جلقموس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-issue.svg
بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة.

جلقموس قرية من قرى الضفة الغربية وتتبع محافظة جنين، ومن القرى التي وقعت في حرب 1967. وهي تحتل موقع استراتيجي وتربط بين قرى المغير والمطلة وام التوت والجامعة العربية الأمريكية وقريبة من مناطق سياحية مثل قرية حداد السياحية، بالأضافة إلى مواقع عسكرية قديمة كانت تتبع للقوات الأردنية المرابطة في الضفة الغربية قبل أن يرحلوا عن البلدة إثر حرب عام 1967م.

ويبلغ عدد سكانه(2000) حسب إحصائيات عام 2007م وتحتوي مسجدين الأول القديم ويسمى الرباط والثاني يسمى ياسر عرفات .و تحتوي على اربع مدارس اساسية و ثانوية . و تحتوى على حدائق عامة " لكنها للاسف مهملة بسبب سوء ادارة البلدة من قبل المجلس المسؤول " تعتبر أراضي القرية من الأراضي الخصبة في فلسطين وتمتاز بسهولة أراضيها وكانت تشتهر بالزراعة و تربية المواشي و الطيور . تعيش في القرية العديد من العائلات اشهرها عائلة القرم والتي تعتبر العائلة الاكبر بالاضافة إلى عائلات اخرى مثل الخباص وابو جابر و عليات وجلغوم والبزور وكذلك يوجد عائلات اخرى سكنت في القرية بعد حرب 1948م مثل عائلة الحاج .

برز من عائلة الحاج قيادات في حركة حماس مثل الشيخ خالد الحاج و عبد الباسط الحاج و كذلك برز بعائلة القرم مهندسين بالجناح العسكري لحركة حماس مثل محمد القرم وشقيقه يوسف ويقميان حاليا في قطاع غزة بعد تحريرهم في صفقة وفاء الأحرار التي نفذتها حركة المقاومة الإسلامية - حماس مع الجندي الصهيوني شاليط عام 2011.

في العقود الاخيرة اتجه اهل البلدة الى المعاهد العلمية .. و الدراسات العلمية العليا حيث انه يوجد العديد من حملة شهادات الدكتورا بمجالات مختلفة , و ايضا العشرات من حملة شهادات الماستر بمختلف المجالات العلمية كمان انها تضم المئات من طلبة الجامعات لشهادة البكالوريس

و جلقموس كمختلف البلدان الفلسطينة قدمت عشرات الاسرى و الجرحى و الشهداء عبر الحقبة الزمنية الممتدة بعد حرب النكسة عام 1967

وصلات خارجية[عدل]

مصادر[عدل]

Flag of Palestine.svg
هذه بذرة مقالة عن فلسطين بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.