أم الريحان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

أم الريحان، قرية من قرى جنين.[1][2][3] عدد سكانها يقارب الـ 500 نسمة، وكلهم من آل زيد الكيلاني، الذين يعود نسبهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. ..

الموقع[عدل]

تقع أم الريحان على بعد خمسة وعشرون كلم غرب مدينة جنين، تشرف من الغرب على الساحل الفلسطيني من قيساريا إلى أقصى الجنوب ومن الشرق تطل على التلال التي تشرف على بيسان. ترتفع القرية عن سطح البحر أكثر من أربعماية وخمسون متر.

تاريخ القرية[عدل]

أم الريحان قرية أثرية تاريخية ويشهد على ذلك الآثار الرومانية والبيزنطية، وهي لا تزال شاهدة على قيمتها وأهميتها الإستراتيجية. فيها قلعة قديمة يزورها السياح، وفيها مقابر أثرية حجرية مغطاة، مع أنها تعرضت للتخريب على يد لصوص الآثار التي امتدت لتنهب وتعمل لجهات مشبوهة.

في زمن صلاح الدين الأيوبي، أوقف أراضي القرية إلى أحد أمراء الحرب من آل الكيلاني، وبقيت إلى زماننا هذا ملكاً لهذه العائلة. امتدت يد اليهود إلى هذه القرية لكي يهجروا أهلها من باب عدم الاعتراف بوجودها فقد قام المستوطنون في الثمانينات من القرن الماضي بهدم بعض المنازل. توجد في قرية أم الريحان أكبر محمية حرجية طبيعية في الضفة الغربية، حيث يوجد فيها أنواع مختلفة من الأشجار البرية والطيور المختلفة والحيوانات البرية العديدة. لكن الاحتلال عاث في المنطقة فساداً وذلك بنشر الخنازير البرية المتوحشة والتي قضت على الثروة الزراعية. ولم يقف الاستيطان عند هذا الحد بل استولى المستوطنون على جزء كبير من أراضي القرية وأنشأوا عليها عدد من المستوطنات من الجهات الأربع.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Palestine Facts". PASSIA. تمت أرشفته من الأصل في 18 يونيو 2017. اطلع عليه بتاريخ 28 أغسطس 2007. 
  2. ^ Mark Alan Chancey and Adam Lowry Porter (December 2001). "The Archeology of Roman Palestine". 64, No. 4 (4). Near Eastern Archeology: 164–203. ISSN 1094-2076. JSTOR 3210829. 
  3. ^ 150 نسخة محفوظة 06 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.


Flag map of Mandatory Palestine with a Palestinian flag.svg
هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في فلسطين بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.