018-10-05.
  82. ^ Jones، Wil. "Fans are going wild for the extended Aquaman trailer". Joe.co.uk. مؤرشف من الأصل في 2018-10-05. اطلع عليه بتاريخ 2018-10-05.
  83. ^ Piers، Sebastian. "New 'Aquaman' Preview Has Fans Excited For The Next DC Film". HeroicHollywood. مؤرشف من الأصل في 2018-10-06. اطلع عليه بتاريخ 2018-10-05.
  84. ^ "'Aquaman' TV Spot "Waves"". The Hollywood Reporter. 17 أكتوبر 2018. مؤرشف من الأصل في 2020-11-29. اطلع عليه بتاريخ 2018-11-03.
  85. ^ "Aquaman - "Attitude" TV Spot". IGN. 2 نوفمبر 2018. مؤرشف من الأصل في 2018-11-03. اطلع عليه بتاريخ 2018-11-03.
  86. ^ McMillan، Graeme (7 نوفمبر 2018). "Meet the Undersea Seven in New 'Aquaman' Portrait Posters". The Hollywood Reporter. مؤرشف من الأصل في 2018-11-07. اطلع عليه بتاريخ 2018-11-07.
  87. ^ ""Aquaman" to Take Epic Journey across the Seven Seas on Multi-City Global Tour". بزنيس واير [الإنجليزية]. 7 نوفمبر 2018. مؤرشف من الأصل في 2020-08-05. اطلع عليه بتاريخ 2018-11-07.
  88. ^ Weiss، Josh (5 نوفمبر 2018). "James Wan confirms Aquaman is officially done; first screening set for Brazil's Comic Con". SYFY Wire. مؤرشف من الأصل في 2020-10-31. اطلع عليه بتاريخ 2018-11-07.
  89. ^ Weiss، Josh (13 نوفمبر 2018). "Aquaman featurette offers BTS footage, explores the enigma of the sea". SYFY Wire. مؤرشف من الأصل في 2018-11-17. اطلع عليه بتاريخ 2018-11-17.
  90. ^ Mendelson، Scott (15 نوفمبر 2018). "Why 'Aquaman' Got Two New Posters But Zero New Trailers This Week". Forbes. مؤرشف من الأصل في 2018-11-17. اطلع عليه بتاريخ 2018-11-17.
  91. ^ Couch، Aaron (19 نوفمبر 2018). "Final 'Aquaman' Trailer Reveals the Hero's Journey". TheHollywoodReporter. مؤرشف من الأصل في 2020-09-26. اطلع عليه بتاريخ 2018-11-19.
  92. ^ Villaverde، Noah (24 نوفمبر 2018). "'Aquaman' Footage Draws Raves In China Screening". HeroicHollywood. مؤرشف من الأصل في 2018-11-25. اطلع عليه بتاريخ 2018-11-24.
  93. ^ D'Alessandro، Anthony (26 ديسمبر 2018). "How Warner Bros. Attracted Women To 'Aquaman' & Opened DC Superhero Pic To $105M+". Deadline Hollywood. مؤرشف من الأصل في 2020-11-22. اطلع عليه بتاريخ 2019-01-04.
  94. ^ "DC Comics at the Box Office". بوكس أوفيس موجو. مؤرشف من الأصل في 2019-10-22. اطلع عليه بتاريخ 2019-04-08.
  95. ^ Hughes، Mark (26 فبراير 2019). "'Aquaman' Enters Final Lap Toward $1.14 Billion Box Office For DCEU". فوربس. مؤرشف من الأصل في 2020-11-07. اطلع عليه بتاريخ 2020-12-15.
  96. ^ D'Alessandro، Anthony (28 مارس 2019). "James Wan's $1B+ 'Aquaman' Became DC's Lifeboat After 'Justice League' Debacle: No. 5 In 2018 Most Valuable Blockbuster Tournament". ددلاين هوليوود. مؤرشف من الأصل في 2020-11-07. اطلع عليه بتاريخ 2019-03-29.
  97. ^ D'Alessandro، Anthony (20 نوفمبر 2018). "'Aquaman' First Day Ticket Sales Robust: Atom Hits 24-Hour Record; DC Superhero Pic Beating 'Venom' On Fandango". ددلاين هوليوود. مؤرشف من الأصل في 2018-11-20. اطلع عليه بتاريخ 2018-11-21.
  98. ^ "'Aquaman' Has Already Beaten One 'Avengers: Infinity War' Record". DC (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-08-05. Retrieved 2018-11-22.
  99. ^ D'Alessandro، Anthony (16 ديسمبر 2018). "'Aquaman' Amazon Prime Previews Hook Near $3M Besting 'Jumanji 2'". ددلاين هوليوود. مؤرشف من الأصل في 2020-11-08. اطلع عليه بتاريخ 2018-12-16.
  100. ^ D'Alessandro، Anthony (18 ديسمبر 2018). "'Aquaman' Darting To $120M+ In Competitive Christmas 5-Day Corridor – Box Office Preview". ددلاين هوليوود. مؤرشف من الأصل في 2020-11-08. اطلع عليه بتاريخ 2018-12-18.
  101. ^ "Weekend Box Office Results for December 21-23, 2018". Box Office Mojo. مؤرشف من الأصل في 2019-06-20. اطلع عليه بتاريخ 2019-01-03.
  102. ^ D'Alessandro، Anthony (26 ديسمبر 2018). "'Aquaman' Unwraps $22M+ On Christmas For $105M+ Cume; 'Holmes & Watson' Opens To $6M+; 'Vice' $4M+". ددلاين هوليوود. مؤرشف من الأصل في 2020-11-22. اطلع عليه بتاريخ 2018-12-26.
  103. ^ D'Alessandro، Anthony (2 يناير 2018). "'Aquaman' Sailing To $52M+ 2nd Weekend; $189M+ Cume Pacing Ahead Of 'Doctor Strange' & 'Guardians Of The Galaxy'". ددلاين هوليوود. مؤرشف من الأصل في 2018-12-31. اطلع عليه بتاريخ 2019-01-02.
  104. ^ Brent Lang (1 يناير 2018). "'Aquaman' Leads New Year's Eve Box Office With $10.1 Million". فارايتي. مؤرشف من الأصل في 2020-11-07. اطلع عليه بتاريخ 2018-01-02.
  105. ^ D'Alessandro، Anthony (6 يناير 2018). "'Aquaman' Still The Big Man At The B.O. With $30M+; 'Escape Room' Packs In $17M+ – Early Sunday Update". ددلاين هوليوود. مؤرشف من الأصل في 2021-01-29. اطلع عليه بتاريخ 2019-01-06.
  106. ^ D'Alessandro، Anthony (13 يناير 2018). "'Upside' Set To Be STX's First No. 1 Opener With $19M+; 'Aquaman' Flips Over $1B WW; Keanu Reeves Hits B.O. Low With 'Replicas'". ددلاين هوليوود. مؤرشف من الأصل في 2020-11-07. اطلع عليه بتاريخ 2019-01-13.
  107. ^ "2018 EDA Award Nominees". تحالف الصحفيات السينمائيات. 20 ديسمبر 2018. مؤرشف من الأصل في 2020-11-09. اطلع عليه بتاريخ 2019-01-10.
  108. ^ Kilkenny، Katie (3 يناير 2019). "'The Favourite,' 'Pose,' 'Killing Eve' Lead Dorian Award Nominations". هوليوود ريبورتر. مؤرشف من الأصل في 2019-01-06. اطلع عليه بتاريخ 2019-01-10.
  109. ^ "Gold Derby Film Awards nominations 2019: 'The Favourite' and 'A Star is Born' come out on top". Gold Derby. 30 يناير 2019. مؤرشف من الأصل في 2020-04-18. اطلع عليه بتاريخ 2019-03-14.
  110. ^ Hipes، Patrick (15 يناير 2019). "VES Awards Nominations". ددلاين هوليوود. مؤرشف من الأصل في 2020-11-08. اطلع عليه بتاريخ 2019-01-15.
  111. ^ Pedersen، Erik (10 يناير 2019). "Make-Up Artists & Hair Styling Guild Applies Its Awards Nominations". ددلاين هوليوود. مؤرشف من الأصل في 2020-08-05. اطلع عليه بتاريخ 2019-01-10.
  112. ^ Pedersen، Erik (18 يناير 2019). "Motion Picture Sound Editors Reveal 2019 Golden Reel Nominations". ددلاين هوليوود. مؤرشف من الأصل في 2020-08-04. اطلع عليه بتاريخ 2019-01-18.
  113. ^ Pedersen، Erik (10 يناير 2019). "CDGA Nominations: 'Crazy Rich Asians', 'Black Panther' Among Pics Fitted For Costume Designers' List". ددلاين هوليوود. مؤرشف من الأصل في 2020-08-04. اطلع عليه بتاريخ 2019-01-10.
  114. ^ "Title Design Program". مؤرشف من الأصل في 2020-10-29.
  115. ^ Nordyke، Kimberly؛ Forstadt، Jillian (مارس 23, 2019). "Kids' Choice Awards: Full List of Winners". هوليوود ريبورتر. مؤرشف من الأصل في مارس 24, 2019. اطلع عليه بتاريخ مارس 24, 2019.
  116. ^ Hipes، Patrick (9 مايو 2019). "Golden Trailer Awards Nominations: 'A Star Is Born', Netflix Lead Way". ددلاين هوليوود. مؤرشف من الأصل في 2020-10-14. اطلع عليه بتاريخ 2019-05-15.
  117. ^ Yang، Rachel (14 مايو 2019). "Avengers, Game of Thrones & RBG Lead MTV Movie & TV Awards Nominations". Variety. مؤرشف من الأصل في 2019-05-15. اطلع عليه بتاريخ 2019-05-14.
  118. ^ "SATURN AWARDS 'Reinvigorated' & Televised Coming into Upcoming 45th Anniversary Event". Newsarama. 12 يوليو 2019. مؤرشف من الأصل في 2020-05-19. اطلع عليه بتاريخ 2019-07-28.
  119. ^ Holland، Emily (4 يونيو 2019). "Hermosa Beach To Host Teen Choice Awards 2019". Patch. مؤرشف من الأصل في 2020-08-01. اطلع عليه بتاريخ 2019-06-20.
  120. ^ "Golden Angel Award Ceremony of 2019 CAFF Announced The Winners !" (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2020-06-26. Retrieved 2020-12-21.
  121. ^ "Nominees and Winners" (بالإنجليزية الأسترالية). Archived from the original on 2020-10-26. Retrieved 2020-12-21.

وصلات خارجية[عدل]